تنديدات واسعة باعادة عوائل داعش الى مناطق الايزيديين


26/5/2021 13:06:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
تنديدات واسعة باعادة عوائل داعش الى مناطق الايزيديين

اكد مركز تنظيمات نينوى للاتحاد الوطني الكوردستاني، يوم الاربعاء، رفضه لاعادة عوائل تنظيم داعش الارهابي من مخيم الهول، في سوريا، الى الموصل.

وكانت 11 حافلة تقل عوائل تنظيم داعش الارهابي قد تم نقلها يوم الثلاثاء، كوجبة اولى من مخيم الهول، في غرب كوردستان، الى مخيم الجدعة في محافظة نينوى.

وقال غياث سورجي مسؤول قسم الاعلام والعلاقات في مركز تنظيمات نينوى للاتحاد الوطني الكوردستاني لـPUKmedia: ان قرار نقل عوائل الارهابيين من مخيم الهول تم بموافقة الحكومة المركزية، وبتوقيع رئيس الوزراء قبل سنة، موضحا، ان اهالي نينوى بمجميع مكوناتهم يرفضون القرار، كما رفضت ادارة نينوى وعشرات من النواب القرار.

واضاف: ان مخيم "جدعة" سيتحول الى ملاذ للارهابيين، ووصل اول وجبة تضم 100 عائلة، الثلاثاء، من شأنه، المزيد من الاحتقان والغضب والاحتجاجات، مؤكدا رفض مركز تنظيمات نينوى للاتحاد الوطني لهذا القرار المركزي ووقوفه مع مطالب جميع اهالي تلك المنطقة.

واكد وجود نحو 30 الف ارهابي عراقي في مخيم الهول وعودتهم الى نينوى يشكل خطرا على استتباب السلام والامن في المحافظة.

من جانبها قالت رنا القاسكي رئيس بلدية ناحية خانصور في شنكال لـPUKmedia: ان الايزيديين يرفضون عودة عوائل داعش الى مناطقهم، مشيرة الى ان تظاهرات واحتجاجا كبيرة من لدن المواطنين الايزيديين رفقت قرار الحكومة العراقية مع المنظمات الدولية الذي يقضي باعادة عوائل الدواعش الى مناطق نينوى.

واضافت: ان المتظاهرين حاولوا قطع الطريق لمنع وصول عوائل الارهابيين لكن القافلة تم تغيير مسارها عبر الحدود السورية الى منطقة الربيعة، مؤكدة رفضها القاطع لمخيمات الارهابيين قرب الضحايا.

وكانت عصابات داعش الارهابية قد احتلت قضاء شنكال في 2014، ما اسفر عن قتل واغتصاب واسر عشرآت الآلاف من الايزيديين قبل ان تتمكن القوات العراقية من دحرهم بمعقلهم الرئيسي عام 2017.

ويقع مخيم الهول في الأطراف الجنوبية لبلدة الهول شمال سوريا ، بالقرب من الحدود السورية العراقية ، ويؤوي النازحين من تنظيم داعش الارهابي.

ويخضع المخيم لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية. 

اعتبارًا من فبراير 2021 ، كان عدد سكان المخيم أكثر من 60 ألفًا بعد أن نما من 10000 في بداية عام 2019 بعد أن استولت قوات سوريا الديمقراطية على آخر معاقل داعش في سوريا في معركة الباغوز فوقاني.

تم إنشاء المخيم في الأصل للاجئين العراقيين في أوائل عام 1991 ، أثناء حرب الخليج ، وأعيد افتتاحه لاحقًا بعد غزو العراق عام 2003 كواحد من ثلاثة مخيمات على الحدود العراقية السورية.

وعلى صعيد متصل، اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين في بيان، اليوم الاربعاء، عن عودة 94 عائلة من مخيم الهول بعد اكمال التدقيق الأمني، لافتة الى ان "تأخُّر عودة هذه العوائل من المخيم يعود الى التخصيص المالي والتدقيق الأمني وجائحة كورونا، حيث إن تلك الأسباب كانت العائق في الموضوع"، مشيرةً إلى أن "مدة توقف عودتهم قصيرة".

واضافت: انه سيتم دمجهم في مجتمعاتهم ومناطقهم الأصلية عند عودتهم، بعد برامج خاصة وتأهيل نفسي، لافتة الى ان عدد العوائل العائدة هو 94 عائلة معظمهم من أهالي الموصل وغالبيتهم نساء وأطفال إضافة الى عدد قليل جداً من الرجال.

 

PUKmedia خاص

صور خبرية
  • شعار تحالف كوردستان بين الاتحاد الوطني وحركة التغيير

  • توقيع اتفاقية (تحالف كوردستان) بين الاتحاد الوطني الكوردستاني وحركة التغيير في السليمانية

  • انطلاق الانتخابات الرئاسية في ايران

  • 12 ـ 6 عيد ميلاد السيدة هيرو ابراهيم احمد عقيلة فقيد الامة الرئيس مام جلال

  • اصطياد سمكة تزن 20 كيلو غراما بسد باوة شاسوار في كفري

  • بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكوردستاني يلتقي رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح في بغداد

  • اندلاع حريق بمخيم شاريا للنازحين الايزيديين في دهوك

  • مول بغداد يتزين بصورة فقيد الامة الرئيس مام جلال


                                           

مرشحون كورد يفوزون بانتخابات مجالس البلديات في فنلندا


حصل عدد من المرشحين الكورد لمجالس البلديات في فنلندا على العضوية عقب فوزهم في انتخابات جرت في 13 حزيران الجاري.

وفاز " موهيس عزيزي" عن قائمة الحزب الوطني  Kokomos  وللمرة الثالثة،...


  مرشحون كورد في انتخابات مجالس البلديات في فنلندا
  طفل كوردي يشارك في مسابقة للقصص في ارمينيا
                                           

الاتحاد الوطني: سندخل الانتخابات بروحية مام جلال ونفعل تواجدنا في بغداد


أجرت فضائية (الشرقية نيوز) عبر برنامجها (لعبة الكراسي) حوارا مع بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني، فيما يأتي  نص الحوار:

الم...


  اعتماد مؤلف لتدريسي كوردي كتاباً منهجياً في جامعات العراق
  الأولويات الإستراتيجية للمملكة المتحدة في العراق.. حوار سیاسي مع ستيفن هيكي
                                           

تقرير: ارتفاع مأساوي لجرائم اغتصاب واختطاف الأطفال في العالم

تقرير أممي صادم، يوثق لارتفاع مأساوي لعمليات الاغتصاب والاختطاف بحق الأطفال حول العالم في العام الماضي. ومنظمة حقوقية تنتقد تقرير الأمم المتحدة وتعتبره "غير مكتمل" و"مش...


  تنديد بالقرارات الصادرة من سلطات معبر فيشخابور
  صحفيون: تحالف كوردستان يقوي موقع وثقل الكورد

كاريكاتیر