إنشاء الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام


12/3/2020 12:07:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
إنشاء الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام

أكدت الجامعة العربية إن العام 2020 هو عاماً محورياً في مسيرة تعزيز حقوق المرأة وتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص بين الجنسين، حيث يشهد مرور خمس سنوات على اعتماد أجندة أهداف التنمية المستدامة 2030،

و كذلك يصادف الذكرى العشرون على إصدار قرار مجلس الأمن 1325، و الذكرى الخامسة والعشرين على اعتماد "إعلان ومنهاج عمل بيجين" عام 1995 والذي يعد خارطة طريق رئيسية لتمكين النساء في كافة أنحاء العالم.

جاء ذلك في بيان اصدرته  الجامعة العربية لمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي لعام 2020 تحت شعار ( أنا جيل المساواة: إعمال حقوق المرأة ) .

واشار البيان الى ان الاحتفال جاء تحت هذا الشعار للاحتفاء بصناع التغيير وبأصحاب الرؤى الذين لعبوا دورًا أساسيًا في إعداد منهاج عمل بيجين منذ أكثر من عقدين والجمع بينهم وبين الأجيال القادمة من القيادات النسائية والفتيات المدافعات عن حقوق المرأة.

ولهذه المناسبة، أشادت جامعة الدول العربية بمجهودات الدول العربية في الإعداد للمراجعة الإقليمية الخامسة لإعلان ومنهاج عمل بيجين، والذي شاركت فيها عشرون دولة عربية بتقاريرها الوطنية وساهمت في إعداد "التقرير الإقليمي حول الجهود المحرزة في تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين بعد 25 عاماً في المنطقة العربية" والذي رصد عددا من الإنجازات التي تحققت في مجال تعزيز حقوق المرأة.

واضاف البيان ان من أبرز هذه الإنجازات اتخاذ الدول العربية لخطوات إيجابية على الصعيد التشريعي حيث حققت الدول العربية انجازاً ملحوظًا تمثل في إحداث تعديلات أو استحداث أنظمة قانونية ترسي قواعد لإلغاء التمييز ضد المرأة وتحمي النساء والفتيات شملت الانضمام إلى الاتفاقيات الدولية ، والتغييرات في الدساتير والتشريعات الوطنية، وقوانين المشاركة المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية ، وقوانين مناهضة العنف ضد المرأة بالإضافة إلى قضايا الأحوال الشخصية، كذلك حققت عدد من الدول العربية إنجازاً في العديد من المؤشرات الصحية ، والتعليم للمرأة.

ونوه البيان بإعتماد لجنة المرأة العربية في دورتها (39) "البيان العربي" تحت عنوان "نحو إعلان ومنهاج عمل بيجين +30" والصادر عن "الاجتماع الإقليمي التحضيري العربي للدورة 64 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة" (9 فبراير -الرياض) ، ليؤكد على الموقف العربي الموحد إزاء الالتزام بمتابعة تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين، ولتحديد أولويات المنطقة العربية للخمس سنوات القادمة في ظل ما تم رصده خلال المراجعة الإقليمية الخامسة "لإعلان ومنهاج عمل بيجين" من إنجازات تحققت وتحديات لازالت قائمة في المجالات التالية: تعزيز المشاركة السياسية للمرأة، وتنفيذ أجندة المرأة والأمن والسلام، والتمكين الاقتصادي، والحماية الاجتماعية، ومناهضة كافة أشكال العنف ضد المرأة، وحقوق الطفلة".

وشدد البيان على أهمية القرار الوزاري المعني بإنشاء "الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام" وإطلاقها على المستوى الإقليمي والدولي كأحد آليات لجنة المرأة العربية" والذي اعتمده مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب في دورته (153) .

 

 

PUKmedia ابراهيم محمد شريف/ القاهرة

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار

إن ازمة المياه هي ازمة دولية استفحلت مع بدايات القرن الماضي وخاصة أن العراق وإقليم كوردستان، يواجهان الأزمة بقوة والسبب هو أن نهري دجلة والفرات ممران ينبعان من خارج الع...


  الاتحاد الوطني.. مظلة للتعايش والتقارب بين الاديان والمكونات
  الايزيديون: الرئيس مام جلال كان مؤمنا بأهمية شنكال

كاريكاتیر