تعزيز خطوات دعم صمود المجتمعات الضعيفة في العراق


11/7/2019 14:41:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
تعزيز خطوات دعم صمود المجتمعات الضعيفة في العراق

اجتمعت اللجنة التوجيهية لبرنامج 'إلى الأمام' في أربيل في 11 تموز 2019 لمناقشة ومراجعة تنفيذ خطوات سوف تفيد نحو 430,000 شخص من المجتمعات الضعيفة، وتعزّز الاستقرار الاجتماعي والنمو في العراق. وقالت بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي) في بيان تلقى PUKmedia، نسخة منه اليوم الخميس: ان برنامج 'إلى الأمام' الذي أطلق في شباط (فبراير) الماضي، يهدف إلى تمكين اللاجئين السوريين والمجتمعات الضعيفة والنازحين في مناطق متضرّرة من الأزمة عبر إشراكهم في حلول عملية لإعادة بناء حياتهم.

واضاف البيان: ان  الصندوق الاستئماني الإقليمي الأوروبي 'مدد' يموّل برنامج 'إلى الأمام' بمبلغ 10 ملايين يورو على مدى سنتين، وينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع برنامج المستوطنات البشرية 'الموئل'.

واشار الى، ان  اللجنة التوجيهية تبنّت خطة عمل البرنامج، محدّدة مشاريع ذات أولوية لتنفيذها في أربع محافظات، هي: دهوك، وأربيل، ونينوى، والسليمانية. يتضمن ذلك تأهيل وحدات سكنية وبنى تحتية للمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية، على نطاق ضيق في سهل نينوى، وتمويل مشاريع توفر وظائف بشكل مكثف، من أجل زيادة الاعتماد على الذات لدى المجتمعات المضيفة والنازحين واللاجئين في إقليم كردستان العراق.

من جانبها أكدت مديرة برنامج 'مدد'، سارة سبنسر برنارد، حسب بيان يونامي، أنّ: "شراكة الاتحاد الأوروبي وبلدكم مديدة، ما يظهر بشكل ملموس التزامنا مساعدة السلطات في العراق في إعادة بناء المدن والبلدات، وجعل المناطق آمنة لعودة أولئك الذين اضطروا إلى الفرار من منازلهم والسماح للمجتمعات بالتعافي والازدهار. عانى الشعب العراقي بما فيه الكفاية، والبلد على عتبة مرحلة جديدة من بناء الدولة. سوف تربط هذه المبادرة متعدّدة الجوانب النقاط بين مختلف المكونات المتعلقة بإعادة الإعمار، وتحسّن إلى حدّ كبير القدرة على الصمود لدى المجتمعات المضيفة واللاجئين".

وقالت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق، زينة علي أحمد، حسب البيان: "بناء قدرة المجتمعات الضعيفة على الصمود طويل الأمد من أهم أولوياتنا. فلا نريد مجرد تمكينهم من الوقوف مجدداً بعد كلّ المعاناة التي اضطروا إلى تحمّلها، بل نريد كذلك أن ندعمهم في قيادة حياة مثمرة ومزدهرة من أجل أطفالهم. بفضل دعم حيوي من الاتحاد الأوروبي و'مدد'، سوف يضمن برنامج 'إلى الأمام' أننا نسير في الاتجاه الصحيح".

كما وسلّطت مديرة برنامج المستوطنات البشرية في العراق بالوكالة، يوكو أوتسوكي، الضوء على أهمية اجتماع اللجنة التوجيهية لبرنامج 'إلى الأمام'. وصرّحت، بحسب بيان يونامي، أنّ برنامج المستوطنات البشرية سوف يواصل العمل مع المجتمعات في المحافظات المختارة من أجل بناء القدرة على الصمود عبر هذا البرنامج، وسوف يدعم السلطات البلدية لتحسين القدرات التنظيمية المحلية لتخطيط البرنامج وتنفيذه.

اللجنة التوجيهية للبرنامج هيئة لاتخاذ القرار. وتضمّ كلاً من ممثلي وزارة التخطيط في حكومة العراق ووزارة التخطيط في حكومة إقليم كردستان العراق، إضافة إلى محافظي المحافظات سالفة الذكر حيث ينفذ البرنامج حالياً. تضمّ كذلك برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج المستوطنات البشرية، إلى جانب الصندوق الاستئماني الإقليمي الأوروبي 'مدد' وبعثة الاتحاد الأوروبي لدى العراق كممثلين عن الجهة المانحة.

ولفت البيان الى، انه وقّع المحافظون وممثلو المحافظات ميثاق مبادئ يحدّد إطار عمل متفق عليه سوف يحكم تنفيذ برنامج 'إلى الأمام'. تتضمن المبادىء التشاركية والشمولية، والشفافية والمساءلة، وحقوق الإنسان، والمساواة بين الجنسين، وحماية الفئات الأكثر هشاشة.

تحقق نشاطات برنامج 'إلى الأمام' حالياً تقدّماً ثابتاً نتيجة التعاون الوثيق بين مختلف الشركاء. ومن المقرر أن يستمر البرنامج حتى نهاية 2020.

 

PUKmedia اعلام يونامي

صور خبرية
  • رئيس الجمهورية يزور مبنى وزارة الدفاع الاتحادية

  • جانب من احتفالات كنائس سهل نينوى بعيد إنتقال مريم العذراء

  • عودة اول وجبة من الحجاج الى كوردستان

  • عائلة تعمل في زراعة التبغ باقليم كوردستان

  • مهرجان الدف شرقي كوردستان

  • عملية عسكرية للبيشمركة في كولجو

  • توقيع ديوان للشاعرة كزال احمد في كركوك

  • رئيس الجمهورية يكرم الطلبة المتفوقين ويؤكد تمسك العراقيين بالتفوق والإبداع


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي


ولد في كركوك عام 1965  واكمل قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة بالموصل عام 1988 ، بداياته مع فن الرسم تعود الى المرحلة المتوسطة ، بتشجيع من مدرس الفن الاستاذ اروان  تطورت قابليا...


  التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي
  حوار مع لاهور شيخ جنكي
                                           

شارع الجمهورية في كركوك .. ذكريات السنين الممتعة

شارع الجمهورية بمدينة كركوك الذي عشقناه منذ الطفولة بدءا بفندق سمير أميس ومرورا  ب  لفة  روست (دايى عباس)المشهورة  والتي كانت رائحة لفاته تفوح من بعد مئات الأمتار وكان يركن في ا...


  السليمانية... منظمة توزع لحوم الاضاحي على المحتاجين
  ماذا تعني الكتابة على واجهات السيارات في بغداد؟

كاريكاتیر