فنانون عراقيون لـ PUKmedia: كورونا يشل الحركة الفنية


21/3/2020 21:27:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
فنانون عراقيون لـ PUKmedia: كورونا يشل الحركة الفنية

شلّ انتشار فايروس كورونا المستجد، جميع مفاصل الحياة في البلاد واغلب دول العالم بعد ان اعلن وباءا عالميا من قبل منظمة الصحة العالمية.

واوقف الفايروس الحركة التجارية والصناعية وتعداه الى ايقاف الحركة السياحية والرحلات الجوية الداخلية والخراجية وبين البلدان كافة.

الجانب الفني شأنه شأن باقي جوانب الحياة اليومية، تضرر وبشكل كبير من انتشار فايروس كورونا في عموم البلاد، اذ اعرب ممثلون عراقيون عن أسفهم لتوقف الحركة الفنية بشكل تام بسبب الفايروس المستجد، فيما بينوا انهم مع اتخاذ الاجراءات المشددة لمواجهة الفايروس، مؤكدين ضرورة التزام الجميع بالاجراءات واهما التزام المنزل وعدم الاختلاط.

وقال الفنان والممثل فلاح ابراهيم في تصريح خاص لـ PUKmedia، اننا توقفنا وبشكل كامل عن التصوير، معللا السبب انه من غير الممكن الاستمرار بالعمل في هذه الظروف التي تشهدها البلاد.

واضاف: ان الاعمال الفنية من الممكن ان تستكمل في وقت اخر ولكن الظرف الذي يمر به البلد يستوجب ان نلازم البيت، داعيا المواطنين والعوائل كافة الى ملازمة البيت.

واشار الى ان الفايروس والوباء هذا جعلنا نكتشف الامور الايجابية والسلبية على حد سواء، مؤكدا انه في المستقبل سيتم أخذ موضوع الفايروس كمادة في الدراما العراقية.

الفنان الكوميدي أحسان دعدوش من جانبه بيّن لـ PUKmedia، ان الفايروس المستجد اوقف عمله الكوميدي (حامض حلو) بجزءه الثاني، والذي كان من المقرر ان يعرض شهر رمضان المقبل، مشيرا الى انه لا يمكن التكهن بالمستقبل ومعرفة موعد اكمال التصوير.

واضاف دعدوش: ان المسلسل الكوميدي يتضمن طرح موضوع الفايروس المستجد بأسلوب كوميدي، وكما يضع معالجات جديدة للعائلة العراقية للنجاة من الفايروس ضمن اطار الكوميديا كذلك.

وتمنى الفنان الكوميدي، من المواطنين كافة الالتزام بالارشادات الصحية تلافيا للمخاطر التي تنجم عن الفايروس، مختتما كلامه بـ " ان شاء الله ازمة وتعدي".

الكاتب العراقي صباح عطوان، شدد خلال تصريح خاص لـ PUKmedia، على ان انتشار الفايروس في اغلب بلدان العالم يمثل محنة عالمية بشكل مفزع وهو قاتل ومدمر.

واضاف عطوان: ان الفايروس كما اوقف كل شئ، فانه اوقف الاعمال الفنية كذلك، مطالبا المواطنين في جميع انحاء العالم بالتزام البيت والبقاء في بيئة معقمة، لان ذلك اسلم وأأمن لهم.

وبيّن الكاتب، انه استغل فرصة بقاءه في المنزل بتكملة كتابة مسلسل ذئاب اللي بجزءه الرابع، بالاضافة الى كتابة 3 مسرحيات تتناول احداها مرض كورونا، بأسلوب جاد، دون الافصاح عن اسم المسرحية.

نقيب الفنانين العراقيين جبار جودي وخلال تصريح خاص لـ PUKmedia: أكد ان التقصير في عدم انجار الاعمال الدرامية لتقديمه في شهر رمضان المقبل يقع على عاتق المنتجين وليس الممثلين.

واضاف جودي: ان المنتجين يقومون بحصر الفنان العراقي لانجاز العمل قبل عرضه على المشاهدين بفترة قصيرة، دون الاخذ بالحسبان تعرض البلاد او الاوضاع بشكل عام الى ظروف طارئة، مشيرا الى ان الدراما العراقية وبشكل عام تخطو خطوات خجولة وبحاجة ملحة الى الدعم الحكومي.

واشار الى، ان العالم منشغل في الوقت الحالي بفايروس كورونا، معبربا عن تقديم النقابة الدعم الممكن للفنانين لتجاز هذه الأزمة، مؤكدا ان كورونا سيكون موضوعا في الدراما العراقية خلال المستقبل.

بموازاة هذا، أكد الفنانة العراقية آسيا كمال، انها من حسن حظها انجزت تصوير مسلسلها قبيل الأزمة.

وقالت الفنانة آسيا كمال خلال تصريح خاص لـ PUKmedia: انها انتهت قبيل أزمة كورونا من انتهاء تصوير مسلسلها والذي يحمل عنوان (1+1) والذي يشاركها فيه الفنان الكوميدي قاسم الملاك، مبينا ان العمل للكاتب باسل شبيب.

واشارت الى، ان العمل يشارك فيه عدد من الممثلين الكورد من مدينة السليمانية، معربة عن توجسها من الفايروس المستجد الذي اوقف العالم.

ولفتت كمال، الى ان اي حدث مهم يحتاج الى ارشفة وادخال ضمن الاطار الفني، على سبيل المقال فايروس كورونا.

وفي ختام كلامها وجهت الفنانة العراقية آسيا كمال رسالة الى العراقيين والعالم، لمواجهة هذا المرض مفاده ان " الوعي هو قائد حقيق لا يمكن نكرانه"

 

 

PUKmedia هاميار علي

صور خبرية
  • لاهور شيخ جنكي الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكوردستاني يتفقد مستشفى الخاص بمكافحة فايروس كورونا

  • شركة بايونير في السليمانية تنتج عقارا ضد كورونا

  • فرض الحجر الصحي على بلدة خليفان

  • مستشارو التحالف الدولي يغادرون قاعدة كي ون

  • حكومة الاقليم تجتمع عن طريق فيديو كونفراس لبحث تحديات كورونا

  • الشرطة الهندية تفرض حظرا للتجوال وتدشن التوعية بمخاطر كورونا بهذه الطريقة

  • محافظ السليمانية يتفقد اجراءات حظر التجوال جوا

  • لاهور شيخ جنكي الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكوردستاني يتابع اجراءات مكافحة كورنا في السليمانية


                                           

تسجيل اصابتين بكورونا لعراقيين في هولندا


اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية، الدكتور احمد الصحاف، عن تسجيل إصابتين بفايروس كورونا المستجد لأبناء الجالية العراقية في هولندا.

وقال الصحاف في بيان حصل PUKmedia على نسخة منه، يوم الأحد: ا...


  ارتفاع حصيلة المصابين بكورونا في الخارج
  وفاة عراقي في بريطانيا بسبب كورونا
                                           

أحمد الصفار: رئيس الوزراء المقبل يجب ان يتفهم بأن كوردستان اقليم اتحادي


أكد النائب أحمد الصفار مقرر اللجنة المالية النيابية قدرة العراق على تجاوز الأزمة الاقتصادية الراهنة جراء انهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية. 

  مسؤول مركز تنظيمات كركوك: مستمرون بتطبيق سياسة الرئيس مام جلال
  الانصات المركزي تلغي مراسيم ايقاد شمعتها الـ27

                                           

شركة بايونير تنتج دواء مجانا لعلاج فايروس كورونا

بدأت شركة بايونير للصناعات الدوائية العراقية والتي مقرها في مدينة السليمانية الاستعداد للمباشرة بتصنيع دواء "هيدروكسي كلوروكوين " لصالح وزارة الصحة العراقية، ووزارة صحة الاقليم ويكون مجانا دعما للق...


  إستمرار الحوارات لتشكيل الحكومة الجديدة
  معمل ألبسة في السليمانية يتحول لإنتاج الكمامات الطبية

كاريكاتیر