انتهاكات الفصائل الموالية لتركيا تأخذ وجوها وطرقا متعددة في عفرين


19/11/2019 15:50:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
انتهاكات الفصائل الموالية لتركيا تأخذ وجوها وطرقا متعددة في عفرين

اعلن مركز توثيق الانتهاكات في غربي كوردستان وشمال سوريا، ان القوات التركية والفصائل الموالية لها في عفرين ترتكب كافة أنواع الانتهاكات ضد أبناء المنطقة، في "مسعى لإجبار من تبقى منهم على الرحيل من منازلهم وأرضهم.

وقال المركز في تقرير تلقى PUKmedia نسخة منه اليوم الثلاثاء، ان الجرائم والانتهاكات اليومية تأخذ وجوها وطرقا متعددة، حيث أن الفصائل ترتكب إرهابا يوميا وتقوم بجرائم حرب بحق المدنيين في عفرين. وهي "تأتي بإيعاز من الاستخبارات التركية التي تمتلك 9 مراكز في منطقة عفرين لوحدها".

واضاف التقرير، تعرضت فتاة كوردية قاصر من قرية غزاوية بريف منطقة عفرين أسمها "رويا هنانو مصطفى" من مواليد ٢٠٠٤، لعملية خطف الجمعة الماضية من قبل مسلحين يعتقد انهم من فصيل "فيلق الشام" حيث كانوا يستقلون سيارة هونداي مغلقة من نوع "فان"، وبرفقتهم نساء منقبات.

شهادة من ذوي رويا اكدوا ان عائلتها تعرضت مرارا للابتزاز والتهديد من قبل عناصر من فيلق الشام، واتهموا قيادة هذا الفصيل باختطاف ابنتهم بغرض المطالبة بالفدية.

حوادث اعتقال النساء لم تتوقف منذ توغل تركيا وفصائلها في منطقة عفرين، لكن وتيرتها تصاعدت منذ نوفمبر الحاي بحسب تقرير اعده مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا.

بتاريخ 16 نوفمبر اعتقل جهاز الشرطة العسكرية ( الأمن السياسي ) ثلاثة أشخاص هم "فرهاد محمد كولين شيخ عبدي البالغ من العمر \ 40 عاماً، و"سعيد غريب حسو، وزوجة سعيد "غالية حسن" في مدينة عفرين، وتم اقتيادهم لمكان مجهول.

كما اعتقلت "المواطنة شيرين عبد القادر" بسبب تقديمها شكوى ضد العناصر المسلحة بتهمة سرقة سيارتها، العائدة لزوجها "كاميران منان علي" 45 عاماً الذي فقد حياته إثر التفجير في سوق الهال بتاريخ 12 حزيران كما داهموا منزل شقيقتها وقاموا باختطافها برفقة إبنها.

وداهم مسلحون من جهاز "الشرطة العسكرية" منزل المواطن المسن "نوري قرة" وتم اعتقاله برفقة ابنتيه.

في مركز عفرين اعتقل جهاز الشرطة العسكرية 6 أشخاص، بينهم 5 نساء، وهم:” خديجة قره علي، أمينة قره علي، حياة قره علي، فضيلة محمد، فضيلة كريكو، فضيلة سيدو و المسن “نوري قره علي”. تم الإفراج عن ثلاثة منهم وهم كل من فضيلة كريكو وحياة قره علي ونوري قره علي، بسبب وضعهم الصحي، أما النساء الأخريات لايزلن مصيرهن مجهول.

في منطقة شيه \ شيخ الحديد، اعتقل فصيل "العمشات\ سليمان شاه 3 أشخاص عرف منهم: "محمد مصطفى شيخو/ العمر 32 سنة، و حنان محمد العمر 35 سنة.

كما قام عناصر العمشات باعتقال المواطنة "حنَان كورو" والمواطن أدريس ذكي قره حسو من أهالي قرية ترميشو ومصادرة سيارته من نوع فان أثناء توجههم إلى مدينة عفرين. حنَان قد تم اختطافها قبل نحو أسبوعين ووضعها الصحي غير مستقر نتيجة ضربها وتعذيبها جسدياً في أحد المقرات التابعة للفصيل بالناحية حيث افرج عنها بعد دفع فدية قدرها ألفين دولار.

في منطقة شيروا اعتقل جهاز الأمن العسكري برفقة مسلحي "فيلق الشام " 6 أشخاص في قرية كباشين وتم اقتيادهم إلى سجن قرية إيسكو التابعة لنفس المنطقة .

في منطقة شران اعتقل جهاز الشرطة العسكرية 4 أشخاص في قرية كفرجنة وهم : ولات أنور علي، صادق حمدوش، محمد حنان حمدوش، أبو خالد من أهالي الغوطة.

وداهم مسلحون تابعين لـ “فيلق الشام” العشرات من منازل قرية “اسكان، ايسو”، وقاموا باعتقال 6 أشخاص، وهم: إسماعيل جمو حيدر، حسين عبدو محمد، غسان لؤي عيسو، رياض قوشو عيسو، ظاهر سليمان عبدو، محمد عبد القادر هندي. وتم اقتياد المخطوفين إلى سجن لتلك الفصائل الموجودة في قرية ” إسكان / إيسكو ” التابعة لناحية شيراوا.

في منطقة معبطلي داهم فصيل الحمزات قرية صاتيان وقام باعتقال 5 أشخاص ونقلهم لمكان مجهول وهم: عماد زينو بن أحمد، لازكين زينو بن أحمد، علي زينو بن أحمد، توفيق بن حسين قرة جول، عيسو حنان قرة جول.

في منطقة راجو تم طرد الرجل المسن \أبوحسين حج درويش\ من منزله في قرية علمدار\ منطقة راجو وتمت مصادرة أشجاره البالغة 1600 شجرة زيتون، كما أقدم عناصر منتمين لـ فيلق الشام بقيادة المدعو تركي بضرب المواطن شعبان شيخو بن حميد من أهالي بلدة ميدان أكبس و تعذيبه بشكل وحشي أمام مرآى اهالي البلدة .

 

PUKmedia/مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

صور خبرية
  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو

  • رحيل اسطورة الكرة العراقية احمد راضي بسبب كورونا


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

 يعد الاعتداء الجنسي على الأطفال جريمة من العيار الثقيل، لكن حالات الاعتداء تزداد بشكل مروع، كيف يكون هذا ممكنا في المانيا حيث تسهر مكاتب الشباب والمحاكم العائلية على راحة الأطفال؟

الا...


  الفيلسوف جون بول سارتر: 'نحن وحدنا مسؤولون عن تقييد حريتنا'
  فيروس كورونا.. الأوبئة في كتابات المؤرخين

كاريكاتیر