سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


8/12/2019 11:17:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان

سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا عن ذلك فهو ابدع في مجموعة مجالات اخرى ولاسيما كمقدم برنامج متميز.

فيما يلي نص اللقاء مع سالار كوشار:

 

* نبذة مختصرة عن بداياتك في مجال الفن الموسيقي؟ 

البداية هي 1982 كنت في الصف الخامس ابتدائي، وشاركت في اول دورة موسيقية اقيمت في منطقة الاسكان باربيل، وكانت الفترة شهرين شهر نظري وشهر عملي ، وبعدها اصبحت دورة مركزية ، التي اعطتنا صلاحية تقديم الحان، وبعدها عام 1983شاركت في اكثر الفعاليات والاحتفالات العراقية ، وحتى سنة 1989 وانا شاركت في اكثر الفعاليات العراقية والكوردستانية، كعازف كمان، وبعد الانتفاضة الشعبانية 1992 بدات اعادة تنظيم نشاطاتي الفنية وأول نشاط مع جزا ساليي وبعده ماهر محمد امين ، عملت لحنا" معه وفي وفي عام 1994 عملت لحن لنشيد ديني للاتحاد الاسلامي في اربيل وفي 1995 لحنت عملين فنيين وبصوتي الخاص، وكذلك لسهام حسن كان عملي الفني الاخ ، والاخر لفرها د قادر كذلك عمل لحن موسيقي ، واليوم لدي اربع كليبات غنائية، ولدي حوالي ثلاثين شعر مع الموسيقى، ولدي ديوانين شعر لم يطبع لحد الان ، ولدي كتاب عن فنانين كورد لم يطبع لحد الان ، قسم منه نشر في جريدة كوردستان نوي ، وفي عام 2004 عملت منذ ذلك التاريخ في تلفزيون شعب كوردستان وستلايت السليمانية ، قدمت نشاطاتني في كلا القناتين كمقدم برنامج فني يختص بالموسيقى .

 

*العمل الحالي؟

منذ ان بدأت العمل في التلفزيون ، ابتدأت مع برنامج اللحن الجديد تقريبا" قدمت من خلالها 15 حلقة ، وبعد هذه الحلقات قدمت برنامج اخر وهو برنامج في اليوم نفسه ، وبعدها قدمت برنامج بين الامس واليوم وقدمت بحدود 80 حلقة ، واستمر عدة سنوات ، وبعدها برنامج جاوكه كذلك بحدود 40 حلقة ، وبعد هذا البرنامج قمت بالاشراف على لقاءات مع الفنانين والشعراء وغيرهم في لقاءات تلفزيونية ،وحاليا" اقدم برنامج تجارب الفنانين ، وحاليا" مستمر بعملي هذا ولكن اختصاصي هو الموسيقا لكن بقية النشاطات اعطتني خبرة ميدانية في مجالات اخرى ، رغم اني لا اعمل مع فرق فنية لكن اقوم بنشاطات العزم على الكمان في عدة مناسبات فردية تخصني .

 

كيف تقيم الجانب الموسيقي في كوردستان ؟

الموسيقى بصورة عامة ليست بالمستوى المطلوب ويوم بعد يوم نرى ان الوضع يأخذ في حالة الهبوط اكثر ، والاسباب عديدة اولها لاوجود لرقيب او مراقب اومتابع لواقع الموسيقا في الاقليم ، والملاحظ كل من جاء وحاول في الدخول في الفن الموسيقي يصبح فنانا ، لانه ليست هنالك ضوابط ، لذلك نرى اصوات وموسيقا ليست بالمستوى المطلوب ، والاعلام بصورة عامة هو المسؤول عن ذلك لانها سمحت لكل الامكانيات الضعيفة ، في المشاركة . اي ما اقصده هو غياب السيطرة على الواقع الفني . وهنالك نقطة مهمة اريد ان اشير لها هو ان الفن الخارجي مثل الفارسي والتركي والبقية لدول المجاورة كان لها تأثير على الفن الموسيقي واللحن الكوردي مرات نلتمس لحن تركيا بكلمات كوردية ، هذا مايدل على ضعف استقلالية الفن الكوردي والملاحظ ان محافظة السليمانية حافظت على الفولكلور الكوردي عكس بقية المناطق الكوردستانية التي سيطرت الموسيقا والفن على الحان الموسيقى واللحن الكوردي ولهذا مطلوب على الجميع اعادة النظر في واقع الفن والموسيقا الكوردية ، لأننا لحد اليوم لايمكننا الاستغناء والتلذلذ بفن حسن زيرك ومحمد ماملي وسيوة وغيرهم من الاصوات الكوردية الاصيلة . 

 

* ما هو العمل المطلوب برايك ؟

احب ان انوه لنقطة معينة ان فترة الستينات والسبعينيات وحتى الثمانينيات لم تكن هنالك سلطة كوردية لكن الفن حافظ على اصالته عكس اليوم الذي نعيشه سيطرة الفنون غير الكوردية على فننا ووجود سلطة وحكومة كوردية وانا اتهم الفنان نفسه بالدرجة الاولى، الدرجة الثانية حكومة الاقليم تقع على عاتقها المسؤولية ، لانه لحد الان لم تضع قواعد وتعليمات في هذا الخصوص ، مع الاسف اوجه كلامي للفنانين واقول ان البعض منهم لديهم الهدف المادي الذي اهمل اصالة الفن ، واخيرا هي من مسؤولية وزارة الثقافة والشباب لمتابعة الموضوع والاشراف على تقييم واقع الفن والموسيقا الكوردية . وملخص ذلك ان هنالك اياد لها صلة بهذا الموضوع لايهمها الاصالة بقدر ما يكون الانتفاع المادي دون الاهتمام بمصير فن الشعب ، وخاصة ان الفن هو ملك الشعب والقومية الكوردية ، وعلى المسؤولين الاخذ بنظر الاعتبار هذا الموضوع المهم . ولابد الاعتماد على المستشارين الفنيين امثال الاساتذة وريا احمد ورزكار خوشناو وسيد احمد برزنجي وسيد احمد رواندوزي وهؤلاء المفروض هم يديرون دفة العمل الموسيقي في وزارة الثقافة لانهم اصحاب اختصاص ولديهم الحرص على الفن الكوردي . 

 

PUKmedia /اجرى اللقاء: زيد محمود علي 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صور خبرية
  • قرار بإقامة مباريات الدوري العراقي في اقليم كوردستان

  • رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يلتقي بابا الفاتيكان

  • الذكرى الـ 17 لتأسيس PUKmedia

  • الرئيس برهم صالح ونظيره الأمريكي في دافوس

  • الرئيس برهم صالح في دافوس

  • الذكرى الـ 17 لتأسيس PUKmedia

  • الذكرى الـ 17 لتأسيس PUKmedia

  • تساقط الثلوج في صحراء تبوك شمالي السعودية


                                           

قرار تركي لمصلحة الجالية العراقية


 قامت وزارة الداخلية-المديرية العامة للهجرة في تركيا اليوم الجمعة باستثناء ابناء الجالية العراقية من احكام قانون الاقامة التركي الجديد.

  برلمان كوردستان يعد مشروع قانون للمغتربين
  احياء ذكرى اغتيال 3 ناشطات كورديات

                                           

ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة


ستار محمد امين .. المخرج التلفزيوني والمنتج للأفلام الوثائقية وصاحب الخبرة في مجال عمله منذ سنوات، يعمل بجد واصرار لحبه المتفاني لهذه الصناعة التلفزيونية والسينمائية، وهو مستمر بعمله واخر انتاج له ...


  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
                                           

اعلان حالة الطوارىء.. ماهو وباء كورونا؟

تواصلت حالات الإعلان عن إصابات مؤكدة بفيروس كورونا في دول العالم، مثلما حدث في فرنسا، الجمعة، وأستراليا وماليزيا، السبت، الأمر الذي دفع بعض الدول لاتخاذ إجراءات للحيلولة دون وصول المرض إليها.

...


  إنتحار شاب ايزدي يسلط الضوء على أسباب الانتحار
  رئيس الجمهورية نقل رسالة العراق الى العالم في دافوس

كاريكاتیر