فكرة


22/9/2019 12:10:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
القاضي اياد محسن ضمد

كل الأحداث تبدأ بفكرة، تنمو وتنضج لتنتج بعد ذلك آثارا ربما تكون سيئة وربما تكون حسنة....الحرب فكرة لكنها مدمرةً تصنع حقبا سوداء وتترك خلفها قوافل من الايتام والارامل والسلام فكرة جيدة تجعلنا ننعم بحياة هانئة وهادئة.

الفكرة نتاج فرد والكثير من الافراد انتجوا أفكارا غيرت واقع البشرية وتاريخها وانتاج الفكرة المميزة والهادفة ليس بالامر الهين، وفي اي مجتمع فان الافراد الذين لديهم القدرة على انتاج الفكرة المميزة قليلون وربما نادرون وغالبا ما يرتبط بقاء الأمم ونجاحها وقدرتها على التنافس بقدرة افرادها على التفكير والامة التي تعيش بلا فكر تعيش في هامش الحياة.

القوانين بتنوعها بدأت كأفكار نمت وتطورت وانتشرت لتنظم حياة الافراد وتحفظ حقوقهم فالحقوق المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية للمرأة المتعلقة باجازة الوضع والامومة كانت مجرد افكار تضمنتها اتفاقية سيداو تحولت بعد ذلك الى قوانين ملزمة تحقق فوائد كبيرة للمرأة في اغلب الدول.

القرار رقم ١١٥ لسنة ١٩٩٤ الصادر من مجلس قيادة الثورة المنحل والمتضمن قطع صوان الاذن ووشم الجباه لمن تخلف عن اداء الخدمة العسكرية في العراق قبل العام ٢٠٠٣ كان مجرد فكرة، لكنها فكرة مجرمة وغير انسانية نمت وتطورت وتحولت الى قانون شوه وجوه الالاف من الشباب العراقيين بقطع اذانهم ووشم جباههم وسبب اثارا نفسية في داخلهم لا يمكن محوها وهكذا ربما تكون الفكرة القانونية جيدة فينتفع منها الملايين وربما تكون عكس ذلك فتنتج آثارا لا تتلاءم والغايات الانسانية والتنظيمية التي وجدت القوانين لتحقيقها.

 وتأسيسا على ذلك فان ما ذكرته انفا يمثل دعوة لكل قانوني ولكل شخص مهتم بالثقافة القانونية اكان قاضيا ام محاميا ام استاذا جامعيا لان يضع نتاج فكره القانوني لصياغة قانون او تعديله او قراءته بما يحقق صالحا وطنيا عاما فلا يكفي ان يعمل المختص في المجال القانوني بل ينبغي ان يفكر وان ينشر نتاج فكره الايجابي واذكر انه في السنوات الماضية لم يكن قانون المفصولين السياسيين يتيح لمن يصدر قرارا برفض اعتباره مفصولا سياسيا بان يطعن بالقرار لان القانون كان يشير الى ان قرارات لجنة التحقق في الأمانة العامة لمجلس الوزراء قطعية وقد مر القانون المذكور على الالاف وربما الملايين دون ان يفكر شخص في معالجة هذا النص المجحف حتى انبرى احد الموظفين ممن رفضت اللجنة اعتباره مفصولا سياسيا للطعن بالقانون واستعان باحد المحامين ممن يمتلكون ارادة شجاعة وفكرا نيرا ليقدم طعنا امام المحكمة الاتحادية بعدم دستورية النص الذي يمنع الطعن بقرار اللجنة لمخالفته المادة ١٠٠ من الدستور ولتصدر المحكمة قرارا بذلك ما نتج عنه فائدة شملت فئة كبيرة من المشمولين بالفصل السياسي من خلال فكرة انتجها مواطن وتبناها ودافع عنها محام وحولتها المحكمة الى قرار ملزم جنى الكثيرون ثماره.

مشاريع الاسكان ورواتب الرعاية الاجتماعية وقروض العاطلين عن العمل كلها أفكار قانونية انتجها مجموعة افراد ربما لا يعرفهم احد إلا أن نتاج فكرهم القانوني يلمسه الجميع ممن يتمتعون بامتيازات تلك القوانين.

 

القاضي اياد محسن ضمد

 

 

صور خبرية
  • كارداشيان في مجمع النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية للأرمن

  • مهرجان السيارات العريقة في موسكو

  • نازحين كورد من غرب كوردستان

  • مسيرة زومبي ووك في باريس

  • تداعيات إعصار هاغيبيس في اليابان

  • رجال الإنقاذ التايلانديون يصطادون كوبرا طولها أربعة أمتار

  • قرويون وسط حقل من الخيزران الجاف.. الصين

  • مدينة حلب في سوريا..صورة عن فرانس بريس


                                           

بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا


تظاهر الكوردستانيون في استراليا تنديدا بالهجمات التركية على غرب كوردستان.

المتظاهرون حملوا لافتات نددت بالعداون التركي، مطالبين المجتمع الدولي بالتدخل بضمان حماية المدنيين.

وافاد مر...


  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في الولايات المتحدة
  مظاهرة للجالية الكوردية في غيلزنكيرشن الالمانية
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

التنمية البشرية.. ومدى تاثيرها علىالمجتمع

تلعب التنمية البشرية دورًا مهمًا في نجاح وتقدّم المجتمع والمؤسسات الموجودة فيه، فهي تساعد على تحسين الإنتاج فيها وضمان استمرارها دون التعرّض لمشكلة الفشل والإفلاس، ومع ...


  محللون: الهجوم التركي سيكون له تداعيات خطيرة
  محتجون يتحدثون لـ PUKmedia عن مظاهرات بغداد

كاريكاتیر