الحوار الاستراتيجي الامريكي العراقي.. 8 ملفات مهمة


4/6/2020 15:18:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الحوار الاستراتيجي الامريكي العراقي.. 8 ملفات مهمة

من المقرر ان ينطلق الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الامريكية، خلال الايام المقبلة، فيما اكد محللون سياسيون ان عدة جولات ستقام ينضم اليها ممثل عن حكومة اقليم كوردستان لتحديد جوانب العلاقات على طاولة الحوار.

اتفاقيات سابقة

يقول كارل كالتنثالر، هو أستاذ العلوم السياسية ومدير الدراسات الأمنية بجامعة أكرون في تقرير له نشر بموقع معهد واشنطن لسياسة الشرق الادنى: ان العراق والولايات المتحدة  يتطلعان الى اعادة هيكل علاقاتهما، رغم التحديات، بالاستناد الى جملة اتفاقية بين الطرفين، "اتفاقية وضع القوات" و"اتفاق الإطار الاستراتيجي" المشتركان بين الولايات المتحدة والعراق والموقّعان في كانون الأول 2008 والمطبّقان في كانون الثاني2009 يغطيان تقريبا مجالات التعاون المحتمل بين البلدين ويعالجان العديد من هذه المسائل. 

ويضيف ان الاتفاقيتين تشكلان نقطة انطلاق جيدة لاستئناف الحوار بينهما بشأن التوقعات والالتزامات المتبادلة. فالعراق بحاجة إلى ولايات متحدة ملتزمة بأمنه، والولايات المتحدة بحاجة إلى عراق يعتبرها شريكًا وصديقًا في آن. في كافة الأحوال، يُعتبر الحوار الاستراتيجي نقطة الانطلاق المثلى، ولدى الطرفين كل الأسباب الوجيهة لرسم معالم علاقة جديدة يمكنها أن تؤدي إلى شراكة استراتيجية دائمة.

ويوكد كالتنالر انه من الضروري تتجاوز الولايات المتحدة تركيزها السابق على تنظيم "داعش"، والتحدي الذي تطرحه إيران في الوقت الراهن، والذي ميز العلاقة الأمريكية العراقية على مدى السنوات القليلة الماضية، كما يجب على الطرفين أيضا الاستفادة من فرصة الحوار الجاد والنظر بدلًا من ذلك في كيفية قيام الولايات المتحدة والعراق برسم معالم علاقة استراتيجية مستدامة، علاقة تخدم مصالحهما الاستراتيجية وتساعد على إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

 

سلسلة اجتماعات مارثونية

يقول الدكتور هشام الهاشمي الخبير في الشؤون الساسية خلال تصريح خاص لـ PUKmedia، ان الحوار سيشمل 8 ملفات مهمة، في اختصاصات السياسة والعلاقات الدولية والعسكرية والمالية"، وسيكون على عدة مراحل، المرحلة الاولى منها تبدا في 10 حزيران الجاري، مشيرا الى ان الفريق المفاوض مع الجانب الامريكي يتالف من 21 مفاوضا بضمنهم "عبد الكريم هاشم، حارث حسن، لقمان الفيلي، فريد ياسين، حامد خلف".

وان الحوار التمهيدي سيجري "عبر دائرة متلفزة مغلقة"، سيشارك الكورد فيه بمراحله المتقدمة بحضور شخصيات سياسية رفيعة، من اجل الوصول لاتفاقية.

ويضيف الهاشمي ان الول قد طل من رئيس الوزراء السابق عادل عبدالمهدي اجراي حوارات للوصل الى ما يسمى شفافية مع الولايات المتحدة.

 

ما الهدف من الحوار؟

يعد الاول من نوعه بين العراق والولايات المتحدة، منذ انسحاب الأخيرة من العراق بشكل نهائي عام 2011 وفي الوقت الذي يرحب فيه الحكومة العراقية، فإن فصائل وقوى قد تعارضه بشدة باعتباره إحياء لاتفاقية الإطار الإستراتيجي بين البلدين التي وقعتها واشنطن وبغداد عام 2008.

وكان بومبيو قد اعلن في مستهل نيسان المنصرم، ان الولايات المتحدة اقترحت إجراء حوار استراتيجي مع الحكومة العراقية منتصف شهر يونيو، وستكون "جميع القضايا الاستراتيجية بين بلدينا على جدول الأعمال، بما في ذلك الوجود المستقبلي للقوات الأمريكية".

يشير الخبير الاستراتيجي احمد الشريفي الى ان  الهدف من الحوار هو تأسيس ستراتيجية ثابتة، بعيدة المدى او متوسطة لتحديد شكل العلاقات، لانه يشمل كل النواحي السياسية والاجتماعية والثقافية مؤكدا على ضرورة توفر ارادة حرة للمضي بالحوارات.

ويضيف لـPUKmedia: ان الحوار سيتم عبر مرحلتين، تمهيدية، واخرى سياسية، موضحا، انه لم توضع ستراتيجات واضحة لادارة الحوار وان ندوة وزارة الخارجية الاتحادية لم تضع النقاط على الحروف، بشأن التحديات التي تواجه البلد واطر العلاقات بتأثير الدول الاقليمية.

ويؤكد الشريفي ضرورة الطرح الموضوعي من النخب للتمهيد للحوار بجراءة ومسؤولية كونه قضية تهم جميع الشعب، اضافة الى معالجة تحديات سياسية، التواجد التركي في العراق، وطموحاتها في احتلال الموصل وكركوك، التدخل الايراني، تدخلات قطر والسعودية في العراق وما حصل بعد دخول داعش. انه من الضروري معرفة اسس الحوار مع الولايات المتحدة، منتقدا وصف وزارة الخارجية للحوار، بانه سطحي وانشائي وتوصيفي دون ان تعطي حلول مطمئنة.

 

التوازن الامريكي الايراني

يؤكد الدكتور احمد الشريفي، ايضا، ان المحاصصة ستلقي بظلها على الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن خلال شهر حزيران الجاري، مشيرا الى ان بوادر ايرانية تظهر السير نحو تسوية سياسية وتفاهمات بين الولايات المتحدة وايران، متمنيا نجاح الحوارات بما يصب لصالح العراق ومستقبله

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد دعا في 7 نيسان 2020 إلى "حوار استراتيجي" بين الولايات المتحدة والعراق للبحث في مستقبل العلاقة بين البلدين، فيما اعلنت حكومة اقليم كوردستان، امس الاربعاء، انها ستشارك في الحوار الذي ينطلق في الشهر الجاري وسيمثلها رئيس ديوان رئاسة إقليم كوردستان.

 

PUKmedia خاص

 

صور خبرية
  • انفجار خط مياه في السليمانية

  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الكشف عن وسائل متطورة في التحقيق بقضايا الجريمة المنظمة او الجرائم الارهابية

كشف القاضي المختص بالنظر بقضايا خلية الصقور في محكمة التحقيق المركزية في الرصافة عن استخدام وسائل فنية حديثة ومتطورة في التحقيق في القضايا الخاصة بالجريمة المنظمة او ال...


  استمرار العدوان التركي.. المطلوب افعال وليس اقوال
  لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

كاريكاتیر