النخلة واربعينية الحسين ضمن مسؤولية المجتمع الدولي


8/2/2020 16:20:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
النخلة واربعينية الحسين ضمن مسؤولية المجتمع الدولي

أكد خبير آثاري ان ادراج النخلة واربعينية الامام الحسين (عليه السلام) ضمن قائمة التراث الثقافي والانساني، يجعلهما ضمن مسؤولية المجتمع الدولي لحمايتهما، مشيرا الى انها يعتبران من التراث اللامادي.

وكانت المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، قد أصدرت شهادتي تسجيل (النخلة) التي تمثل رمزاً من رموز بلاد الرافدين عبر التاريخ (والزيارة الاربعينية) التي تمثل واحداً من أكبر التجمعات البشرية في العالم ضمن قائمة التراث الثقافي الانساني اللامادي.

وقال الخبير في مجال الاثار الدكتور عباس عبد منديل خلال حديث خاص لـ PUKmedia، يوم السبت: ان النخلة هي موروث عراقي بحت، وان كل الاختام الاسطوانية القديمة وطبعاتها خلال العصور القديمة، تشير الى قيمة وأهمية النخلة في الموروث العراقي، مبينا ان النخلة تمثل مصدر النماء والحياة والتكاثر ولها طبيعة خاصة بها.

واضاف: انها شجرة، اي النخلة، تمثل الحياة بالنسبة للعراقيين القدماء، بل ولها قدسية، وان ادخالها ضمن قائمة التراث الغير مادي يؤدي بنا الى السؤال، كيف نستطيع المحافظة على النخلة من القطع والاهمال؟

واشار عبد منديل، الى ان عملية الحفاظ على النخلة وادخالها ضمن القائمة، سيجعلها تحصل على دعم مادي ومعنوي من قبل منظمة اليونسكو، مبينا انه اصبحت مسألة صونها والمحافظة عليها واكثارها، من مسؤولية المجتمع الدولي، كونها اصبحت تراث وارث حضاري للبشرية جمعاء.

فيما يخص زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام، أكد الخبير الآثاري، ان هذه الزيارة تعتبر، اكبر تجمع بشري في العالم يمارس فيها طقوس ومراسيم، وانه بعد ادراجها ضمن قائمة التراث الثقافي والانساني اللامادي لليونسكو، اصبح من مسؤولية المجتمع الدولي ديموتها واستمرارها.

وبيّن، ان هذا الموروث يجب الحفاظ عليه كونه موروث بشري له قدسية خاصة للمجتمع، وبذلك دول العالم اصبحت تنظر له بغير المنظار الديني.

واضاف: ان المسيرة الحسينية ستلقى دعم دولي معنوي، لانها اصبحت معترفة بها دوليا كطقس خاص لجماعة بشرية وباتت تمثل تراث انساني، منوها ان المجتمع الدولي لن يسمح بان يمحى او يحارب، كما كان النظام السابق يحاول ان يمحيه، واصبح ملزما بالحفاظ عليه.

هذا وهنأت اليونسكو وزارة الثقافة العراقية، بإدراج (النخلة واربعينية الامام الحسين ) على لائحة التراث العالمي غير المادي.

اذ ادرج ضمن قائمة الإنجازات الجديدة على الصعيد الثقافي اصدرت المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) شهادتي تسجيل (النخلة) التي تمثل رمزاً من رموز بلاد الرافدين عبر التاريخ (والزيارة الاربعينية) التي تمثل واحداً من أكبر التجمعات البشرية في العالم ضمن قائمة التراث الثقافي الانساني غير المادي.

وجاء في مضمون شهادة التسجيل التي تلقتها وزارة القافة الاتحادية، إن هذا الادراج يسهم في ضمان رؤية أفضل للثقافة التراثية غير الملموسة، والتوعية بأهميتها وتشجيع الحوار الذي يحترم التنوع الثقافي.

 

 

PUKmedia هاميار علي

صور خبرية
  • طالباني يشيد بجهود مكافحة تفشي فايروس كورونا

  • صورة لفريق طبي في احد ازقة بغداد

  • حدائق هواري شار في السليمانية خاوية من المواطنين لالتزامهم بحظر التجوال

  • برج آزادي في طهران يتشح باعلام الدول تضامنا مع جهود مكافحة فايروس كورونا

  • لاهور شيخ جنكي الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكوردستاني يتفقد مستشفى الخاص بمكافحة فايروس كورونا

  • شركة بايونير في السليمانية تنتج عقارا ضد كورونا

  • فرض الحجر الصحي على بلدة خليفان

  • مستشارو التحالف الدولي يغادرون قاعدة كي ون


                                           

الحكومة الفرنسية تنشر تعليمات صحية باللغة الكوردية


نشرت الحكومة الفرنسية، يوم الخميس، تعليمات وارشادات صحية لمواجهة فايروس كورونا باللغة الكوردية.

وطالب الموقع الحكومي للحكومة الفرنسية في بيان نشرته باللغة الكوردية وباللهجتين السورانية والك...


  ارتفاع حصيلة الوفيات بكورونا للعراقيين في الخارج
  تسجيل اصابتين بكورونا لعراقيين في هولندا
                                           

أحمد الصفار: رئيس الوزراء المقبل يجب ان يتفهم بأن كوردستان اقليم اتحادي


أكد النائب أحمد الصفار مقرر اللجنة المالية النيابية قدرة العراق على تجاوز الأزمة الاقتصادية الراهنة جراء انهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية. 

  مسؤول مركز تنظيمات كركوك: مستمرون بتطبيق سياسة الرئيس مام جلال
  الانصات المركزي تلغي مراسيم ايقاد شمعتها الـ27

                                           

شوان يعود الى عائلتة بعد شفائه من كورونا

عاد شوان عبدالله الاستاذ الجامعي وطالب الدكتوراة الى عائلته بعد تماثله للشفاء من فايروس كورونا. 

ويقول الاستاذ الجامعي شوان عب...


  شركة بايونير تنتج دواء مجانا لعلاج فايروس كورونا
  إستمرار الحوارات لتشكيل الحكومة الجديدة

كاريكاتیر