فرنسا تقترح اعمار 5 مواقع أثرية في العراق


28/7/2019 18:58:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
فرنسا تقترح اعمار 5 مواقع أثرية في العراق

بحثت وزارة الثقافة في الحكومة الاتحادية، مع فرنسا إعمار عدد من المواقع التراثية والدينية في البلاد.

وذكرت الوزارة، خلال بيان تابعه PUKmedia: أن الوزير عبد الأمير الحمداني، بحث اليوم خلال استقباله السفير الفرنسي في العراق، برونو أوبيير عدداً من المشاريع الثقافية المشتركة بين البلدين، على رأسها إعمار عدد من المواقع التراثية والدينية من قبل منظمة (أليف)".

وقال الحمداني، حسب البيان، إن "الوزارة سلمت منظمة (أليف) قائمة بـ20 موقعاً أثرياً ودينياً بحاجة للإعمار والصيانة المستعجلة، وتم اختيار 5 مواقع في مدينة الموصل من قبل المنظمة للبدء في إعمارها".

وأضاف: أن "المنظمة اقترحت أن تتولى منظمات مجتمع مدني فرنسية العمل في 4 مواقع فيما تتولى جامعة بنسلفانيا العمل في الموقع الخامس"، لافتاً إلى أن "القانون العراقي لا يسمح للوزارة بالتعامل مع هذه المنظمات، ويسمح لها بالتعامل مع الجامعات والمراكز الثقافية والمتاحف فقط".

وتابع، أنه "بحاجة إلى معلومات مفصلة عن هذه المنظمات، قبل مفاتحة مجلس الوزراء بالسماح لهم بالعمل، شريطة امتلاكهم الخبرة العملية بالتعامل مع التراث والمباني القديمة"، مشيراً إلى "ضرورة أن تتسع رقعة عمل منظمة ألف من نطاق الموصل لتشمل العراق كاملاً".

من جانبه أوضح بيير، حسب البيا، أن "منظمات المجتمع المدني المرشحة للعمل في المواقع الخمسة تمتلك المهارة والخبرة في التعامل مع التراث والآثار"، مضيفاً أن "السفارة الفرنسية لديها أسباب واضحة لوضع ثقتها في هذه المنظمات".

 

PUKmedia متابعة

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار

إن ازمة المياه هي ازمة دولية استفحلت مع بدايات القرن الماضي وخاصة أن العراق وإقليم كوردستان، يواجهان الأزمة بقوة والسبب هو أن نهري دجلة والفرات ممران ينبعان من خارج الع...


  الايزيديون: الرئيس مام جلال كان مؤمنا بأهمية شنكال
  PUKmedia يكشف تحديات الجزء الثاني من مسلسل رباب

كاريكاتیر