الاتحاد الوطني يبدأ خطوات عقد مؤتمره الرابع


18/11/2019 14:02:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الاتحاد الوطني يبدأ خطوات عقد مؤتمره الرابع

بهدف إعادة تنظيم صفوفه..

بدا اعضاء وملاكات الاتحاد الوطني الكردستاني ثاني أكبر الاحزاب في اقليم كردستان أمس الاحد بإجراء المؤتمرات المصغرة للجانه ومراكزه التنظيمية في شتى محافظات ومدن اقليم كردستان، تحضيرا لعقد مؤتمره العام الرابع المقرر عقده في السابع من شهر كانون الثاني المقبل.

وقال رزكار علي مسؤول اللجنة العليا للانتخابات في الاتحاد الوطني الكردستاني، ان انتخابات اللجان التنظيمية بدأت يومي السبت والاحد، وهي تسير بنحو جيد، لافتا الى انه، بنجاح عملية انتخابات اللجان التنظيمية يدخل الاتحاد الوطني مرحلة جديدة من نضاله السياسي.

واشار الى، ان نسبة المشاركة في الانتخابات كانت جيدة شارك فيها اغلب اعضاء اللجان التنظيمية لاختيار ممثليهم لانتخابات المراكز التنظيمية، التي سيختار المصوتون فيها مرشحيهم للمشاركة في المؤتمر العام الرابع.

وتأسس الاتحاد الوطني الكردستاني في العاصمة السورية دمشق بشهر حزيران من عام 1975 من قبل (جلال طالباني وعادل مراد وفؤاد معصوم وعبد الرزاق عزيز فيلي)، بعد اشهر قليلة من نكسة الثورة الكردية في العام نفسه، بزعامة الملا مصطفى بارزاني، عقب اتفاقية الجزائر بين شاه ايران وحزب البعث الذي مثله نائب الرئيس انذاك صدام حسين، التي تنازل بموجبها النظام البعثي في العراق عن اراضي عراقية وقسم من شط العرب لشاه ايران، مقابل مشاركة الجيش الايراني في القضاء على الثورة الكردية، التي كانت مندلعة في جبال كردستان، عقب فشل اتفاقية اذار التي منحت الحكم الذاتي للكرد.

تلقى الاتحاد الوطني صدمة قوية عقب مرض امينه العام الرئيس جلال طالباني ووفاته عام 2017، واثرت بنحو كبير على دور الحزب وادائه وتأثره على الساحة السياسية في كردستان والعراق المنطقة. ومن هذا المنطلق يسعى اعضاء ومؤيدي الاتحاد الوطني الى العودة وبقوة الى الساحة السياسية عبر عقد المؤتمر العام الرابع الذي سيقدم انموذجا جديدا، وآليات حديثة لبناء هيكل الحزب وشكله التنظيمي. 

واوضح رزكار علي مسؤول اللجنة العليا للانتخابات في الاتحاد الوطني، ان المرحلة الاولى من الانتخابات ستشمل اعضاء اللجان التنظيمية ونواب رؤساء اللجان وبعد ذلك ستكون الانتخابات على مستوى مراكز التنظيمات.

هذا وتهدف هذه الانتخابات الى تحديد المرشحين للمشاركة في المؤتمر الرابع للاتحاد الوطني الكردستاني الذي من المقرر ان يعقد الشهر المقبل.

وكانت انتخابات اللجان التنظيمية في مراكز تنظيمات كركوك وشارزور وشنكال ودهوك وكرميان، والدوز وسوران ورابرين وكلار، قد جريت السبت بنجاح، واستمرت امس الاحد، انتخابات اللجان التنظيمية التابعة لمراكز تنظيمات الاتحاد في السليمانية واربيل وبغداد وسوران وخانقين، بعد انتهاء الانتخابات في اللجان التنظيمية التابعة لمراكز تنظيمات كركوك وشارزور وشنكال ودهوك وكرميان.

بدوره قال رئيس اللجنة العليا المشرفة على مؤتمر مركز تنظيمات السليمانية للاتحاد الوطني زبير عثمان في حديث للصباح الجديد عقب اجتماع موسع عقدته اللجنة في السليمانية، ان الاتحاد يتحضر لبداية مرحلة جديدة من نضاله السياسي، مؤكدا وجود تنسيق وتعاون تام بين اللجنة العليا والهيئة العليا المشرفة على التحضيرات الجارية للمؤتمر لتهيئة الاجواء الديمقراطية المناسبة لإجراء الانتخابات التمهيدية.

وشدد زبير عثمان على ان الجميع يعمل بروحية عالية متحلين بالإرادة بالاستناد الى النظام الداخلي لإجراء مؤتمر جامع ناجح عصري، يضمن تغيير هيكل وشكل ونوع الادارة، يكون منسجماً مع تطلعات ومطالب الملاكات والاعضاء وجماهير الاتحاد الوطني.

واشار على ان تأخر عقد المؤتمر ادى الى خلق فراغ قانوني في القيادة، وان الاسباب التي ادت الى عدم عقد المؤتمر، من مرض الرئيس مام جلال وانشغال القيادة بالحرب على داعش والازمات الاقتصادية والانتخابات، وان الظروف الاستثنائية التي مرت بالإقليم خلال الاعوام الماضية.

واشار الى ان الحزب وفقا للبرنامج والنظام الداخلي الحالي لم يعد بمقدوره التجاوب مع متطلبات المرحلة الراهنة، لذا فان عليه ان يسعى لعقد مؤتمر يضمن التجدد واعتماد برامج عصرية تنسجم مع المرحلة الحالية، مشيرا الى ان المجلس المركزي اعد برنامج ونظام داخلي جديد لاعتماده في المؤتمر المقبل، يضمن التمثيل الحقيقي مناطقيا وجغرافيا لاعضاء المجلس العام، اضافة الى انه سيضمن التمثيل الحقيقي للمرأة والشباب في القيادة الجديدة.

 

 

PUKmedia عن الصباح الجديد ـ عباس كاريزي

 

 

صور خبرية
  • السيدة هيرو ابراهيم احمد في احدث صورة لها

  • مؤتمر مراكز تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • رئيس الجمهورية يبحث مع بلاسخارت مستجدات الاوضاع

  • تساقط الثلوج في حاج عمران

  • تلاميذ مدرسة في شاربازير يلتقطون صورة باول موجة ثلوج للعام الجاري

  • إزدهار صناعة مدافئ الحطب في السليمانية

  • فنان يصمم نصبا لموقد تدفئة تقديرا لدورها في الشتاء

  • مركز شباب السليمانية يقيم معرضا فنيا للرسم


                                           

وصول مساعدات الى غرب كوردستان


وصلت دفعة جديدة من المساعدات الانسانية يوم الخميس الى منظمة الهلال الاحمر في مدينة السليمانية قبل ارسالها الى نازحي غرب كوردستان.

وقال هوزان عفريني رئيس منظمة هاوار لـ  شاب كوردي يضرم النار في نفسه
  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج

                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

مسلمة وايزيدي في قصة حبٍّ نادرة بألمانيا

بدأت قصتهما قبل ثلاثين عاماً، عندما أحبا بعضهما وقررا الزواج، رغم معرفتهما مقدماً بما ينتظرهما بعد اتخاذ مثل هذه الخطوة. تخطيا كل الصعاب معاً وكان حبهما زادهما نحو رحلة...


  احياء اليوم العالمي لحقوق الإنسان في عموم العراق
  250 صحفيا سجينا منذ 4 اعوام

كاريكاتیر