الاعلام الرقمي: تعليق عمل المؤسسات الحكومية فرصة لتنشيط العمل الالكتروني


6/3/2020 20:17:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الاعلام الرقمي: تعليق عمل المؤسسات الحكومية فرصة لتنشيط العمل الالكتروني

جدد مركز الاعلام الرقمي، يوم الجمعة، دعوته لرقمنة عمل المؤسسات الحكومية واستخدام الانظمة الالكترونية لتسيير وانجاز معاملات المواطنين عبر الانترنت، بعد قرار تعليق دوام بعض المؤسسات بسبب ظهور اصابات بفايروس كورونا في البلاد.

وذكر فريق البحث بالمركز في بيان حصل PUKmedia على نسخة منه: ان "بعض المؤسسات الحكومية العراقية، منها دوائر التسجيل في المرور والجنسية والجوازات، فضلا عن المؤسسات التعليمية ومؤسسات اخرى، علقت نشاطاتها بعد اعلان الاصابات بهذ الفايروس مما يتسبب بتاخر معاملات المواطنين و زخما كبيرا حتى بعد معاودة العمل".

وأضاف: ان "هذه الفرصة ضرورية لاعادة العمل وتنشيط الحكومة الالكترونية (E-Governance) بشكل كبير، وقد يكون انطلاقة لانهاء العمل الروتيني والزخم اليومي على مؤسسات الدولة".

وشدد المركز، خلال بيانه، على "ضرورة توفير البنى التحتية اللازمة لعمل الانظمة الالكترونية، اذ ان تفعيل هذه الانظمة لادارة مؤسسات الدولة واهمها التعليم الالكتروني غير ممكن والعراق بصدارة تصنيف اسوء الدول بسرعة التحميل من الانترنت، حيث يتطلب عمل منصات التعليم الالكتروني، تشغيل فيديوهات عالية الدقة والدخول للمحاضرات -عبر التطبيقات- في اوقاتها المحددة والتفاعل معها واستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية، وهي تتطلب خدمة انترنت سريعة ومستقرة".

وأشار الفريق، إلى أنه "فيما يتعلق بعمليات البيع والدفع الالكتروني، نوه المركز الى ان اغلب مراكز التسوق في العراق لا تدعم وسائل الدفع الالكتروني المباشر ببطاقات الدفع (ماستر كارد / فيزا كارد) على الرغم من امتلاك اغلب الموظفين لبطاقات الدفع بعد قرارات توطين الرواتب لموظفي الدولة"، مؤكداً أن "عملية سحب الاموال من جهاز ATM واستخدمها في الدفع لا تحمي من مخاطر الاصابة ب‍فيروس كورونا، مشدداً على ضرورة العمل على تفعيل Paypal و Apple pay في العراق".

وشخّص مركز الاعلام الرقمي في بياناتٍ سابقة "عدة مشاكل في الخدمات الرقمية في العراق اهمها جودة خدمات الانترنت المقدمة للمواطن والحفاظ على سرية بيانات المواطنين وفشل قطع الانترنت بأوقات الامتحانات بمنع تسريب الاسئلة الوزارية وحماية الامن السيبراني للبلاد".

 

PUKmedia عن مركز الاعلام الرقمي

صور خبرية
  • مجموعة من تلاميذ السليمانية عام 1938 ميلادية

  • السليمانية.. كادح ملتزم باجراءات الوقاية ضد كورونا

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

تركيا … والكوردي المستباح

ليست الولايات المتحدة الاستثناء في المعاناة من مرض العنصرية. ولعله فعل مصادفة أو وحدة حال بين الفاشيين في العالم، أن يصلنا خبر قيام مجموعة من الشبان الأتراك بقتل شاب كردي لأنه كان يستمع لأغنية كردي...


  الحوار الاستراتيجي الامريكي العراقي.. 8 ملفات مهمة
  دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار

كاريكاتیر