ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة


21/1/2020 17:00:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة

ستار محمد امين .. المخرج التلفزيوني والمنتج للأفلام الوثائقية وصاحب الخبرة في مجال عمله منذ سنوات، يعمل بجد واصرار لحبه المتفاني لهذه الصناعة التلفزيونية والسينمائية، وهو مستمر بعمله واخر انتاج له هو عن الأديب والكاتب الكوردي (( ممتاز الحيدري )) ولمشغوليته مع الإنتاج الذي يتكون من خمسة حلقات والحلقة الأولى قبل أيام تم عرضه من خلال تلفزيون puk المحلي وانتهزنا فرصة هذه الوقفة مع الفنان ستار  محمد أمين.

فيما يلي نص اللقاء مع المخرج التلفزيوني ستار محمد أمين:

 

*ماهو عملك التخصصي في هذا المجال؟

إن عملي بالذات هو إنتاج أفلام وثائقية خاصة، وخاصة أنه برنامج يتناول الأشخاص والشخصيات أصحاب تاريخ وتجارب وعمر طويل في إحدى المجالات الفنية أو الثقافية أو الفكرية أو اي مجال آخر ونحن نقوم بنقل تجاربهم من خلال تصويره بفلم وثائقي يتناول تلك التجربة باللقاء والحديث عن تلك التجارب، وذلك يعطي صورة واضحة عن تلك التجارب القديمة.

 

*لماذا تعددية الحلقات للأديب المخضرم ممتاز الحيدري؟

نعم نحن أكدنا على الأديب ممتاز الحيدري كاديب وكاتب ومثقف وهتم بالقضايا الأدبية والثقافية والسياسية وقضايا البيشمركة وهو يحمل في ذهنيته اكثر من مجال اي متشعب الاتجاهات وليس كاديب فقط ، الذكريات التي تحدث عنها كان عام 1946 وكان عمره ست سنوات، تناول ذكريات عائلته المناضلة وعن اخوانه المناضلين وخاصة المرحوم جمال الحيدري، وملخص الذكريات أن العائلة كان لها دور في انتشار وشعبية الحزب الشيوعي ، آنذاك.

وأكد الفنان ستار على أن البرنامج الوثائقي لربما ليس له شعبية عامة لكن شعبيته يكون لدى المثقفين والنخبة وهذا بأعتقادي شيء مهم ، لان المتابعة والاطلاع ومشاهدة هذه الأفلام يتم عن طريقهم لمعرفة الماضي وربطه بالحاضر والمستقبل ...ولكن هنالك من غير النخبة يسألوني عن البرنامج وعن المواضيع التي يعرضها البرنامج وهكذا نقول نحن بصورة عامة البرنامج له شعبية لدى النخبة وغيرها من غير النخبة هنالك محبي للبرنامج ولموضوع القضايا الوثائقية. واضاف في حديثه أن جميع القنوات المحلية والعالمية تهتم بهذا البرنامج الوثائقي .

 

*ما هي الفترة التي مارست بها مهام انتاج الأفلام الوثائقية؟

انا منذ عام2007 أعمل في مجال اخراج الفلم الوثائقي ، وقبلها كنت أعمل في برامج تلفزيونية لكن محبتي لهذه الصناعة الفنية التي جعلتني المواظبة عليها ...

 

*هل عملت في مجال آخر؟

نعم كنت انشر مواضيع وثائقية في جريدة كوردستان نوى وكانت لدينا مجلة قمنا لتأسيسها مع مجموعة متخصصين وهي مجلة كورد كومينت وهي المجلة التي تعني بالقضايا الوثائقية وكنت أنا معاون مدير تحرير المجلة ، وهذه المجلة عندما انطلقنا لتأسيسها هو من أجل أن تقوم الحكومة الإقليمية بدعمنا لكن العكس صحيح وحتى كان هنالك أشخاص لهم إمكانيات مادية أرادوا دعمنا لكن الحكومة لم يكن توجهها في دعمنا ولم يسمحوا للآخرين بدعمنا ، وعلى كل حال نحن لم نستطع من دعم مجلتنا لامكانياتنا الضعيفة ، لكن يجب أن نذكر بانصأف أن الدكتورة فيان كامل بصير هي التي دعمت المجلة واصدرنا ثلاثة اعداد بتمويل من الدكتورة ، كونها من عائلة وطنية قومية تهتم بتراث شعب كوردستان وتاريخه ، وفي نفس الفترة أسسنا سنتر ثقافي سمي باسم بيت كامل البصير للمومينت الوثائقي ، وكذلك كان لنا طموح في إخراج أفلام وثائقية والمشاركة في المهرجانات ، وذلك سيكون سفير شعب كوردستان ، لكن الظروف لم تحالفنا وغياب الدعم بحيث جعلنا في واقع يسير ببطىء .

 

*ماهي امنياتك؟

أن امنياتي أن نحقق مانطمح له في كافة المجالات والامنيات تبقى على المؤسسة التي نعمل فيها هي التي عليها تحقيق امنياتنا ....

 

PUKmedia /اجرى اللقاء: زيد محمود علي 

 

صور خبرية
  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو

  • رحيل اسطورة الكرة العراقية احمد راضي بسبب كورونا

  • رئيس الجمهورية يستقبل رئيس إقليم كوردستان


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

 يعد الاعتداء الجنسي على الأطفال جريمة من العيار الثقيل، لكن حالات الاعتداء تزداد بشكل مروع، كيف يكون هذا ممكنا في المانيا حيث تسهر مكاتب الشباب والمحاكم العائلية على راحة الأطفال؟

الا...


  الفيلسوف جون بول سارتر: 'نحن وحدنا مسؤولون عن تقييد حريتنا'
  فيروس كورونا.. الأوبئة في كتابات المؤرخين

كاريكاتیر