مصر.. أول كشف أثري في 2020


2/2/2020 12:17:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
مصر.. أول كشف أثري في 2020

أعلن وزير السياحة والآثار المصري، خالد العناني، عن أول كشف أثري لعام 2020، يشمل 16 مقبرة، وذلك بمنطقة الغريفة التابعة لمنطقة آثار تونا الجبل، بمحافظة المنيا في مصر.

ونجحت البعثة الأثرية المصرية، برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، في الكشف عن العديد من المقابر العائلية التي تخص كبار كهنة الإله جحوتي وكبار الموظفين بالإقليم الخامس عشر من أقاليم مصر العليا وعاصمة الأشمونين، بحسب البيان الصادر عن وزارة السياحة والآثار، الجمعة، عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك".

وأوضح وزيري أن الموسم الثالث لأعمال البعثة كشف عن 16 مقبرة تتضمن حوالي 20 تابوتاً مختلفة الأشكال والأحجام، من بينها 5 توابيت مصنوعة من الحجر الجيري على هيئة آدمية منقوشة بكتابات هيروغليفية، و5 توابيت خشبية في حالة جيدة من الحفظ بعضها حفر عليها أسماء أصحابها مثل تابوت "حر"، وتابوت "جحوتي أير دي أس"، وتابوت "حر وجا"، بالإضافة إلي أكثر من 10 آلاف تمثال أوشابتي مصنوع من الفيانس الأزرق والأخضر أغلبها محفور عليها ألقاب المتوفيين.

وقد عثرت البعثة أيضاً على أكثر من 700 تميمة مختلفة الأشكال والأحجام والمواد، ومن بينها جعارين القلب، وتمائم الآلهة، وأعمدة الجد رمز المعبود أوزير، والتمائم المصنوعة من الذهب الخالص، منها تميمة على شكل علامة "البا المجنحة"، وتميمة عين الأوجات، وتميمة على شكل الكوبرا المجنحة.

كما كشفت البعثة عن العديد من الأواني الفخارية مختلفة الأشكال والأحجام كانت تستخدم أغلبها للاستخدام الجنائزي وبعضها كان دينوي، وأدوات قطع المحاجر وتحريك التوابيت مثل الشواكيش الخشبية، والسلال المصنوعة من سعف النخيل، والدرفيل لتحريك الأحجار والتوابيت.

وتم اكتشاف 8 مجموعات من الأواني الكانوبية من الحجر الجيري الملون عليها نقوش لصاحبها مرى امون والذي اكتسب لقب مغنى الإله تحوت، بالإضافة إلى مجموعات أخرى مكونة من 4 أواني كانوبية من الألباستر، ومجموعة من العجائن الحجرية بدون نقوش تمثل أبناء حورس الأربعة، بحسب البيان.

وأوضح وزيري أن أحد التوابيت الحجرية المكتشفة تخص شخص يدعى "ارت حرو"، والذي لقب بالعديد من الألقاب من أهمها كاهن أوزير ونوت، والمشرف على الضياع، وكاهن حتحور، وهو ابن بسماتيك، الذي اكتسب لقب أمين الخزانة الملكية.

أما التابوت الثاني، فهو تابوت حورس، ونقش عليه منظر للإلهة نوت وهي تفرد جناحيها أعلى الصدر، وأسفله نقوش توضح ألقاب المتوفى، وخاصةً لقب أمين الخزانة الملكية، بحسب البيان.

كما عثر على تابوت "جد جحوتي أيوف عنخ" من الحجر الجيري المصقول جيداً، والذي يعد من أهم التوابيت المكتشفة هذا الموسم، نظراً للألقاب المدونة على غطاء التابوت، وهي أمين الخزانة الملكية، وحامل أختام مصر السفلى، والسمير الوحيد للملك، وهي تعد من الألقاب التي تطلق على حكام الأقاليم في مصر الوسطى.

وبحسب البيان، أكد العناني على أن محافظة المنيا لا زالت منطقة بكر تحمل في جعبتها الكثير من الأسرار، وستستمر أعمال التنقيب الأثري في المنطقة للكشف عن المزيد من أسرارها.

ومنذ عام 2018، تم الإعلان عن 4 اكتشافات أثرية جديدة منهم خبيئة للمومياوات، ومجموعة من المقابر بها توابيت وأثاث جنائزي بمنطقة تونا الجبل.

يذكر أن البعثة قد اكتشفت في المواسم السابقة 19 مقبرة تضم 70 تابوتاً حجرياً مختلفة الأحجام والأشكال.


PUKmedia/اعلام وزارة السياحة والاثار المصرية

صور خبرية
  • مستشارو التحالف الدولي يغادرون قاعدة كي ون

  • حكومة الاقليم تجتمع عن طريق فيديو كونفراس لبحث تحديات كورونا

  • الشرطة الهندية تفرض حظرا للتجوال وتدشن التوعية بمخاطر كورونا بهذه الطريقة

  • محافظ السليمانية يتفقد اجراءات حظر التجوال جوا

  • لاهور شيخ جنكي الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكوردستاني يتابع اجراءات مكافحة كورنا في السليمانية

  • ريباز فاونديشن توزع مساعدات لآلاف العوائل المتعففة

  • السليمانية في اليوم الـ 12 من حظر التجوال

  • إفتتاح المكتبة العامة في حلبجة


                                           

تسجيل اصابتين بكورونا لعراقيين في هولندا


اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية، الدكتور احمد الصحاف، عن تسجيل إصابتين بفايروس كورونا المستجد لأبناء الجالية العراقية في هولندا.

وقال الصحاف في بيان حصل PUKmedia على نسخة منه، يوم الأحد: ا...


  ارتفاع حصيلة المصابين بكورونا في الخارج
  وفاة عراقي في بريطانيا بسبب كورونا
                                           

أحمد الصفار: رئيس الوزراء المقبل يجب ان يتفهم بأن كوردستان اقليم اتحادي


أكد النائب أحمد الصفار مقرر اللجنة المالية النيابية قدرة العراق على تجاوز الأزمة الاقتصادية الراهنة جراء انهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية. 

  مسؤول مركز تنظيمات كركوك: مستمرون بتطبيق سياسة الرئيس مام جلال
  الانصات المركزي تلغي مراسيم ايقاد شمعتها الـ27

                                           

إستمرار الحوارات لتشكيل الحكومة الجديدة

أكد أعضاء في مجلس النواب ان الحوار مستمر بين رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي والكتل السياسية لتشكيل الحكومة المقبلة. 

وقالت ا...


  معمل ألبسة في السليمانية يتحول لإنتاج الكمامات الطبية
  قانونيون: إقالة رئيس الجمهورية أمر مستحيل

كاريكاتیر