التاسعة بتوقيت كوردستان


11/7/2019 14:44:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
التاسعة بتوقيت كوردستان

منح برلمان كوردستان يوم الاربعاء 10 تموز 2019 الثقة للحكومة الجديدة التي يقودها مسرور بارزاني ونائبه قوباد طالباني لتعمل للسنوات الأربع المقبلة.

مخاض ولادة الحكومة كان عسيرا جدا فهي تأتي بعد 9 أشهر و10 ايام على اجراء الانتخابات في 30 ايلول من العام الماضي، حيث كان تشكيلها مرتبطا بجملة عوامل متعلقة بالأوضاع الراهنة والمستجدة في الاقليم بعد استفتاء 25 أيلول 2017، وازمات عاصفة مر بها الأقليم أقلها فداحة أزمة رواتب الموظفين والادخار منها، فضلا عن أزمات عصفت بالاقليم تمثلت في تداعيات ونتائج الاستفتاء.

الكابينة التاسعة ولدت من رحم معاناة مستمرة منذ سنوات عدة وهي من حيث التشكيل قد لا تختلف عن سابقاتها في انها مبنية على المحاصصة السياسية وتقاسم المناصب، لكن هذا ليس بالضرورة ان يكون عائقا كبيرا امامها لتعمل ان كانت جادة وتملك الارادة الحقيقية للعمل والاستفادة من التداعيات السلبية للاستفتاء والأخطاء للحكومة التي سبقتها، حيث فقدان ما يقارب من نصف ارض اقليم كوردستان لصالح الحكومة الاتحادية فضلا عن فرض واقع اتحادي في بعض المواقع الادارية مثل المنافذ والمطارات.

الحكومة الجديدة امامها مهمة ليست سهلة وهي كما اقر بذلك رئيسها في خطاب القسم بأن حكومة مثقلة بالديون، منها داخلية وأخرى خارجية نتجت بشكل أو آخر عن الظروف التي مر بها الاقليم والعراق بشكل عام بعد احتلال تنظيم داعش الارهابي لأراض عراقية وانخفاض اسعار النفط في الاسواق العالمية والازمة المالية الخانقة التي مر بها الاقليم.

أبدا ليست سهلة مهمة الثنائي بارزاني طالباني النجلين لكن من برنامج الحكومة الذي صادق عليه البرلمان يظهر ان هناك اصرار على المضي في تحقيق الاستقرار والرخاء للاقليم ومواطنيه من خلال التركيز على اصلاح الاقتصاد وتنويعه، اضافة الى تطبيق الحكومة الالكترونية على مراحل، ومحاربة الفساد وبكل تأكيد العلاقة مع بغداد وتأكيد الحكومة إقامة شراكة بناء ومستقرة مع الحكومة الاتحادية.

اليوم وبعد 13 عاما على توحيد الحكومة في اقليم كوردستان في عام 2006، فإن هناك تطلع شعبي وسياسي لأن تكون هذا الحكومة قادرة على تطبيق برنامجها وبالتوقيتات الزمنية التي ألزمت نفسها بها، فهل ستدق الساعة التاسعة بتوقيت كوردستان؟ ويتم طي صفحة من الانتكاسة في الادارة والحكم.

 

 فائق يزيدي        

 

 

 

 

 

صور خبرية
  • رئيس الجمهورية يزور مبنى وزارة الدفاع الاتحادية

  • جانب من احتفالات كنائس سهل نينوى بعيد إنتقال مريم العذراء

  • عودة اول وجبة من الحجاج الى كوردستان

  • عائلة تعمل في زراعة التبغ باقليم كوردستان

  • مهرجان الدف شرقي كوردستان

  • عملية عسكرية للبيشمركة في كولجو

  • توقيع ديوان للشاعرة كزال احمد في كركوك

  • رئيس الجمهورية يكرم الطلبة المتفوقين ويؤكد تمسك العراقيين بالتفوق والإبداع


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي


ولد في كركوك عام 1965  واكمل قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة بالموصل عام 1988 ، بداياته مع فن الرسم تعود الى المرحلة المتوسطة ، بتشجيع من مدرس الفن الاستاذ اروان  تطورت قابليا...


  التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي
  حوار مع لاهور شيخ جنكي
                                           

شارع الجمهورية في كركوك .. ذكريات السنين الممتعة

شارع الجمهورية بمدينة كركوك الذي عشقناه منذ الطفولة بدءا بفندق سمير أميس ومرورا  ب  لفة  روست (دايى عباس)المشهورة  والتي كانت رائحة لفاته تفوح من بعد مئات الأمتار وكان يركن في ا...


  السليمانية... منظمة توزع لحوم الاضاحي على المحتاجين
  ماذا تعني الكتابة على واجهات السيارات في بغداد؟

كاريكاتیر