PUKmedia يكشف تحديات الجزء الثاني من مسلسل رباب


26/5/2020 10:33:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
PUKmedia يكشف تحديات الجزء الثاني من مسلسل رباب

عرضت فضائية كوردسات خلال شهر رمضان مسلسل رباب، مدبلج للغة الكوردية، والذي تناول قصة ترحيل" تسفير" الكورد الفيليين وتعذيبهم وتهجيرهم القسري ومصادرة ممتلكاتهم مستهل عام 1980 على يد النظام البعثي الفاشي، ومعاناتهم في مرحلة دقيقة في تاريخ العراق، ومازالت قصتهم وآلامهم دون نهاية، لعدم حصولهم على حقوقهم  واستمرار التهميش كشريحة لعبت ادوارا بارزو في التاريخ السياسية والاقتصادي والاجتماعي في العراق. 

المسلسل الذي اخرجه الكاتب باسل الشبيب عام 2013، شارك فيه نخبة من المح النجوم وفنانين كورد كما انتقل التصوير فيه على مدار 30 حلقة بين السليمانية وبغداد.

 

الجزء الثاني من مسلسل رباب

عن المسلسل  والجزء الثاني منه يقول المخرج والكاتب باسل الشبيب:  الابن الاكبر لرباب هو من تبقى وكان من المفترض من خلاله ومن خلال ابنته رباب التي اسماها رباب تيمنا باسم امه ان نعمل جزء ثاني لنطرح به قضية الكورد الفيليه الان خاصة ان رباب الحفيده اصبحت نائبة في البرلمان وكذلك صبري الذي كان يطارد الكورد الفيلية بقسوته اصبح الان رئيسا لحزب ويحاول دخول البرلمان بشتى الطرق.

ويضيف لـPUKmedia:  نحن حاولنا ونحاول ان نعيد مظلومية الكورد التي ما زالت مستمرة بسبب بعض المنتفعين الذين لايريدوا الايمان بحقوقهم.. لكن تأجل هذا المشروع بسبب عدم وجود الدعم المالي لانتاج الحزء الثاني وربما جزء ثالث.. موت رباب لايعني موت القضية لان القضية يرثها الابناء الان وهم من يناضلوا من اجل حقوقهم الكامله التي سلبت.

 

آسيا كمال: احببت شخصية رباب جدا

بطلة مسلسل رباب الفنانة المتألقة آسيا كمال قالت عن دورها في المسلسل: انه محطة درامية مهمة وكبيرة في حياتي الفنية لانها تتحدث عن مأساة وقعت على شريحة مهمة واصيلة في العراق الا وهم الكورد الفيلية وقد تبنيت الشخصية بكل ما تحمل من مآسي وعذابات لما وقع على عائلتها من حيف وظلم وفقدان لهم وكنت امثل الم الام والاخت والزوجه بكل ما تحمل هذه الكلمه من معنى، وتقول لـPUKmedia: لقد احببت الشخصية جدا لانها من الواقع المرير انذاك لذلك حرصت ان امثل الشخصية بصدق عالي وتبني مطلق لان مثل رباب هناك الكثير ممن فقدن عوائلهن بغير وجه حق. سعيده وافتخر بأنني وثقت ولو القليل مما مر بهم من ظلم واتمنى ان اكون قد وفقت بهذه الشخصية.

 

عزيز خيون: رباب من الاعمال البارزة في الدراما العراقية

الفنان الكبير الاستاذ عزيز خيون عن دوره في مسلسل رباب يقول: اعتبر هذا العمل الدرامي من الأعمال البارزة في تأريخ الدراما العراقية وأعتز بمشاركتي فيه، وقد حقق العمل حضوره الكبير ليس في العراق فقط بل على مستوى الوطن العربي، وسلط الضوء على الظلم الذي وقع على هذه الشريحة الاجتماعية في العراق وهم الكورد الفيلية، وقد تمت كتابته بعناية على مستوى البناء ونسج الحبكة  وقيادة الأحداث وصياغة الحوار وتكوين  الشخصيات وإدارة الصراع. ن دوره في المسلسل من خلال عائلة "عبد الرحمن" الذي جسد دوره.

ويضيف: دوري في رباب لم يكن دورا عاديا بل كان دورا مركبا حمّل الكثير من المعاناة والتحولات الدرامية النفسية والجسدية  بسبب ما تعرضت له الشخصية من إضطهاد وقسوة و إقصاء، لذا كان حضورها الإنساني عميقا في وجدان المتلقي ولها وقع كبير جعلها تحتل مكانة كبيرة في التعامل معها والتأثر بها، وقد كان مصدر سعادة لي أن يعاد تقديم المسلسل في أقليم كوردستان وترجمته إلى اللغة الكوردية كي يكون لدى الجميع وفي متناولهم.

 

 

PUKmedia ماجد محمد مصطفى

 

صور خبرية
  • انفجار خط مياه في السليمانية

  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الكشف عن وسائل متطورة في التحقيق بقضايا الجريمة المنظمة او الجرائم الارهابية

كشف القاضي المختص بالنظر بقضايا خلية الصقور في محكمة التحقيق المركزية في الرصافة عن استخدام وسائل فنية حديثة ومتطورة في التحقيق في القضايا الخاصة بالجريمة المنظمة او ال...


  استمرار العدوان التركي.. المطلوب افعال وليس اقوال
  لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

كاريكاتیر