فحوى قانون تعريف الجرائم ضد الكورد الايزيديين


3/8/2019 17:52:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
فحوى قانون تعريف الجرائم ضد الكورد الايزيديين

عقد برلمان كوردستان، في تمام الحادية عشرة من صباح اليوم السبت 2019/8/3 برئاسة الدكتورة ريواز فائق رئيسة برلمان كوردستان وهيمن هورامي نائب الرئيس ومنى قهوجي سكرتيرة البرلمان، جلسته الثالثة غير الاعتيادية للسنة الأولى من الدورة البرلمانية الخامسة، للتصويت على مقترح قرار تسمية ٣/٨/٢٠١٩ بيوم الإبادة الجماعية للإزيديين.

واضاف البيان: ان التصويت على مقترح قرار تسمية ٣/٨/٢٠١٩ بيوم الإبادة الجماعية للإزيديين، بحسب احكام المواد (٩٠، ٩١، ٩٣، ٩٦، ٩٧) من النظام الداخلي لبرلمان كوردستان، هذا وأشارت رئيسة البرلمان الى مذكرة قدمها عدد من أعضاء البرلمان الى الهيئة الرئاسية بخصوص المحافظة على قدسية رموز كوردستان، مطالبين ان تصبح مذكرتهم موضوع جلسة اليوم.

وقالت رئيسة البرلمان، حسب البيان، نحن في الهيئة الرئاسية نستند على احكام الفقرة الاولى من المادة الثامنة من النظام الداخلي للبرلمان والتي تؤكد على ان الجلسات غير الاعتيادية تنعقد فقط لمناقشة المواضيع التي تأتي في جدول اعمالها، وان جدول اعمال هذه الجلسة مكون من التصويت على مقترح قرار (تسمية ٣/٨/٢٠١٩ بيوم الإبادة الجماعية للإزيديين)، ومن جانبي وبحسب الصلاحيات الممنوحة لي بحسب الفقرة الأولى من المادة (١٦) من النظام الداخلي نحول المذكرة المقدمة الى مذكرة احتجاج واعتراض تقدم الى مجلس النواب العراقي بهذا الخصوص على ضوء المواد (١٢، ١١٠، ١١٥) من الدستور العراقي وقانون علم اقليم كوردستان رقم (١٤) لسنة ١٩٩٩.

وطالبت رئيسة البرلمان، خلال الجلسة، وحسب البيان، من لجنتي الشؤون القانونية وشؤون الشهداء تقديم تقريرهم النهائي والمشترك حول مشروع قرار تسمية ٣/٨/٢٠١٩ بيوم الإبادة الجماعية للإزيديين، وبعد مناقشة مواد المشروع والاستماع الى اراء وأفكار وملاحظات الأعضاء وإعادة صياغتها بحسب احكام المواد (٩٠، ٩١، ٩٣، ٩٦، ٩٧) من النظام الداخلي لبرلمان كوردستان.

وحول عنوان القرار، اشار البيان، الى انه كان هناك ثلاث مقترحات حول العنوان وبعد التصويت على هذه المقترحات الثلاث نال المقترح الثالث وهو تسمية ٣/٨/٢٠١٩ بيوم الإبادة الجماعية (الجينوسايد) للإزيديين غالبية أصوات أعضاء البرلمان، وحول النقطة الأولى من مشروع القرار طرحت ستة مقترحات حولها وبعد التصويت على كل مقترح نال المقترح السادس غالبية الأصوات وكانت النقطة هي ان جريمة القتل الجماعي (الجينوسايد) الذي ارتكب بحق الايزيديين تحمل صفة جرائم الإبادة الجماعية وجرائم ضد حقوق الانسان وجرائم الحرب، وان مسؤولية تعويض الضحايا وتوفير حقوقهم وامتيازاتهم واعمار مناطقهم تقع على عاتق جمهورية العراق الفيدرالية بحسب مسؤولياتها الدستورية.

وبخصوص النقطة الثانية من مشروع القرار، اوضح البيان، انه كان هناك مقترحين حولها، ونال مقترح (تسمية الثالث من اب بيوم الإبادة الجماعية (الجينوسايد) للايزيديين) غالبية أصوات أعضاء برلمان كوردستان، مبينة ان النقاط (٣، ٤، ٥) كانت تخص الاحكام النهائية لمشروع القرار والزام مجلس الوزراء والجهات المعنية بتطبيق القرار وعدم العمل بأي قانون او قرار مخالف لاحكام هذا القرار وتنفيذه بعد نشره في جريدة وقائع كوردستان، وبعد عرض كل نقطة على التصويت نالت النقاط الثلاث على غالبية أصوات الأعضاء، وبخصوص الأسباب الموجبة لمشروع القرار كانت هناك مقترحين حولها وبعد التصويت عليها نال المقترح الثاني أصوات غالبية الأعضاء، وبعدها عرضت رئيسة البرلمان مجموع القرار للتصويت وحصل على مجموع أصوات أعضاء البرلمان، وبعدها باركت رئيسة البرلمان للاخوة والاخوات الايزيديين على إقرار القرار رغم مشاعرها الحزينة بسبب حجم الكارثة الإنسانية التي لحقت بهم، وبهذا رفعت الجلسة.

 

PUKmedia اعلام برلمان كوردستان

 

 

 

صور خبرية
  • برتقال ديالى.. منتوج محلي لا يضاهى

  • السيدة هيرو ابراهيم احمد في احدث صورة لها

  • مؤتمر مراكز تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • رئيس الجمهورية يبحث مع بلاسخارت مستجدات الاوضاع

  • تساقط الثلوج في حاج عمران

  • تلاميذ مدرسة في شاربازير يلتقطون صورة باول موجة ثلوج للعام الجاري

  • إزدهار صناعة مدافئ الحطب في السليمانية

  • فنان يصمم نصبا لموقد تدفئة تقديرا لدورها في الشتاء


                                           

وصول مساعدات الى غرب كوردستان


وصلت دفعة جديدة من المساعدات الانسانية يوم الخميس الى منظمة الهلال الاحمر في مدينة السليمانية قبل ارسالها الى نازحي غرب كوردستان.

وقال هوزان عفريني رئيس منظمة هاوار لـ  شاب كوردي يضرم النار في نفسه
  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج

                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

مسلمة وايزيدي في قصة حبٍّ نادرة بألمانيا

بدأت قصتهما قبل ثلاثين عاماً، عندما أحبا بعضهما وقررا الزواج، رغم معرفتهما مقدماً بما ينتظرهما بعد اتخاذ مثل هذه الخطوة. تخطيا كل الصعاب معاً وكان حبهما زادهما نحو رحلة...


  احياء اليوم العالمي لحقوق الإنسان في عموم العراق
  250 صحفيا سجينا منذ 4 اعوام

كاريكاتیر