98 عاما على تاسيس مسرح كركوك


10/7/2019 16:34:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
98 عاما على تاسيس مسرح كركوك

بمناسبة مرور 98 عاما على ميلاد مسرح كركوك، نظم البيت الثقافي في كركوك التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة الاتحادية يوم الاربعاء 10 تموز 2019 حفلا تكريميا لنخبة من الفنانين الذين قدموا عطاءا كبيرا لمسرح المحافظة يوم 10 / تموز 2019 .

واستهل الحفل الذي حضره جمع من الفنانين و المثقفين والضيوف بكلمة يوسف طيب صالح مدير البيت الثقافي في كركوك الذي اشار الى ان الاحتفال هو استذكار لاول عمل مسرحي في العام 1921  وهذا يعني ان كركوك كانت ولاتزال لها تاريخ فني مشرف، داعيا نقابة الفنانين الى اعتبار هذا اليوم خاص لمسرح كركوك  لكي تبقى عجلة هذا الفن تواكب حياة ابناء المدينة وتعالج همومهم وتعكس حبهم لفن المسرح الكركوكي، ودعا يوسف طيب ادارة كركوك المحلية الى تبني مشروع بناء قصر للثقافة والفنون على غرار المحافظات التي سبقت كركوك بانشاء هذه الصروح التي تخدم شريحة واسعة ومهمة من المجتمع على اعتبار ان الثقافة تعكس الوجه الحضاري للمحافظة ولنتاجات ابنائها، حيث ان كركوك تستحق ان يكون لها قصرها الثقافي الذي سيحقق الانسجام بين اطيافها المتنوعة ويعبر عن النتاجات الادبية والفنية المختلفة، مؤكدا على ان البيت الثقافي يستجيب لكل فكرة ومبادرة تجمع كل مثقفي كركوك وبمختلف فنونهم الادبية . 

ثم سلط الاديب والمسرحي محمد خضر الحمداني  الضوء عن تاريخ المسرح في كركوك والمحطات التي مرت بالحركة المسرحية والمعوقات التي عانى منها الفنانون من مسارح الى دعم مادي او معنوي مستذكرا تاريخ اول مسرحيتين عام 1921 بعنوان (عمر بن الخطاب)  و ( الارملة ) واضاف  الحمداني : لقد تخرج الكثير من المسرحيين دون ان يذكرهم احد وتم تاسيس ملتقى المسرح عامي 2001 و 2002 وعلى نفقة المسرحيين الخاصة. بعدها تحدث الدكتور عزالدين المحمدي والاكاديمي سعد حميد عن الواقع المسرحي الكركوكي حيث تفتقر المدينة الى مؤسسة اكاديمية رغم استمرار العطاء المسرحي فيها.

واتفق جميع المتحدثين على دور البيت الثقافي في كركوك الريادي الذي لم يتأخر بالاستجابة لاية مناسبة الا ويكون خيمة ليلتقي فيها كل الادباء والكتاب والفنانين والاعلاميين.

 وفي الختام وزعت الشهادات التقديرية على 35 فنانا مسرحيا ومن كلا الجنسين .

 

PUKmedia كركوك/ رزكار شواني

صور خبرية
  • رئيس الجمهورية يزور مبنى وزارة الدفاع الاتحادية

  • جانب من احتفالات كنائس سهل نينوى بعيد إنتقال مريم العذراء

  • عودة اول وجبة من الحجاج الى كوردستان

  • عائلة تعمل في زراعة التبغ باقليم كوردستان

  • مهرجان الدف شرقي كوردستان

  • عملية عسكرية للبيشمركة في كولجو

  • توقيع ديوان للشاعرة كزال احمد في كركوك

  • رئيس الجمهورية يكرم الطلبة المتفوقين ويؤكد تمسك العراقيين بالتفوق والإبداع


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي


ولد في كركوك عام 1965  واكمل قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة بالموصل عام 1988 ، بداياته مع فن الرسم تعود الى المرحلة المتوسطة ، بتشجيع من مدرس الفن الاستاذ اروان  تطورت قابليا...


  التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي
  حوار مع لاهور شيخ جنكي
                                           

شارع الجمهورية في كركوك .. ذكريات السنين الممتعة

شارع الجمهورية بمدينة كركوك الذي عشقناه منذ الطفولة بدءا بفندق سمير أميس ومرورا  ب  لفة  روست (دايى عباس)المشهورة  والتي كانت رائحة لفاته تفوح من بعد مئات الأمتار وكان يركن في ا...


  السليمانية... منظمة توزع لحوم الاضاحي على المحتاجين
  ماذا تعني الكتابة على واجهات السيارات في بغداد؟

كاريكاتیر