الايزيديون قلقون من جمع 31 الف داعشي قربهم


26/3/2020 11:32:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الايزيديون قلقون من جمع 31 الف داعشي قربهم

اكد غياث سورجي مسؤول إعلام مركز تنظيمات نينوى للإتحاد الوطني الكوردستاني يوم الخميس، ايقاف عملية نقل الآلاف من الدواعش الى مخيم " العملة" قرب الايزيديين في شنكال.

واستنكر الايزيديون وبشدة بناء مخيم يأوي اكثر من 31 الف داعش بناحية زمار قرب الضحايامن الايزيديين، كما دعا ناشطون ونواب الى ايقاف العمل للمشروع.

وقال سورجي في تصريح خاص لـPUKmedia: ان المشروع مازال متوقفا لكن لم يتم الغاؤه، موضحا، ان العمل في المشروع معلق، مبديا استنكاره لبناء المخيم الذي يهدف ايضا الى الفصل بين شنكال واقليم كوردستان.

من جانبه قال خيري بوزاني المدير العام لشؤون الايزيديين في وزارة الاوقاف: ان "مشروع وزارة الهجرة والمهجرين ستكون نتائجه خطرة تنبئ بمجازر مستقبلية رغم تعالي صيحات الاستنكار والرفض بخصوص اكمال مشروع بناء مخيم (عملة) في ناحية زمار بنينوى لاستقبال 31.400 شخصاً من عوائل داعش القادمين من مخيم الهول في سوريا خلال الايام المقبلة.

واشار الى ان هذا المشروع يكلف الحكومة العراقية اكثر من خمسة 5 مليارات دينار (حواى 5 ملايين دولار) حسب وزير الهجرة والمهجرين بالرغم من وجود العديد من مخيمات النازحين الخالية في مناطق أخرى من العراق وبعيدة عن مناطق اتباع الديانة الإيزيدية. 

وقالت رنا قاسكي رئيس بلدية ناحية خانصور في شنكال في تصريح سابق لـ PUKmedia: ان مساعي اهالي شنكال وبعض النواب والعديد من الناشطين والمثقفين، نجحت في اغلاق مخيم" العملة"، وافشال مخطط نقل 30 الف داعشي اليه، قرب المجزرة التي وقعت في شنكال عام 2014.

واضافت: ان اهالي الربيعة وزمار كان لهم الدور ايضا في اغلاق المخيم السيء الصيت.

وكان ناشطون ومثقفون ونواب قد حذروا من خطر تأسيس مخيم للدواعش قرب ضحاياهم في شنكال، لافتين الى ان مؤسسيه لم يحترموا اهالي شنكال وتضحياتهم على يد تنظيم داعش الارهابي.

 

PUKmedia خاص

 

 

صور خبرية
  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو

  • رحيل اسطورة الكرة العراقية احمد راضي بسبب كورونا


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

 يعد الاعتداء الجنسي على الأطفال جريمة من العيار الثقيل، لكن حالات الاعتداء تزداد بشكل مروع، كيف يكون هذا ممكنا في المانيا حيث تسهر مكاتب الشباب والمحاكم العائلية على راحة الأطفال؟

الا...


  الفيلسوف جون بول سارتر: 'نحن وحدنا مسؤولون عن تقييد حريتنا'
  فيروس كورونا.. الأوبئة في كتابات المؤرخين

كاريكاتیر