انقلاب مفاجىء.. مرشح جديد لرئاسة الحكومة


8/4/2020 14:36:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
انقلاب مفاجىء.. مرشح جديد لرئاسة الحكومة

تداولت وسائل اعلام عراقية يوم الاربعاء، وثيقة تكشف دعم تحالف القوى العراقية لترشيح مصطفى الكاظمي لتولي رئاسة الحكومة المقبلة، بعد ترشيحه ايضا من قبل اغلب الكتل الشيعية.

فهل شهدنا انقلابا على رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي الذي قدم برنامجه لرئاسة مجلس النواب وامامه 10 ايام فقط لتشكيل حكومته في ظروف العطلة الاجبارية لمجلس النواب بسبب مكافحة تفشي فايروس كورونا؟ 

 

ليس انقلابا؟

يقول الدكتور سعيد دحدوح، ان الكتل الشيعية اتخذت مواقفها مسبقا من ترشيح الزرفي، مشيرا الى انه رجل جدلي لاتفق مع الكتل الاخرى.

وقال دحدوح في تصريح خاص لـPUKmedia اليوم الاثنين: ان ائتلاف النصر ليس له ثقل كبير مقارنة مع الكتل الشيعية الاخرى، مؤكدا ان تمرير عدنان الزرفي بالنسبة للكتل الشيعية تغير  كل المعادلات لديها منذ عام 2005.

وبين ان الكتل الشيعية ستذهب الى ابعاد اخرى باعتبارهم الاغلبية ولن تقبل الزرفي لاسباب منها علاقاته مع الولايات المتحدة، مشيرا الى ان موقف تحالف القوى العراقية الداعم لترشيح مصطفى الكاظمي لتولي رئاسة الحكومة المقبلة ليس انقلابا، بوجود مخاوف لدى الكتلة دفعتها لمعرفة المعادلة بشكل كبير.

من هو مصطفى الكاظمي؟

يحمل مصطفى الكاظمي المولود في بغداد عام 1967، شهادة بكالوريوس بالقانون. وكان قد تنقل في عدة دول أوروبية خلال فترة معارضته لنظام صدام حسين، قبل أن يتولى رئاسة جهاز المخابرات عام 2016 خلال فترة رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي.

موقف مجلس النواب؟

الخبير القانوني طارق حرب قال لـPUKmedia اليوم الاثنين: ان التصويت بمجلس النواب هو الفيصل بعد تقديم الزرفي برنامجه داعيا اياه الى الالتئام، لافتا الى ان حضور 150 من النواب كفيل بحسم انعقاد الجلسة الاستثنائية.

من جانبه استبعد حسن آلي النائب عن كتل الاتحاد الوطني الكوردستاني في تصريح لـPUKmedia، انعقاد جلسة المجلس لاسباب العطلة الاجبارية بسبب مكافحة فايروس كورونا، مشيرا الى ان برنامج الزرفي وصل اعضاء المجلس باستمرار المشاورات حوله.

ولم يصدر اي بيان لحد الان عن مجلس النواب حول عقد جلسة استثنائية حول برنامج الزرفي والتصويت.

مطالب المتظاهرين والكاظمي

يقول الدكتور دحدوح: ان الكتل الشيعية او جميع الكتل تتحسب للانتخابات المقبلة، في حال نجاح الزرفي بتشكيل حكومته، مشيرا الى مخاوف اصطدام الزرفي بالفصائل الشيعية خارج المؤسسة الرئيسية، اما حول مطالب المتظاهرين في حال نجاح الكتل الشيعية بتمرير الكاظمي لرئاسة حكومة جديدة، ان التظاهرات انحسرت اليوم بتداعيات مكافحة تفشي فايروس كورونا، كما ان طبيعة التظاهرات التي اجتاحت بغداد وعدة محافظات اخرى لا تشبه تظاهرات اندلعت في دول مثل الجزائر وتونس، بعدم وجود برامج واضحة للمتظاهرين مشيرا الى ان الصورة اتضحت اكثر اليوم لديهم بشأن العملية السياسية في العراق.

وكان التحالف القوى العراقية قد اجتمع، مساء الثلاثاء برئاسة محمد الحلبوسي، لحسم الخيارات المتعلقة بملف تشكيل الحكومة المقبلة، مؤكدة بوثيقة تداولتها وسائل الاعلام عن دعمها لترشيح مصطفى الكاظمي لتولي رئاسة الحكومة المقبلة بدلا من عدنان الزرفي.

‌وتعارض كتلة الفتح التي يتزعمها هادي العامري، ودولة القانون التي يتزعمها نوري المالكي، والحكمة التي يتزعمها عمار الحكيم، ترشيح رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي لتشكيل حكومة جديدة، كما دعت "فصائل أهل الحق، وحركة النجباء، وكتائب سيد الشهداء، وحركة الأوفياء، وحركة جند الإمام، وكتائب الإمام علي، وسرايا عاشوراء، وسرايا الخرساني" مجلس النواب إلى إفشال تعيين الزرفي، وحذرت من أن ذلك يعرض السلم الأهلي في العراق للخطر.

وكان رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح قد كلف الزرفي بتشكيل الحكومة الجديدة في 17 من الشهر الماضي، بعد إخفاق الكتل السياسية في تسمية مرشح لتشكيل الحكومة ضمن المهلة الدستورية، عقب اعتذار المرشح محمد توفيق علاوي عن تقديم تشكيلته الوزارية ضمن المهلة الدستورية.

 

PUKmedia خاص

 

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار

إن ازمة المياه هي ازمة دولية استفحلت مع بدايات القرن الماضي وخاصة أن العراق وإقليم كوردستان، يواجهان الأزمة بقوة والسبب هو أن نهري دجلة والفرات ممران ينبعان من خارج الع...


  الاتحاد الوطني.. مظلة للتعايش والتقارب بين الاديان والمكونات
  الايزيديون: الرئيس مام جلال كان مؤمنا بأهمية شنكال

كاريكاتیر