فيلم ايراني ينافس في مهرجان دهوك السينمائي


10/9/2019 13:46:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
فيلم ايراني ينافس في مهرجان دهوك السينمائي

يشارك فيلم «حمال الذهب» الايراني للمخرج «تورج اصلاني» في قسم المسابقة التنافسية الدولية (سينما العالم) بالنسخة السابعة لمهرجان «دهوك» السينمائي الدولي بإقليم كردستان العراق.

فيلم «حمال الذهب» Gold Runner للمخرج «تورج اصلاني»، سيناريو مخرج الفيلم «تورج اصلاني» و«هادي نادي»، وإنتاج «منصور سهراب بور»، سينافس في أحدث مشاركة دولية له في قسم المسابقة الدولية (سينما العالم) World Cinema بمهرجان دهوك Duhok السينمائي بإقليم كردستان العراق، وسيعرض في الأوقات التالية: الساعة 7 مساءا يوم الاربعاء (11 سبتمبر 2019) وفي تمام الساعة الـ3 يوم الخميس (12 سبتمبر).

ينافس الفيلم الايراني أفلام من عدّة دول للحصول على جائزة المسابقة الدولية، من ضمن فرنسا، ألمانيا، ايطاليا، السويد، ألبانيا، كرواتيا، كوسوفو، بولندا، بلغاريا، تركيا، هولندا، مقدونيا، تشيلي، الارجنتين، اوكرانيا، سوريا، لبنان ونيبال. 

ونافس فيلم «حمّال الذهب» الذي يشرف على توزيعه عالمياً شركة «آرت هود» Arthood، في أول عرض دولي له ممثلاً السينما الإيرانية على جوائز القسم التنافسي الرئيسي (التيارات الجديدة) New Currents ضمن فعاليات الدورة الثالثة والعشرين من مهرجان «بوسان» Busan الدولي للأفلام المنعقد في كوريا الجنوبية ودخل تورج اصلاني بفيلمه «حمال الذهب» ساحة الاخراج من أوسع أبوابها، بعد أعوام من عمله كمدير تصوير لأفلام كانت لها نجاحات ملفتة في عدّة مهرجانات دولية وحصدت عدّة جوائز من بعضها.  

وانطلق مهرجان دهوك السينمائي الدولي بإحياء ذكرى المخرج البارز «يلماز كوناي» Yılmaz Güney المخرج والممثل والمؤلف الكردي الأشهر إطلاقا في كردستان ، حصل على 17 جائزة سينمائية كان أبرزها  السعفة الذهبية من مهرجان كان للأفلام السينمائية عن فيلمه الأشهر الطريق عام 1982. 

والمهرجان الذي يهتمّ بتشييد جسور متينة بين مخرجي الشرق والعالم ويعمل على خلق أجواء ثقافية واسعة بين شعوب المنطقة والعالم، انطلق بهدف عرض عشرات الأفلام السينمائية الطويلة والقصيرة والوثائقية في مختلف الأقسام التنافسية منها وغير التنافسية، من ضمن أقسام (سينما العالم)، القسم التنافسي (السينما الكردية)، قسم (لمحة على سينما العالم)، قسم (بانوراما السينما الكردية)، قسم (العروض الخاصة) و... من أيام 9 حتى 16 سبتمبر 2019 في قاعة «الكونغرس» لجماعة دهوك وفي ثلاثة قاعات سينمائية أخرى في مركز «مازي مول» في مدينة دهوك بإقليم كردستان .

 

PUKmedia / منصور جهاني 

صور خبرية
  • احياء الذكرى الـ 32 لعمليات الانفال في منطقة جافايتي

  • اجتماع المجلس القيادي ليوم الخميس

  • اجتماع المجلس القيادي برئاسة بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني

  • المجلس القيادي يصادق بالاجماع على النظام الداخلي للاتحاد الوطني

  • لاهور شيخ جنكي وبافل طالباني رئيسين مشتركين للاتحاد الوطني

  • ايفانكا ترامب في جامع الشيخ زايد

  • اجتماع المجلس القيادي يوم السبت 16 شباط

  • فالانتاين في السليمانية


                                           

سفارة العراق في طهران: لاداعي لذعر الجالية من كورونا


ذكرت السفارة العراقية في العاصمة الايرانية طهران، اليوم الخميس، بأن ايران اكدت أن فايروس كورونا تحت السيطرة.

وأضافت السفارة في بيان مقتضب تابعه PUKmedia...


  بريطانيا.. فنانون كورد يقيمون معرضا فنيا
  العراق يرفض عسكرة الفضاء الخارجي
                                           

معتز حماد: فرشاة الفنان سلاح قادر أن يكتب تاريخياً


يبحثُ في رسوماتهِ عن وطنٍ يحترمُ الجميعَ ويستمدُّ قوته الفنية من هموم الناس وأوجاعهم، وعلى صوت فيروز حيث يكمنُ سرُ الإبداع، لا يطيلُ حديثاً ولا يدخل في جدالٍ يختصرُ الأ...


  ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة
  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
                                           

الحركة السياحية والتجارية طبيعية بين الاقليم وايران

أكدت ادارة مطار السليمانية الدولي، اليوم الخميس، ان حركة الرحلات الجوية من والى ايران تسري بشكل طبيعي، فيما اكدت مديرية منفذ باشماخ الحدودي على عدم اغلاق المنفذ.

وأعلن محمد رضا قدير، رئيس ج...


  لجوء العمال من شرق كوردستان الى الاقليم بسبب الازمة الاقتصادية
  عاملة صالون عراقية تنحر والدتها.. تفاصيل جريمة مروعة

كاريكاتیر