الانتخابات المبكرة... بين الاجراء والتأجيل


14/1/2021 10:54:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الانتخابات المبكرة... بين الاجراء والتأجيل

مع اقتراب موعد اجراء الانتخابات التشريعية في حزيران المقبل، ورغم بدء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عملية تحديث سجلات الناخبين بعد اقرار مجلس النواب لقانون تمويل الانتخابات الا ان هناك مخاوف من تأجيل هذه الانتخابات لجملة اسباب منها عدم عودة النازحين الى ديارهم. 

رئاسة الوزراء من جانبها اكدت انه لا يوجد موعد جديد للانتخابات، وذلك حسبما اعلنه مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات عبدالحسين الهنداوي، الذي قال في تصريح لوكالة الانباء العراقية يوم الخميس،  ان التقديم والتأخير بالانتخابات لا يضمن بالضرورة نزاهتها، مؤكدا أنه ليس هناك أي مقترح بشأن تغيير موعد إجراء الانتخابات، لافتا الى انه حتى الان لم يطرح موعد جديد للانتخابات المبكرة.

لجنة الهجرة والمهجرين النيابية من جهتها اكدت ان هناك صعوبة في ادلاء النازحين بأصواتهم في الانتخابات، داعية الى فتح مراكز اقتراع جديدة في المناطق المستقطعة لتمكين النازحين من الادلاء بأصواتهم. 

وقال عضو اللجنة النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني حسين نرمو في تصريح خاص لـ PUKmedia، بالنسبة للنازحين وحسب قانون الانتخابات الجديد من الصعب ان يدلوا بأصواتهم في المخيمات حيث ينص القانون على وجوب ان يدلي النازحون بأصواتهم في مناطقهم الاصلية، وهذا صعب جدا.

واشار النائب نرمو وهو من الكورد الايزيديين، الى انه فيما يخص مناطق شنكال هناك 16 مخيما للنازحين الايزيديين في دهوك واسهل طريق لهم للادلاء بأصواتهم هو فتح مراكز اقتراع في المناطق المتنازع عليها مثل شيخان وفايدة والقوش، ورغم ذلك ايضا ستكون هناك صعوبة على بعض النازحين الذين سيحتاجون الى وسائل نقل يجب توفيرها لهم. 

ولفت النائب حسين نرمو الى انه في هذه الانتخابات لن يكون هناك مراكز اقتراع في المخيمات وعلى النازح ان يدلي بصوته في منطقته الاصلية. 

من جانبه أكد الخبير القانوني طارق حرب ان الاجواء في البلاد تتجه الى اجراء الانتخابات المبكرة في حزيران المقبل، لافتا الى انه يمكن تأجيل الانتخابات المبكرة عن الموعد المحدد في 6/6/2021.

وقال طارق حرب في تصريح خاص لـ PUKmedia ، إن الانتخابات قابلة للتأجيل ولم يحدد موعدها، والموعد الذي حدده رئيس الوزراء هو لالزام الآخرين بإجرائها، مضيفا اعتقد ان الاتجاه سائر الى اجراء الانتخابات دون تأجيل.

وأوضح طارق حرب انه في حال لم تجر الانتخابات المبكرة، فإن موعد الانتخابات المقبلة سيكون في الشهر السابع من عام 2022، وذلك لان مجلس النواب الحالي عقد اول جلسة له في 3/9/2018، ومع احتساب شهرين للانتخابات قبل ذلك فإن الانتخابات ستكون في الشهر السابع. 

 

PUKmedia / فائق إيزدي 

صور خبرية
  • بدء اجتماع مجلس وزراء اقليم كوردستان يوم الاربعاء

  • مرور 33 عاما على عمليات الانفال السيئة الصيت

  • لاهور شيخ جنكي يستقبل السيد عمار الحكيم في السليمانية

  • فقيد الامة الرئيس مام جلال والسيدة هيرو ابراهيم احمد ـ الولايات المتحدة

  • ابطال الشاشة الكبيرة والصغيرة

  • حكم على أبيها غدرًا

  • قوباد طالباني يلتقي هادي العامري في بغداد

  • رئيس الجمهورية يستقبل وفد حكومة اقليم كوردستان


                                           

اقامة مراسم تشييع المناضل شهاب وهاب في النرويج


اقيمت اليوم الجمعة مراسيم تشييع الدكتور شهال وهاب في مقبرة الفاسيت في مملكة النرويج.

وجرت المراسم بحضور عائلة الفقيد واصدقائه وممثل...


  وفاة المناضل شهاب وهاب في النرويج
  الهجرة تعبّر عن قلقها ازاء اوضاع اللاجئين العراقيين في الاردن
                                           

الشاعرة برشنك الصالحي: الصدق معيار للناجحين


برشنك أسعد عبد السلام الصالحي شاعرة وكتابة كوردية من مدينة كركوك، حاصلة على شهادة بكالوريوس اداب فلسفة، بدأت بكتابة الشعر بعد أن وجدت نفسها بين طيات هذا الجنس الأدبي، تكتب الاشعار والكتابات النثرية...


  رئيس نادي غاز الشمال: نسعى للارتقاء بفرقنا الرياضية
  منى منصور: العبرة بالعمل الجيد فهو الذي يفرض نفسه
                                           

هاجس التزوير احد اسباب عزوف المواطنين عن تحديث سجلاتهم الانتخابية

تشهد مراكز الانتخابات في مدينة الموصل (مركز محافظة نينوى) اقبالا ضعيفا مقارنة بالمراكز الانتخابية في اقضية ونواح نينوى، ما يقارب 40% من المواطنين حدثوا بياناتهم في داخل...


  القصف الصاروخي.. استهداف للعراقيين والأجانب بسلاح 'عائد للحكومة'
  خبير بايولوجي: عدم التزام المواطن بالاجراءات الوقائية يوصلنا الى حالة الانهيار

كاريكاتیر