انتهى مؤتمر "مسد" ولم ينتهي الجدل حوله


13/1/2021 21:23:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
انتهى مؤتمر "مسد" ولم ينتهي الجدل حوله

بعد سلسلة مؤتمرات مناطقية متتالية في مناطق مختلفة من جغرافيا الادارة الذاتية في روجآفا، عقد مجلس سرويا الديمقراطية،مؤخراً، مؤتمره الأخير في مدينة الحسكة بحضور سياسي وعشائري مكثف، مع الوصول الى صيغ مهمة قد تحدث تحولا جدياً وجذرياً في مناطق الادارة الذاتية اذا ما تم اعتماد هذه المقررات والتوصيات بجدية واضحة من لدن جميع الأطراف دون طرف واحد.

كان من الاجدر بمجلس سوريا الديقمراطية في مؤتمرها هذا عدم اقصاء أي طرف كردي لا سيما وأن ترتيب البيت الكردي يعد أولوية بالنسبة للشعب الكردي في خصوصية الادارة الذاتية، ومع ذلك أتى المؤتمر بصياعة لونية واحدة بضرورة انجاح الحوار السوري - السوري فقط.

تخويل المجلس هيئة قانونية للقيام بالتحضيرات للانتخابات المحلية في مناطق الادارة الذاتية لاعادة هيكلة مؤسسات الادارة وتقليص هيئاتها بما يتناسب مع استقطاب التكنوقراط خطوة جادة ومسؤولة من ِشأنها الاسراع في ماكينة البناء والتطور دون الاعتماد في ذلك على المقربين من الادارة دون غيرهم.

ربما أن أهم ما اعتمده مجلس سوريا الديقمراطية في مؤتمره الهام هذا، ضرورة حل الأزمة السورية وفق بيان جنيف 2254 وهو الانتقال السلمي للسلطة وفق مقررات الأمم المتحدة دون تدخل اقليمي، ومن ثم التأكيد على وحدة الأراضي السورية، وهذا ما ينشده أي سوري في الداخل والخارج بعد كل هذا التمزق في الخارطة السورية، دون ارادة منه، بل بحسب ارادات اقليمية وأجندات عدوانية غير سورية، وأحياناً وفق ارتزاق سوري بحت.

التركيز من قبل المؤتمرين على ضرورة اشراك مجلس سوريا الديمقراطية كطرف أشساسي في سوريا، في كامل العملية السياسية للوصول الى دولة تعددية لا مركزية، أمر يجب الوقوف عنده من قبل جميع الأطراف السياسية الأخرى سواء من المعارضة العربية أو من قبل النظام السوري ذاته، للخروج بقرارت من ِشأنها فرض الحل السياسي داخلياً قبل أن يكون قراراً خارجيا مفروضاً، وربما هذا ما لن تدعمه المعارضة العربية وربيبتها تركيا.

يظل الجدل قائما حول مقررات مؤتمر "مسد" خاصة وأن مطالبة المجتمع الدولي لاعادة الاعمار في المناطق المحررة من قبل قوات سوريا الديمقراطية من أجل عودة المهجرين والنازحين الى مناطق سكناهم، ستعيقه أيضاً تركيا والفصائل السياسية والعسكرية الموالية لها، كونها ترى في تلك المناطق مناطق ساخنة ويجب تهدأتها دون أية حجج أخرى، وذلك لضرب ما تحقق من مكتسبات في شمال وشرق سوريا سياسيا من قبل "مسد" وعسكرياً من قبل "قسد"، خاصة وأن اعتراف مؤتمر مسد بان الادارة الذاتية ما زالت تجربة فان ذلك يوصلها الى مفترق طريق واحد وهو أما النجاح أو الفشل وكان الأجدر التوصيف بانه مشروع وطني سوري رائد حافظ على أمن وامان جغراافيا كاملة تمثل ثلثا من الخارطة السورية وان المشروع بحد ذاته يجب الاستفادة منه من قبل الجغرافيات الأخرى التي عولت على الطائفية دون الوطنية السورية.

بين كل ذلك، ثمة مطالبة شعبية بضرورة ترتيب البيت الكردي وانجاح مشروع التقارب الكردي-  الكردي اولا ومن ثم الوصول الى التقارب السوري - السوري وكل ذلك لاننا ما زلنا بين فكي التهديد والوعيد من قبل تركيا والنظام السوري والأطراف السياسية والعسكرية التابعة لهما.

اذا ثمة فوارق كبيرة وكثيرة بين الأطراف السورية، وهذا ما يعيق التوصل الى تسوية سياسية، لا سيما وان كل جهة مرتهنة لأجندات دولة أخرى.

سنظل بانتظار تطبيق نتائج مؤتمر "مسد" لانه أحد أهم المخارج الأساسية من تشعبات الأزمة السورية المميتة.

 

فتح الله حسيني

صور خبرية
  • بدء اجتماع مجلس وزراء اقليم كوردستان يوم الاربعاء

  • مرور 33 عاما على عمليات الانفال السيئة الصيت

  • لاهور شيخ جنكي يستقبل السيد عمار الحكيم في السليمانية

  • فقيد الامة الرئيس مام جلال والسيدة هيرو ابراهيم احمد ـ الولايات المتحدة

  • ابطال الشاشة الكبيرة والصغيرة

  • حكم على أبيها غدرًا

  • قوباد طالباني يلتقي هادي العامري في بغداد

  • رئيس الجمهورية يستقبل وفد حكومة اقليم كوردستان


                                           

اقامة مراسم تشييع المناضل شهاب وهاب في النرويج


اقيمت اليوم الجمعة مراسيم تشييع الدكتور شهال وهاب في مقبرة الفاسيت في مملكة النرويج.

وجرت المراسم بحضور عائلة الفقيد واصدقائه وممثل...


  وفاة المناضل شهاب وهاب في النرويج
  الهجرة تعبّر عن قلقها ازاء اوضاع اللاجئين العراقيين في الاردن
                                           

الشاعرة برشنك الصالحي: الصدق معيار للناجحين


برشنك أسعد عبد السلام الصالحي شاعرة وكتابة كوردية من مدينة كركوك، حاصلة على شهادة بكالوريوس اداب فلسفة، بدأت بكتابة الشعر بعد أن وجدت نفسها بين طيات هذا الجنس الأدبي، تكتب الاشعار والكتابات النثرية...


  رئيس نادي غاز الشمال: نسعى للارتقاء بفرقنا الرياضية
  منى منصور: العبرة بالعمل الجيد فهو الذي يفرض نفسه
                                           

هاجس التزوير احد اسباب عزوف المواطنين عن تحديث سجلاتهم الانتخابية

تشهد مراكز الانتخابات في مدينة الموصل (مركز محافظة نينوى) اقبالا ضعيفا مقارنة بالمراكز الانتخابية في اقضية ونواح نينوى، ما يقارب 40% من المواطنين حدثوا بياناتهم في داخل...


  القصف الصاروخي.. استهداف للعراقيين والأجانب بسلاح 'عائد للحكومة'
  خبير بايولوجي: عدم التزام المواطن بالاجراءات الوقائية يوصلنا الى حالة الانهيار

كاريكاتیر