تمكين الشباب لضمان مستقبل افضل


22/8/2019 11:14:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
تمكين الشباب لضمان مستقبل افضل

لماذا اكتب؟ لأني متفائل في تغير إيجابي يصنعه (الجيل/الأجيال) (القادم/القادمة). واكتب لأني غير راضي وغير مقتنع بالذي يحصل في واقعنا من التخلف المعرفي وقلة القيم والظلم وكل النتائج السلبية الناتجة منها. اكتب لأني شاهد على هذا الواقع المأساوي لمدة ستة عقود ولاني شاهد على نهوض دول ومجتمعات في افريقيا، واسيا، وأمريكا اللاتينية بالرغم من سوء حالاتها مقارنة بحالتنا وذلك عندما قادت حكوماتها الرشيدة شعوبها وعندما مكنت شبابها معرفيا.

كثرت الكتابات التي تصف الواقع السئ. فقد وصلني كتاب جديد للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي بعنوان "شهيا كالفراق" صدر عام 2019 ، تصف حالة الأمة (العربية/الإسلامية) في صفحة 18 اقتبس منها "...لأمة تعيش اكثر مراحلها تعاسة، ويحلو لها تمجيد العذاب على انه سعادة، تماما كما تمجد الهزائم على انها انتصارات، والخسارات على انها مكاسب" . ذكرني هذا القول بمحاضرتين ألقيتهما في جامعتين في كوردستان: الأولى كانت عن معرفة الذات والاعتراف بواقع الحال ، اما الثانية فكانت عن تحمل مسؤولية ما نحن عليه والعمل على تغييره. وقد وجدت بان معظم أبناء وبنات مجتمعنا لايريدون ان يعرفوا ذاتهم بشكل واقعي ولا ان يتحملوا مسؤوليتها وبذلك رضوا بالواقع المأساوي الذي يعيشون فيه. وقد ساعدت وسائل التواصل الاجتماعي على ضياع شبابنا بأن أعطتهم إمكانية خلق جزر ذاتية ينتمون لها ويعزلون أنفسهم داخلها ثقافيا واجتماعياً. لهذا يركز الشباب على الحصول على الوسائل التي تديم جزرهم الثقافية الذاتية وتغيبهم عن واقعهم المأساوي. اَي بدلا من ان تكون الوسائل الحديثة وسيلة سريعة و قليلة التكلفة للمعرفة والتمكين ، أصبحت أدوات تخدير عصرية.

الأمل في بناء مستقبل افضل يكمن في الشباب. يمثل البالغين و الشباب (وهي فئات أعمارهم بين 10-24 حسب تعريفات منظمة الأمم المتحدة) نسبة 26% من مجموع سكان دول الشرق الأوسط وشمال افريقا (MENA) ، حسب تقرير يونسيف UNICEF/UN0229230 الصادر في نيسان 2019، ويقدر بان عدد سكان منطقة MENA سيصل الى حوالي نصف مليار نسمة في 2030. وقد أطلقت الأمم المتحدة استراتيجية "شباب 2030" لدعم وتمكين الشباب في سبتمبر 2018 ، وهي تشكل الإطار الدولي لتمكين الشباب في المسقبل. تقول امينة محمد ، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة ، في نوفمبر 2018 مخاطبة شباب افريقيا "أنا أعتمد عليكم لتكونوا وكلاء التغيير وحملة الشعلة الذين نحتاجهم بشدة. تبدأ الكرامة التي نريدها لشبابنا مع كل واحد منا. ستكون رحلة، تعتمد نتائجها على كيفية سفركم على هذا الطريق حتى عام 2030".

نقلا عن وثائق الأمم المتحدة ، تعتمد استراتيجية "شباب 2030"على خمسة مجالات رئيسية هي: 

1ـ فتح طرق جديدة للانخراط مع الشباب وإشراكهم وتعزيز أصواتهم؛ 

2ـ زيادة تركيز الأمم المتحدة على حصول الشباب على التعليم والخدمات الصحية؛ 

3ـ وضع تمكين الشباب اقتصاديا في مقدمة استراتيجيات الأمم المتحدة التنموية، من خلال التركيز على التدريب والوظائف؛ 

4ـ العمل بجد لضمان احترام حقوق الشباب وتعزيز مشاركتهم المدنية والسياسية؛ 

5ـ منح الأولوية لدعم الشباب في الصراعات والأزمات الإنسانية، بما في ذلك مشاركتهم في عمليات السلام.

بدأت دول قليلة في المنطقة بتطبيق استراتجية الأمم المتحدة للشباب. (يمكن للقارئ ان يرى النموذج المطبق في دولة الإمارات العربية.) ففي أغلبية الدول هناك مقاومة شديدة لإشراك شباب خارج افراد السلطة الحاكمة بالمجالات المدنية والسياسية والاقتصادية؛ نظرا لتوريث السلطة والمال ، وفي ذلك خسارة كبيرة للمستقبل السياسي والاقتصادي لأي دولة او مجتمع.

نظرًا لعملي في التعليم العالي خلال العقود الأربعة الماضية، ومساهمة التعليم في الاستراتيجية الأممية "تمكين الشباب" معرفيا ، اود ان اطرح بعض المبادرات يمكنهم القيام بها بغض النظر عن مساهمة السلطة الحاكمة او لعب اَي دور فيها: 

1ـ فهم الشباب لمبدأ الاستثمار. في العادة يستثمر الانسان اكثر من 16 عاما من حياته للحصول على معرفة وشهادة جامعية تؤهله في الحصول على عمل حسب تخصصه و رغبته. ولا فرق بين مؤسسة تعليم حكومية او خاصة نظرا لان هدف الاستثمار هو واحد. ان عدم حصول الشباب على المعرفة والعمل حسب شهادتهم يعني خسارة سنوات من العمر لا يمكن لاحد ان يعوضها. عرفت في الفترة الأخيرة ان الحمال الذي نقل اثاثي وحلاقي هما من أصحاب حملة شهادات جامعية . وقد سألت عن سبب عدم ممارستهم هذه المهن عندما انهو الإعدادية، كان جوابهما مشابه "غباء". وأخبراني بانهم لن يسمحوا لأولادهم ان يكملوا تعليمهم الجامعي لانها إضاعة للوقت. ان فهم الشباب الصحيح لمبدأ الاستثمار والسعي للوصول الى الهدف المنشود هي مسؤلية الشاب الذاتية في نظم الحكم الغير الرشيدة وبحكم محدودية ادراك الشاب لهذه الحقيقة المرة، لابد من توعية الشباب من خلال منظمات لا حكومية (NGOs). تقوم بعض الحكومات بزيادة عدد المدارس و الجامعات اعتقادا منها برفع مستوى المجتمع؛ الا ان ذلك الاعتقاد خاطئ لان السيطرة على العاطلين عن العمل من حملة الشهادات الجامعية اصعب من الاخرين. يجب على الحكومات ان تعرف ان الربيع العربي الأول بدأ بعاطل عن العمل في تونس(رحمه الله).

2ـ على الأساتذة واولياء الأمور والطلبة تبني شعار "جودة التعليم" في المدارس ، المعاهد ، الجامعات على أسس وقياسات دولية للتعلم كخطوة أساسية للتمكين. ان عدم حصول الشاب على العمل في اختصاصه لا يعني نهاية المطاف اذا كان الشاب يملك المعارف الأخرى. ويحصل الشاب على ذلك من خلال التعليم الجيد. على الشباب رصد أسباب عدم تطبيق شعار جودة التعليم في جميع مراحل الدراسة ، وإيجاد مبادرات لإزالة أسباب عدم تطبيقه.

3ـ قيام المنظمات الطلابية ونقابات المعلمين والجمعيات الأكاديمية بوضع آليات لتأهيل الكادر التعليمي معرفيا وسلوكيا حسب القياسات الدولية للعمل وإبعاد الذين لا تتوفر فيهم الكفاءات المطلوبة.

4ـ الضغط على وزارات التربية والتعليم العالي وتشجيعهم على تبني مستويات تعليم دولية والتعامل مع مؤسسات التعليم بناءً على نتائج التقييم الدولية التي تجرى للطلبة.

5ـ على الشباب تبني شعار "التعلم مدى الحياة" نتيجة للتغييرالسريع والمتنوع لشتى مجالات العمل والحياة. 

يجب على الشباب فهم بعض الحقائق عن الحياة و المجتمع: مثلا من السهل على اَي نظام فاسد وظالم حكم واستعباد الجهلة، وان الشاب الغير مؤهل معرفيا و قيميا لن يغير من الواقع الماساوي حتى وان حكم؛ وان تمكين الشباب تمكينا صحيحا عملية صعبة .تحتاج الى الصبر والمثابرة. تظهر تجارب الدول بان نتائج التمكين تظهر خلال عقدين تقريبا. ان وجود حكومة رشيدة مهم جدا وذلك لوضع آليات ومصادر للمساهمة في تسريع عملية تمكين الشباب.

 

 

د. صلاح عزيز

كتب خصيصا لـ PUKmedia

صور خبرية
  • حارسة مرمى نادي نفط الشمال الكركوكي تعتني بطفلها في نهائي بطولة العراق

  • اول ايام الخريف 23 ايلول 2019

  • رئيس الجمهورية يلتقي وزير الخارجية الامريكي

  • مقبرة تمثيلية بمقر الامم المتحدة تشير الى الاطفال المقتولين في حروب 2018

  • مرور السليمانية توزع باقات ورد للسائقين

  • قرع جرس بدء العام الدراسي في خانقين

  • بدء العام الدراسي الجديد في الاقليم

  • بافل طالباني وعبدالمهدي يبحثان حل المشاكل


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

لماذا الغى مجلس النواب مكاتب المفتشين العموميين؟

لماذا الغى مجلس النواب العراقي مكاتب المفتشين

العموميين في العراق ..؟ وماهي تبعاته ؟!

منذ ان صوت مجلس النوا...


  الكوافير .. فن قائم بحد ذاته
  خطة قصف بغداد بالكيمياوي.. اعترافات ابرار الكبيسي

كاريكاتیر