احياء اليوم العالمي لحقوق الإنسان في عموم العراق


11/12/2019 16:37:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
.

 أقامت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) فعاليات في مختلف أنحاء العراق في 10 كانون الأول/ ديسمبر لإحياء اليوم الدولي لحقوق الإنسان.

وتحت الشعار العالمي لهذا العام "شباب يدافعون عن حقوق الإنسان" - "الشباب أقوياء"، نظمت يونامي فعالية في بغداد، حيث جمعت مجموعة من الفنانين الشباب الذين يدافعون عن حقوق الإنسان من خلال الفنون المرئية والجداريات. وتهدف الفعالية إلى الاحتفاء بإمكانيات الشباب في العراق وتشجيع الشباب على جعل حقوق الإنسان موضوعاً مركزياً - بما في ذلك احترام كرامة الآخرين وحريتهم - في مطالبهم بإسماع صوتهم.

وفي إقليم كردستان، انضمت نائبة الممثل الخاص للأمم المتحدة السيدة أليس وولبول إلى المسؤولين في حلبجة بمناسبة اختتام الحملة السنوية الثامنة والعشرين "16 يوماً من النشاط ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي"، والتي تُختتم كل عام في 10 كانون الأول/ ديسمبر، وللاحتفاء بدور الشباب في تعزيز حقوق الإنسان.

وقالت: "في العراق، تركَ إرثٌ تاريخي من التمييز ضد المرأة، مقترناً بالصدمة الاجتماعية الناتجة عن سنوات النزاع، النساءَ والفتيات بشكل خاص عرضةً للعنف القائم على النوع الاجتماعي". ورحبت السيدة وولبول بالاستراتيجية الوطنية العراقية لمكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي وشجعت على تعزيز الإطار القانوني الوطني الذي يحظر العنف القائم على النوع الاجتماعي.  

كذلك، وفي إطار حملة الـ 16 يوماً من النشاط، قدم مكتب حقوق الإنسان في يونامي تدريباً بعنوان "الوقاية من العنف القائم على النوع الاجتماعي والتصدي له" لموظفي وحدة حماية الأسرة التابعة لشرطة كركوك ولنشطاء حقوق الإنسان الشباب من منظمات المجتمع المدني المحلية. واتساقاً مع شعار هذا العام "شباب يدافعون عن حقوق الإنسان"، فإن صوت الشباب العراقي وجهوده أمرٌ حاسمٌ لبناء مستقبل خالٍ من العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وقالت رئيسة مكتب حقوق الإنسان في يونامي السيدة دانييل بيل إن شعارات يوم حقوق الإنسان لهذا العام مناسبةٌ تماماً للعراق. وأضافت خلال افتتاح الحدث في بغداد: "هذا الحدث هو للاحتفاء بإمكانيات الشباب في العراق وتشجيع الحوار الفاعل بشأن حماية حقوق الإنسان".

وفي البصرة، جمع مكتب حقوق الإنسان في يونامي 50 شاباً يمثلون الأقليات الدينية والمدافعين عن حقوق الإنسان والمجتمع المدني للاحتفاء بالدور القيادي للشباب وحركاتهم الجماعية كمصدرِ إلهامٍ لمستقبلٍ أفضل. وناقش المشاركون دور الشباب في الدفاع عن حقوق الإنسان.

وفي نينوى، جمع مكتب حقوق في يونامي مجموعةً من المدافعين عن حقوق الإنسان في مكتب الموصل الميداني التابع للبعثة والذي تم افتتاحه مؤخراً. وتضمّن حدث الطاولة المستديرة مناقشةً حول تحديات العمل في المجال المدني وعمل المدافعين عن حقوق الإنسان في محافظة نينوى.

وتُجدّد بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) دعمها لجميع شعب العراق في تطلّعه إلى التمتع بحقوق الإنسان والحريات الأساسية الكاملة، على النحو المنصوص عليه في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

 

PUKmedia/اعلام بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)

صور خبرية
  • قرار بإقامة مباريات الدوري العراقي في اقليم كوردستان

  • رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يلتقي بابا الفاتيكان

  • الذكرى الـ 17 لتأسيس PUKmedia

  • الرئيس برهم صالح ونظيره الأمريكي في دافوس

  • الرئيس برهم صالح في دافوس

  • الذكرى الـ 17 لتأسيس PUKmedia

  • الذكرى الـ 17 لتأسيس PUKmedia

  • تساقط الثلوج في صحراء تبوك شمالي السعودية


                                           

قرار تركي لمصلحة الجالية العراقية


 قامت وزارة الداخلية-المديرية العامة للهجرة في تركيا اليوم الجمعة باستثناء ابناء الجالية العراقية من احكام قانون الاقامة التركي الجديد.

  برلمان كوردستان يعد مشروع قانون للمغتربين
  احياء ذكرى اغتيال 3 ناشطات كورديات

                                           

ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة


ستار محمد امين .. المخرج التلفزيوني والمنتج للأفلام الوثائقية وصاحب الخبرة في مجال عمله منذ سنوات، يعمل بجد واصرار لحبه المتفاني لهذه الصناعة التلفزيونية والسينمائية، وهو مستمر بعمله واخر انتاج له ...


  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
                                           

اعلان حالة الطوارىء.. ماهو وباء كورونا؟

تواصلت حالات الإعلان عن إصابات مؤكدة بفيروس كورونا في دول العالم، مثلما حدث في فرنسا، الجمعة، وأستراليا وماليزيا، السبت، الأمر الذي دفع بعض الدول لاتخاذ إجراءات للحيلولة دون وصول المرض إليها.

...


  إنتحار شاب ايزدي يسلط الضوء على أسباب الانتحار
  رئيس الجمهورية نقل رسالة العراق الى العالم في دافوس

كاريكاتیر