بيان لاهور شيخ جنكي بمناسبة الذكرى الـ 30 لإنتفاضة كوردستان


5/3/2021 10:15:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
بيان لاهور شيخ جنكي بمناسبة الذكرى الـ 30 لإنتفاضة كوردستان

أصدر لاهور شيخ جنكي الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكوردستاني، يوم الجمعة، بيانا بمناسبة الذكرى الـ 30 لإنتفاضة كوردستان العظيمة.

ويصادف اليوم الجمعة، الخامس من شهر آذار، ذكرى اندلاع انتفاضة شعب كوردستان عام 1991، ضد الدكتاتورية والاستبداد الذي كان قائما في ظل حكم حزب البعث المنحل.

وهذا نص البيان:

"أهالي الشهداء الشامخين

أيها البيشمركة الأبطال

جماهير شعب كوردستان

أبارك لكم الذكرى الـ 30 لإنتفاضتكم. قبل 30 عاماً، وفي يوم مبارك مثل هذا اليوم، ومن بوابة مدينة رابرين الخضراء، تم طَيْ سجل عشرات سنوات من التعريب والتبعيث، والإبادة والخراب الذي تسبب به النظام البعثي الدموي. في الإنتفاضة، إنتصر، النور على الظلام، الحرية على الذُل، الرِقاب على حبال الاعدام، أمهات الشهداء على الظلم، وإتحادكم الوطني الكوردستاني على الأعداء. الأنتفاضة، هي نتاج دماء عشرات الآلاف من الشهداء، نتاج الثورة الجديدة، والمشاركة والدعم الفعّال لجماهير الشعب، وشدة ورد فقيد الأمة مام جلال الى شعب كوردستان. في هذه الذكرى، نجدد الوفاء في مناسبتنا المباركة هذه، والأهم من ذلك ان نستذكر، إن جماهير كوردستان، لا تعيش فقط بالذكريات، بل إن جماهير الشعب، تطالب بالحرية والخدمات في الوقت الحاضر، وكذلك حياة كريمة ومستقبل أفضل.

في هذه الأيام المقلقة، التفرد والتقاعس والمحسوبية والقِلة التي تفرض نفسها، أصبحت تمثل خطراً على التجارب، وان جماهير كوردستان تريد معرفة، أين وصلت، الحرية، السلام، الديمقراطية، حقوق الإنسان، وحق تقرير المصير الذي تم تأسيس الإتحاد الوطني الكوردستاني من أجله. ما مصير، القيم السياسية والإجتماعية العليا للإتحاد الوطني، وآمال نضال تحرير الوطن، ومكاسب الإنتفاضة- التي قدم من أجله عشرات الآلاف من الشهداء والمناضلين الأبطال دمائهم. من يحمي كوردستاننا، ويعمل على تحريرها، من سلطة متطفلة، مستغلة، وغير موفقة. اليوم وبعد مرور 30 عاماً على الإنتفاضة، فإن مواطني كوردستان يريدون الإطمئنان على سيادة القانون، وأن تكون، الحريات، أمن أعمالهم ومهنهم، رواتبهم وقوتهم وأشغالهم وحياتهم، في مأمن من أيدي الأقلية المتطفلة. إن من حق جماهير كوردستان، المطالبة، بعدم جعل اقليمهم قُرباناً للصراعات الشخصية، وان لا يصبح انتعاش منطقتنا ضحية فيتو مخططات حزبية، وان لا تُدمج السلطة مع رغبات العائلة، وان لا ينال التعنت السياسي والمصالح الخاصة، من أولويات مكاسب الإنتفاضة.

إن تَفَهُم هذه المطالب الحقة، تُحفزنا بشكل أكبر على ان نكون صادقين وصريحين مع شعبنا، ولذا في ذكرى الإنتفاضة هذه، نُعلن وبشكل صريح، ان اقليم كوردستان العراق، له مشاكل متجذرة. ان تيار هذه الاعوام ما بعد الانتفاضة يسير بإتجاه خاطئ وبعكس ما هو مُنتظر َوطنياً، ومن الضروري ان يتم تعديل هذا المسار، واذا لم نسرّع الخطى، فأن انتفاضتنا ستنال من شعاراتها. أنا والمتفقون معي فكرياً في الإتحاد الوطني الكوردستاني، نتفهم من امتعاض ومطالب شعبنا الحقة، للتساؤلات والمشاكل والضروريات الجذرية، ونمثله بإفتخار. لهذا وفي هذا اليوم التاريخي ومن هذا المنبر الواسع، أعلن، وفي إطار التعاون السياسي والوطني مع القوى والأطراف السياسية الكوردستانية، وبدعم وإسناد ذوي الشهداء، وبدعم وإسناد شعب كوردستان، بالعمل على تصحيح مسار هذا النموذج المنحرف من إدارة السلطة، وان نمنع أخطاء قِلّة قليلة، أن تُلطخ إنتفاضتنا الشامخة، أو أن يهدر نهر الدماء والتضحيات التي قدمها شعبنا من أجل الإنتفاضة. يداً بيد من أجل الحفاظ على قيم الإنتفاضة. السلام لإرواح شهداء طريق تحرير كوردستان".

 

PUKmedia 

صور خبرية
  • بافل طالباني يستقبل ديفيد بروانشتاين نائب المبعوث الخاص للولايات المتحدة الى سوريا

  • طفل يصلي التراويح في احد مساجد العراق

  • رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يصدر مرسوما جمهوريا بإجراء الانتخابات

  • ازاحة الستار عن لوحة لشهداء منظمة الصقر الاحمر في خانقين

  • رئيس واعضاء المحكمة الدستورية يؤدون اليمين امام رئيس الجمهورية

  • رئيس الجمهورية يستقبل رئيس اقليم كوردستان في قصر السلام ببغداد

  • حظر التجوال الجزئي في مدينة دهوك ليلة الخميس 8 نيسان 2021

  • قوباد طالباني يضع حجر اساس اكبر معمل للسكر


                                           

هولندا تمنع تلقي لقاح "أسترازينيكا"


قررت هولندا، وبشكل رسمي، منع استخدام  لقاح "أسترازينيكا"، بعد حدوث مضاعات جانبية ، لاشخاص تقل اعمارهم عن 60 عاما.

واوضح بختيار بكر ممثل الاتحاد الوطني الكوردستاني في هولندا لـ
  الهجرة تقدم تسهيلات للأسر العراقية في سوريا
  الموت يغيب طبيبة اثر مضاعفات الاصابة بكورونا

                                           

الشاعر ابراهيم الحمد: أنا مع الجديد الذي يكون التراث أساسه


أبراهيم مصطفى الحمد شاعر وناقد، دخل عالم الكتابة والأدب منذ نعومة أظافره ومازال مستمرا في تقديم عطاءاته الأدبية، فهو حاصل على شهادة الدكتوراه في المجال الأدبي، له العديد من الأصدارات الأدبية والشعر...


  زهراء مبتورة الساق: عندما تقطعت قلوب الهندوس بخذلان الطب العراقي
  ريواز فائق: حماية حقوق المرأة يحتاج الى الكثير من النضال
                                           

الموصل.. امتعاض من تصميم اليونيسكو لاعادة اعمار الحدباء

اعرب اهالي مدينة الموصل، عن امتعاضهم من التصميم الذي كشفت عنه اليونيسكو لتصميم  بناء منارة الحدباء بجامع النوري الذي يقع في المدينة القديمة وسط الجانب الغربي من الموصل، اليونيسكو  اعلنت ع...


  ويسألونك عن الانفال.. ماذا يحدث بعد 33 عاما؟
  تقرير: 50% من النساء في 57 دولة محرومات من الاستقلالية الجسدية

كاريكاتیر