المجلس المركزي يقترح موعد عقد المؤتمر العام


12/8/2019 14:41:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
المجلس المركزي يقترح موعد عقد المؤتمر العام

اعلن المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكوردستاني عن اقتراح يوم ال 21 من تشرين الثاني نوفمبر المقبل موعدا لعقد مؤتمره العام الرابع.

وقال النائب الاول لسكرتير المجلس المركزي للاتحاد الوطني زبير عثمان خلال مشاركته في برنامج حدث اليوم على قناة روداو، ان المجلس المركزي سيعمل على عقد مؤتمر اعتيادي غير استثنائي او انتقالي كما يتم الحديث عنه، في بعض اروقة الحزب، بالاستناد الى البرنامج والنظام الداخلي للاتحاد الوطني الذي اقره المؤتمر السابق عام 2010 وان عدد اعضاء المؤتمر ينبغي ان لايزيد عن الف عضو، يشاركون وفقا للتوزيع الجغرافي لمراكز تنظيمات الاتحاد الوطني، في انتخاب 121 كادرا لعضوية المجلس العام، الذي سيحل محل المكتب السياسي والمجلس القيادي ويشرف على قيادة الحزب خلال المرحلة المقبلة.

واشار زبير عثمان، الى انه كان يفترض عقد المؤتمر العام الرابع عام 2013، الا انه تأجيل الى اليوم نظرا لوجود لتزامن عقده مع موعد اجراء الانتخابات والحرب على داعش والازمة الاقتصادية وعوامل ومعوقات اخرى، حالت دون انعقاده، واردف "الان لم يبقى اي مبرر لعدم عقد المؤتمر العام الرابع الذي لم تعترض عليه اية مؤسسة داخل الحزب او نائب الامين العام واعضاء المكتب السياسي والمجلس القيادي.

واوضح ان المجلس المركزي اصدر تعليمات سابقة لعقد لمؤتمر العام الرابع في 21 تشرين الثاني المقبل الذي يصادف يوم شهيد الاتحاد الوطني الكردستاني، نافيا وجود اي اصوات تعترض على عقد المؤتمر او اليوم المحدد لذلك.

وفي معرض رده على سؤال عن امكانية ان يكون المؤتر المرتقب توافقيا بين القيادية، اكد عثمان، ان عقد المؤتمر يستند الى النظام الداخلي للحزب بعيدا عن التوافق والمحاصصة في اجواء من الشفافية والديمقراطية، وان المجلس المركزي سيعمل على ان ينعقد المؤتمر في اجواء من الحرية والشفافية بعيدا عن التلاعب والتزوير، لكي يكون مؤتمرا ناجحاً تكون نتائجه مقبولة من قبل الكوارد والاعضاء.

واضاف، ان المشروع المقترح يعمل على تغيير المشروع الحالي الذي يعتمد في بنائه على الطابع الكلاسيكي اللينيني، الذي اعتمد في المؤتمر السابق نظرا لمتطلبات المرحلة السابقة، وتابع، "ان المجلس عمل على تغيير هيكل وشكل ونوع القيادة والنظام الداخلي، في المشروع الجديد للنظام الداخلي يختلف كليا عن السابق، وخصوصا في الية ادارة الحزب ويعتمد انظمة ومبادئ عصرية حديثة تواكب متطلبات المرحلة وتطلعات الجماهير، مع الابقاء على ادبيات الاتحاد واسمه والاسس التي بني عليها.

واضاف هناك اربعة طروحات لشكل الهيئة القيادية الممقبلة والتي تتمثل بانتخاب سكرتير عام وهو مستبعد نظرا لوجود اجماع لدى الكوادر على ابقاء منصب السكرتير، فخريا للرئيس الراحل مام جلال، والنموذج الثاني يدعو الى تعدد هرم القيادة من شخصين او ثلاثة اشخاص يشرفون على المجلس العام، وان المجلس المركزي يرغب باعتماد موديل جديد للقيادة في الاتحاد يجمع بين القيادة المشتركة والمجلس القيادي، وهو نموذج جديد لم يجرب في الشرق الاوسط لحد الان، يتم خلاله انتخاب سكرتيرا عاماً للمجلس العام المنتخب، بعدها يتم انتخاب ثلاثة اشخاص من المجلس القيادي ليشكلوا مجتمعين الهيئة العليا لادرة الاتحاد الوطني، التي تشرف على ادارة الشؤون السياسية وشؤون التنظيمات وشؤون المكاتب للاتحاد الوطني. 

واضاف ان القرارات ستصدر بالاجماع عن الهيئة العليا التنفيذية وسكرتير المجلس العام، وسيكون للمجلس القيادي حق الفيتو على القرارات التي تصدر عن الهيئة العليا، مشيرا الى ان 54 عضوا في المجلس العام التنفيذي الذي يتالف من 121 عضوا سيشكلون السلطة التنفيذية بينما يأخذ 67 عضوا في المجلس العام دور المراقب وسيمثلون السلطة الرقابية على السلطة التتفيذية، وسيكون لهم حق استبدال اي عضوا في المجلس القيادي يخفق في اداء مهامه في مؤسسات ومكاتب الحزب.

واوضح، ان انتخاب اعضاء المجلس القيادي العام، سيتم عبر اعتماد القاسم الانتخابي والتوزيع الجغرافي، وفقا للاصوات التي حصل عليها الاتحاد، في انتخابات مجلس النواب العراقي وبرلمان كردستان.

واضاف ان الاتحاد سيستحدث مجلسا او هيئة للحكماء او مجلسا لصيانة الحزب تتالف من القياديين الحاليين الذين سيفضلون عدم الترشح للمجلس القيادي الجديد، واعضاء المجلس المركزي وغيرهم من القيادات العريقة.


PUKmedia  /   إعلام المجلس المركزي

 

صور خبرية
  • تلاميذ يرددون النشيد الوطني بمدرسة في السليمانية

  • جانب من تظاهرات لبنان

  • حسناوات لبنان يشعلن مواقع التواصل في مظاهرات لبنان

  • تركيا تستخدم اسلحة محظورة في غرب كوردستان

  • كارداشيان في مجمع النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية للأرمن

  • مهرجان السيارات العريقة في موسكو

  • نازحين كورد من غرب كوردستان

  • مسيرة زومبي ووك في باريس


                                           

صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج


اعرب الصحفي افشين اسماعيل عن سروره بالحصول على جائزة مجلس القلم النرويجي وذلك لدوره في تغطية الحرب ضد تنظيم داعش الارهابي.

واضاف: انه مسرور جدا لمساهمته بايصال الحقائق والمعلومات عن عصابات ...


  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في الولايات المتحدة
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

التنمية البشرية.. ومدى تاثيرها علىالمجتمع

تلعب التنمية البشرية دورًا مهمًا في نجاح وتقدّم المجتمع والمؤسسات الموجودة فيه، فهي تساعد على تحسين الإنتاج فيها وضمان استمرارها دون التعرّض لمشكلة الفشل والإفلاس، ومع ...


  محللون: الهجوم التركي سيكون له تداعيات خطيرة
  محتجون يتحدثون لـ PUKmedia عن مظاهرات بغداد

كاريكاتیر