مسؤولیة‌ الحکومات خلال کوڤید -19


9/4/2020 14:26:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
مسؤولیة‌ الحکومات خلال کوڤید -19

کتب الکثیرون ان جائحة کوڤید-19 ستغیر جوانب عديدة من النظام الدولي ومن سلوکیات الإنسان والمجتمع. فقد اثبت فایروس کورونا بان العالم اصغر مما کنا نعتقد، حيث إستطاع کائن صغير جدا أن يهدد سکان العالم أجمع في زمن واحد. کذلك أثبتت الخسائر البشریة‌ والاقتصادیة الکبیرة الناجمة عنه‌ تشابه‌ الدول والمجتمعات بغض النظر عن تصنیفها کدول غنیة‌ او فقیرة‌، قویة او ضعیفة‌، متقدمة‌ تکنولوجیا او متخلفة. انتشرت جائحة کوڤید-19 في 212 دولة ومقاطعة، لکل واحدة نظامها الاجتماعي، السياسي، والاقتصادي ؛ ستحاول کل دولة أن تستخدم قدراتها المعرفية والاقتصادية لتقليل الأضرار الناتجة من الفايروس. بعد عدة عقود سیتذکر التاریخ بان حکومات قلیلة استطاعت ان تتحمل مسؤولياتها وتخدم شعوبها أفضل من غيرها.

في حال انتشار أي وباء تزداد مسؤوليات الحكومات ک (أ) الحفاظ على الأمن والنظام؛ (ب) احتواء الوباء ومنع انتشاره؛ (ت) تقديم الخدمات الطبية للمصابين؛ (ث) إدامة الخدمات (کالتعليم، الصحة، البريد، القضاء، الخ.) والإنتاج (الصناعي والزراعي)؛ (ج) مساعدة الفئات المتضررة؛ (ح) المساهمة في الجهود الدولية للقضاء على الوباء ومساعدة الدول والشعوب المنکوبة. في هذه المقالة، أذکر دولتين نجحتا أن تکونا قدوة للدول الأخرى: الصين ذا نظام الحزب الواحد، وألمانيا ذا نظام المتعدد الأحزاب.

ظهر الفايروس في الصین في نوفمبر 2019 وبذلك أصبحت أول دولة تتعامل معها. حسب الأرقام المنشورة‌ من قبل جامعة‌ جون هوبکنز الامریکیة‌، اصیب 58 شخصا من کل ملیون نسمة ( تقریر 6/4/2020 ) و توفی 39 شخصا من کل الف مصاب في الصين؛ بینما فی المانیا اصیب 1,233 من کل ملیون نسمة و توفی 16 شخصا من کل الف مصاب. تدل تلك الأرقام القدرة العالية للصين کنظام علی احتواء الفايروس وفعالية النظام الطبي والصحي الألماني في تقليل عدد‌ الوفیات. کنتيجة لذلك فقد طلبت دول عديدة الاستفادة من تجربة البلدين.

أعدت لجنة‌ من الأکادمیین الصینین تحت قیادة‌ مدیر مرکز الوقایة‌ والسیطرة‌ علی الامراض فی مقاطعة‌ هانگزو تقریرا لمنتدی الاقتصاد العالمی فی 12 اذار 2020 عن اهم دروس التجربة‌ الصینیة‌ فی السیطرة‌ علی کوڤید- 19 ، ولخصت اللجنة التقرير بستة دروس اذکرها بشکل مختصر:

1. اهمیة السرعة‌ والدقه فى اكتشاف والتعرف علی الفايروس؛

2.. اخذ القرارات الصحیحة فی الوقت الصحیح، فی المکان الصحیح، وللشریحة‌ الاجتماعیة‌ الصحیحة‌،

3. أستخدام نظام تكنلوجي شامل قادر علی جمع وتحلیل المعلومات؛

4. تقیم المصادر الطبیة‌ و حمایة الکادر الطبی والصحی منها، و معرفة‌ نوع و کمیة‌ المواد و الاجهزة‌ المطلوبة‌، وکیفیة‌ التعامل مع الفايروس؛

5. تطبيق الاجراءات الوقائیة‌ فی التجمعات الاجتماعیة‌، المدارس، دوائر الحکومة‌، و ماشابه‌؛ و

6. ابقاء الناس علی الاطلاع الجید.

وقد استطاعت الحکومة‌ الصینیة‌ من تنفیذ هذه‌ الخطة بکفاءة نادرة.

فی المانیا حیث یحکم فیه‌ نظام دیموقراطی ویصعب تطبیق نظام صارم علی الناس، لذلک فالاجراءات الوقائیة‌ لم تکن فعالة‌ کما کان فی الصین. ان تقدم النظام الطبی الالمانی جعل عدد الوفیات بالنسبة لعدد المصابین قلیلة‌ جدا. أخذت الحکومة الالمانية اجراءات اقتصادیة‌ کثیرة‌ لمساعدة‌ الشرکات والاعمال التی تضررت مالیا؛ کذلک قدمت منح مالیة‌ للذین فقدوا دخلهم الیومی/الاسبوعی نتیجه‌ غلق المحلات وتوقف النقل العام والسیاحة‌. نشرت مؤسسة هیربرت سمیث فریهیلس قائمة‌ بالمساعدات الالمانیة‌ للشرکات والافراد و طریقة‌ الحصول علیها. يضاف الى ذلک، قامت الحکومة‌ الالمانیة بتقدیم مساعداتها الی الدول الجوار وخاصة ایطالیا وفرنسا لمواجهة النتائج الکارثیة لجائحة‌ کوڤید-19.

لا تتوقف مسؤولیة‌ الحکومة عند التعامل مع النتائج المباشرة ل کوڤید-19 ، بل الی ادامة النظام الاقتصاد والتعلیمي فی البلد نظرا لان تدهورنتائجهما ستؤثر علی المستقبل.

شهد شهري شباط واذار تعطیلا طویل الامد للمدارس والمعاهد والجامعات فی 161 بلدا مما شکل تهدیدا کبیرا للتعلم لاکثر من مليار طفل وشاب. حاولت الدول المتقدمة تکنلوجیا تعویض الدوام باخذ الدروس عن طریق " التعلم عن بعد" . وقد لاحظ المسؤولون عن التعلیم الجامعي في الولايات المتحدة نقص مهارات الاساتذة‌ فی استخدام التكنلوجيا بفعالیة لهذا الغرض. لذلک يتوقع نقص أکبر فی مهارات اساتذة المدارس. تحاول وزارات التربیة‌ والتعلیم فی البلدان النامیة‌ عدم الترکیز علی "تعلم" الطالب، بل علی تجاوز المرحلة‌ التعلیمیة لکی لا یخسر الطالب" السنة‌ الدراسیة‌". ان اعتماد هذه‌ الفلسفة‌ خطأ فی رأيي نظرا لان نتائجه‌ المعرفیة ستکون سلبیة‌ وسيدفع الطالب والدولة ثمن " النقص المعرفي" لسنوات طویلة . ان الحل يکمن فی تبنی الحکومة استراتیجیة‌ تعتمد علی تاهیل المعلمین والاساتذة‌ علی الطرق الامثل لاستخدام التکنلوجیا و المصادر المتوفرة علی الانترنیت لتوصیل المعرفة‌ الی الطالب؛ ومن جانب أخر تأهيل الطالب علی التعلم الذاتي من خلال الاستفادة من المکتبات والڤیدیوهات المتوفرة علی شبکات الانترنیت. لتنفيذ هذه الاستراتيجة، لابد من قیام الحکومة بتغطیة‌ کلفة‌ التاهیل و توفیر خدمات الانترنیت للطلبة‌ والاساتذة‌ مجانا او بسعر رمزی.

قصص كثيرة تنقلها وسائل الاعلام عن نجاحات مبادرات قامت بها حکومات مختلفة للتعامل مع جائحة کوڤید-19، کذلک نقرأ عن فشل دول أخرى لم تخدم شعوبها کما يجب. التأريخ لن يرحم الفاشلين.

 

د. صلاح عزیز   

8/4/2020

صور خبرية
  • مجموعة من تلاميذ السليمانية عام 1938 ميلادية

  • السليمانية.. كادح ملتزم باجراءات الوقاية ضد كورونا

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

تركيا … والكوردي المستباح

ليست الولايات المتحدة الاستثناء في المعاناة من مرض العنصرية. ولعله فعل مصادفة أو وحدة حال بين الفاشيين في العالم، أن يصلنا خبر قيام مجموعة من الشبان الأتراك بقتل شاب كردي لأنه كان يستمع لأغنية كردي...


  الحوار الاستراتيجي الامريكي العراقي.. 8 ملفات مهمة
  دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار

كاريكاتیر