مكتبة آسو... الوجه الثقافي المشرق في كركوك


14/8/2019 01:42:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
مكتبة آسو... الوجه الثقافي المشرق في كركوك

مكتبة الطليعة (مكتبة ئاسو) التي كان يديرها الاديب والمثقف الوطني جبار المعروف لدى مثقفي كركوك بـ (جبار ئاسو) أطال الله في عمره ابان السبعينيات والثمانينيات القرن المنصرم.

كانت مكتبة ئاسو المتواضعة واقعة في شارع الجمهورية مقابل كازينو المدورة والتي كانت محط أنظار الادباء والمثقفين بمختلف قومياتهم وخاصة المثقفين الكورد المتعطشين للثقافة وهم يتواجدون يوميا على منبر هذه المكتبة بكثافة أمثال علي كريم وجهاد دلباك وجليل زنكنه وجليل القيسي وجان دمو وصلاح نورس وصباح بازركان ومحمد عبدالرحمن زنكنه واسماعيل روزبياني وغيرهم.

هؤلاء المثقفين كانوا ينتظرون مجيء المطبوعات من الكتب القيمة والجرائد اليومية واقتناءها، وكان الاستاذ جبار حريصا على ضمان توفير حصة الادباء من المطبوعات اليهم، نعم كانت القراءة في ذلك الزمان لها نكهة خاصة والجميع كانوا متشوقون للقراءة، مجسدين مقولة ( خير جليس في الزمان كتاب ).

وكانت مكتبة ئاسو آنذاك مراقبة بشكل مكثف من قبل مديرية امن كركوك وحسب علمي ان الاستاذ جبار ئاسو تعرض للمساءلات والمضايقات اليومية واعتقل اكثر من مرة في ذلك الوقت آخره السجن المؤبد في معتقل ابو غريب ببغداد.

في الحقيقة كانت المكتبة بمثابة خلية نحل للوطنيين الشرفاء اللذين كانوا يستنكرون حملات القمع والاعتقالات التي ينتهجها النظام المباد ضدهم.

تحية للاستاذ الاديب جبار اسو صاحب مكتبة ئاسو الذي ترك بصماته الواضحة في أقدم شارع بكركوك وهو شارع الجمهورية وستبقى مكتبة اسو في ذاكرة الكركوكيين، تحية وفاء وتقدير لهذا الاديب الذي يعيش حاليا في المهجر وتمنياتنا له بالصحة والعافية.

 

PUKmedia / رزكار شواني / كركوك

 

صور خبرية
  • رئيس الجمهورية يزور مبنى وزارة الدفاع الاتحادية

  • جانب من احتفالات كنائس سهل نينوى بعيد إنتقال مريم العذراء

  • عودة اول وجبة من الحجاج الى كوردستان

  • عائلة تعمل في زراعة التبغ باقليم كوردستان

  • مهرجان الدف شرقي كوردستان

  • عملية عسكرية للبيشمركة في كولجو

  • توقيع ديوان للشاعرة كزال احمد في كركوك

  • رئيس الجمهورية يكرم الطلبة المتفوقين ويؤكد تمسك العراقيين بالتفوق والإبداع


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي


ولد في كركوك عام 1965  واكمل قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة بالموصل عام 1988 ، بداياته مع فن الرسم تعود الى المرحلة المتوسطة ، بتشجيع من مدرس الفن الاستاذ اروان  تطورت قابليا...


  التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي
  حوار مع لاهور شيخ جنكي
                                           

شارع الجمهورية في كركوك .. ذكريات السنين الممتعة

شارع الجمهورية بمدينة كركوك الذي عشقناه منذ الطفولة بدءا بفندق سمير أميس ومرورا  ب  لفة  روست (دايى عباس)المشهورة  والتي كانت رائحة لفاته تفوح من بعد مئات الأمتار وكان يركن في ا...


  السليمانية... منظمة توزع لحوم الاضاحي على المحتاجين
  ماذا تعني الكتابة على واجهات السيارات في بغداد؟

كاريكاتیر