هل سينجح الزرفي بتشكيل حكومته؟


6/4/2020 13:22:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
هل سينجح الزرفي بتشكيل حكومته؟

يبذل رئيس الوزراء المكلف، عدنان الزرفي، الشخصية التي وصفت بالصدامية والاقتحامية، جهود مكثفة لتشكيل حكومة جديدة بعد ان وضع الكرة بملعب مجلس النواب من خلال تقديم برنامجه الحكومية المتمثل بـ 16 فقرة داعيا اياه الى الالتئام بجلسة استثنائية للتصويت.

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح كلف، الثلاثاء (17 آذار 2020)، عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة المقبل، بعد اعتذار المكلف السابق محمد توفيق علاوي، تنتهي المدة الدستورية بعد 10 ايام.

يأتي ذلك في وقت مجلس النواب فيه، في عطلة اجبارية بسبب جهود مكافحة فايروس كورونا بعد انتهاء العطلة التشريعية في مستهل آذار المنصرم.

فهل ينجح الزرفي في تشكيل حكومته بموجود معارضة شيعية قد تحرج الكورد والسنة في سعيهما لخطوات اكثر تقدما في الشأن العراقي الذي يشهد تدهورا بسبب تردي الاوضاع الخدمية وتفشي فايروس كورونا ومطالب جماهيرية ملحة بتشكيل حكومة تعمل لحل جميع المشاكل.

الخبير القانوني طارق حرب قال لـPUKmedia اليوم الاثنين: ان التصويت بمجلس النواب هو الفيصل بعد تقديم الزرفي برنامجه داعيا اياه الى الالتئام، لافتا الى ان حضور 150 من النواب كفيل بحسم انعقاد الجلسة الاستثنائية.

من جانبه استبعد حسن آلي النائب عن كتل الاتحاد الوطني الكوردستاني في تصريح لـPUKmedia، انعقاد جلسة المجلس لاسباب العطلة الاجبارية بسبب مكافحة فايروس كورونا، مشيرا الى ان برنامج الزرفي وصل اعضاء المجلس باستمرار المشاورات حوله.

واضاف: ان مجلس النواب لم يبلغ اعضائه بانعقاد اي جلسة لحد الان، مستبعدا حدوث ذلك في الوقت القريب.

واكد ان اي الاسماء ربما ليست بالمهمة لدى الكتل الكوردستانية بقدر جدية الشخصية في معالجة المشاكل وتوفير العدالة الاجتماعية والقضاء على البطالة وحل جميع المشاكل بين اربيل وبغداد وفق مقررات الدستور.

وقال حرب: ان الكرة باتت بملعب مجلس النواب والتصويت سيحسم مصير الحكومة الجديدة، كما قلل من وجود معارضة شيعية للزرفي، مؤكدا ان المجلس يستطيع الالتئام لتدارك تحديات المرحلة الحالية.

وكان الزرفي قد اجرى اتصالا خلال الايام الماضية مع الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكوردستاني لاهور شيخ جنكي ورئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، فيما اكد نواب كورد عدم اجراء مباحثات مباشرة مع الزرفي.

وكانت كتل الفتح ودولة القانون وتيار الحكمة وكتل شيعية اخرى قد اعلنت رفضها لحكومة الزرفي، دون ان تسمي شخصية اخرى لمنصب رئيس الوزراء.

 

 

PUKmedia خاص

 

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الحوار الاستراتيجي الامريكي العراقي.. 8 ملفات مهمة

من المقرر ان ينطلق الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الامريكية، خلال الايام المقبلة، فيما اكد محللون سياسيون ان عدة جولات ستقام ينضم اليها ممثل عن حكومة اقليم كوردستان لتحديد جوانب ال...


  دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار
  الاتحاد الوطني.. مظلة للتعايش والتقارب بين الاديان والمكونات

كاريكاتیر