العثور على أول تمثال "للكا" من الغرانيت


13/12/2019 14:48:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
العثور على أول تمثال "للكا" من الغرانيت

عثرت وزارة الآثار المصرية على كشف أثري نادر لتمثال للملك رمسيس الثاني علي هيئة "الكا"، الأربعاء الماضي، أثناء أعمال حفائر الإنقاذ التي بدأتها الوزارة داخل قطعة أرض يمتلكها أحد المواطنين بالقرب من معبد "الإله بتاح" بمنطقة ميت رهينة في محافظة الجيزة، حسبما نقل موقع بوابة الأهرام.

والكا، هي رمز الروح الطيبة ونفس الميت التي تبقى بعده، كما كان يظن المصريون القدامى، الذين كانوا يضعون في المقابر الطعام لكي تتغذى عليها تلك الروح.

وذكرت بوابة الأهرام المصرية، أن فرقة من شرطة السياحة والآثار، ألقت القبض على مواطن، أوائل شهر ديسمبر الجاري، متلبسا بالحفر خلسة داخلها، وكشف النقاب عن كتل أثرية ضخمة مغمورة في المياه الجوفية.

وأضافت بوابة الأهرام: "توجه إلى منطقة ميت رهينة مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لتفقد ومعاينة الكشف مع فريق من وزارة الداخلية".

ونقلت البوابة عن وزيري قوله إن بعثة الإنقاذ الأثري اكتشفت الجزء العلوي لتمثال نادر من الغرانيت الوردي للملك رمسيس الثاني علي هيئة "الكا" رمز القوة والروح الكامنة.

وأكد أن هذا الكشف يعتبر من أندر الاكتشافات الأثرية، حيث إن هذا التمثال هو أول تمثال "للكا" من الغرانيت يتم كشف النقاب عنه، إذ أن التمثال الوحيد "للكا" الذي تم العثور عليه من قبل، مصنوع من الخشب لأحد ملوك الأسرة الـ13، ويدعى "أو إيب رع حور" وهو معروض حاليا بالمتحف المصري بالتحرير.

ويبلغ ارتفاع الجزء المكتشف من التمثال 105 سنتيمترا، وعرضه 55 سنتيمترا، وسمكه 45 سنتيمترا، ويصور الملك رمسيس مرتديا "باروكة"، ويعلو رأسه علامة "الكا"، كما نقش على عامود الظهر الخاص به الاسم الحوري للملك رمسيس "كا نخت مري ماعت" بمعنى "الثور القوي محبوب ماعت".

 

PUKmedia/وكالات

صور خبرية
  • انفجار خط مياه في السليمانية

  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

استمرار العدوان التركي.. المطلوب افعال وليس اقوال

يواصل الجيش التركي عملياته العسكرية داخل اقليم كوردستان، فيما الاقوال لم تتحول الى افعال لايقاف انتهاكات تركية مازالت مستمرة.

 

فايروس كورونا يعيق...


  لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟
  الفيلسوف جون بول سارتر: 'نحن وحدنا مسؤولون عن تقييد حريتنا'

كاريكاتیر