ليلى تعلو: قانون الناجيات بارقة أمل لانصافهن


3/3/2021 09:40:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
ليلى تعلو: قانون الناجيات بارقة أمل لانصافهن

اعتبرت الناجية الايزيدية ليلى تعلو اقرار قانون الناجيات الايزيديات بارقة أمل في انصاف الايزيديين بشكل عام والناجيات بشكل خاص.

وقالت ليلى تعلو لـ PUKmedia، انها واسرتها تعرضت لمأساة كبيرة ابان اجتياح ارهابيي تنظيم داعش لقضاء شنكال حيث تم اختطافهم وتحررت هي و11 شخصا من العائلة فيما بقي مصير 7 من افراد عائلتها مجهولا. 

وتضيف تعلو بأن التصويت على قانون الناجيات الأيزيديات خطوة إيجابية جدا وهي أولى الخطوات نحو الاتجاه الصحيح في تثبيت ما تعرض له الايزيديون من إبادة جماعية على يد تنظيم داعش الإرهابي وما ارتكبه هذا التنظيم من جرائم السبي والاغتصاب والرق والعبودية بحق الايزيديات بشكل خاص. 

وتتأمل تعلو من رئاسة الجمهورية المصادقة على هذا القانون في اسرع وقت ممكن وتنفيذه على أرض الواقع، مشيرة الى وجود ملفات عديدة نتجت من هذه الابادة منها ملف المقابر الجماعية وملف النازحين وملف اعادة بناء واعمار شنكال بالإضافة إلى ملف اخر ومهم الا وهو ملف المخطوفين الايزيديين.

وطالبت تعلو الحكومة الإتحادية ايجاد حلول لها ولاكثر من ثلاثة آلاف ناجية قد تحرروا او تم انقاذهم من سجون داعش، والعديد منهم ما يزالون يعيشون في ظل ظروف مأساوية وكارثية.

من جانبها اعتبرت الناشطة المدنية روناك سليمان، في حديث لـ PUKmedia، اقرار قانون الناجيات الايزيديات نقطة تحول مهمة  وستستفاد منها هذه الشريحة مشترطة ان تتم المباشرة بتطبيقه على أرض الواقع على اعتبار أن القانون يعتبر أول قانون خاص بالناجيات الايزيديات وبقية المكونات من أجل تعويضهن عن الجرائم التي ارتكبت ضدهن حيث سيتم تعويض الناجيات وتخصيص راتب شهري وقطع أراض لهم ومديرية خاصة بهم ومعالجة العديد من المشاكل القانونية باستثناء هذه الفئة من شرط العمر وغيرها عند التقديم للدراسة.

كما طالبت سليمان بالاعتراف الرسمي من قبل أعلى مؤسسة تشريعية في البلد بالإبادة الإيزيدية ضمن إحدى فقرات القانون وهذا يعني اعترافا رسميا بجريمة الإبادة الايزيدية.

التصويت على قانون الناجيات حظي بترحيب محلي واقليم ودولي ولم يقتصر على فئة دون اخرى في العراق، حيث رحب الناشط المدني اسلام الجبوري، من خلال حديث لـ PUKmedia، مشددا على انه بالرغم من انه اتى متأخرا كان من المفترض ان يكون قبل هذا الوقت وهو اقل شئ يمكن ان يحفظ حقوق الناجيات الايزيديات، مؤكدا ان الجميع بانتظار اشعار تفعيل القانون على ارض الواقع دون تعقيد.

 

PUKmedia / مثنى النهار / الموصل 

صور خبرية
  • بافل طالباني يستقبل ديفيد بروانشتاين نائب المبعوث الخاص للولايات المتحدة الى سوريا

  • طفل يصلي التراويح في احد مساجد العراق

  • رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يصدر مرسوما جمهوريا بإجراء الانتخابات

  • ازاحة الستار عن لوحة لشهداء منظمة الصقر الاحمر في خانقين

  • رئيس واعضاء المحكمة الدستورية يؤدون اليمين امام رئيس الجمهورية

  • رئيس الجمهورية يستقبل رئيس اقليم كوردستان في قصر السلام ببغداد

  • حظر التجوال الجزئي في مدينة دهوك ليلة الخميس 8 نيسان 2021

  • قوباد طالباني يضع حجر اساس اكبر معمل للسكر


                                           

هولندا تمنع تلقي لقاح "أسترازينيكا"


قررت هولندا، وبشكل رسمي، منع استخدام  لقاح "أسترازينيكا"، بعد حدوث مضاعات جانبية ، لاشخاص تقل اعمارهم عن 60 عاما.

واوضح بختيار بكر ممثل الاتحاد الوطني الكوردستاني في هولندا لـ
  الهجرة تقدم تسهيلات للأسر العراقية في سوريا
  الموت يغيب طبيبة اثر مضاعفات الاصابة بكورونا

                                           

الشاعر ابراهيم الحمد: أنا مع الجديد الذي يكون التراث أساسه


أبراهيم مصطفى الحمد شاعر وناقد، دخل عالم الكتابة والأدب منذ نعومة أظافره ومازال مستمرا في تقديم عطاءاته الأدبية، فهو حاصل على شهادة الدكتوراه في المجال الأدبي، له العديد من الأصدارات الأدبية والشعر...


  زهراء مبتورة الساق: عندما تقطعت قلوب الهندوس بخذلان الطب العراقي
  ريواز فائق: حماية حقوق المرأة يحتاج الى الكثير من النضال
                                           

الموصل.. امتعاض من تصميم اليونيسكو لاعادة اعمار الحدباء

اعرب اهالي مدينة الموصل، عن امتعاضهم من التصميم الذي كشفت عنه اليونيسكو لتصميم  بناء منارة الحدباء بجامع النوري الذي يقع في المدينة القديمة وسط الجانب الغربي من الموصل، اليونيسكو  اعلنت ع...


  ويسألونك عن الانفال.. ماذا يحدث بعد 33 عاما؟
  تقرير: 50% من النساء في 57 دولة محرومات من الاستقلالية الجسدية

كاريكاتیر