98 عاما على تاسيس مسرح كركوك


10/7/2019 16:34:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
98 عاما على تاسيس مسرح كركوك

بمناسبة مرور 98 عاما على ميلاد مسرح كركوك، نظم البيت الثقافي في كركوك التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة الاتحادية يوم الاربعاء 10 تموز 2019 حفلا تكريميا لنخبة من الفنانين الذين قدموا عطاءا كبيرا لمسرح المحافظة يوم 10 / تموز 2019 .

واستهل الحفل الذي حضره جمع من الفنانين و المثقفين والضيوف بكلمة يوسف طيب صالح مدير البيت الثقافي في كركوك الذي اشار الى ان الاحتفال هو استذكار لاول عمل مسرحي في العام 1921  وهذا يعني ان كركوك كانت ولاتزال لها تاريخ فني مشرف، داعيا نقابة الفنانين الى اعتبار هذا اليوم خاص لمسرح كركوك  لكي تبقى عجلة هذا الفن تواكب حياة ابناء المدينة وتعالج همومهم وتعكس حبهم لفن المسرح الكركوكي، ودعا يوسف طيب ادارة كركوك المحلية الى تبني مشروع بناء قصر للثقافة والفنون على غرار المحافظات التي سبقت كركوك بانشاء هذه الصروح التي تخدم شريحة واسعة ومهمة من المجتمع على اعتبار ان الثقافة تعكس الوجه الحضاري للمحافظة ولنتاجات ابنائها، حيث ان كركوك تستحق ان يكون لها قصرها الثقافي الذي سيحقق الانسجام بين اطيافها المتنوعة ويعبر عن النتاجات الادبية والفنية المختلفة، مؤكدا على ان البيت الثقافي يستجيب لكل فكرة ومبادرة تجمع كل مثقفي كركوك وبمختلف فنونهم الادبية . 

ثم سلط الاديب والمسرحي محمد خضر الحمداني  الضوء عن تاريخ المسرح في كركوك والمحطات التي مرت بالحركة المسرحية والمعوقات التي عانى منها الفنانون من مسارح الى دعم مادي او معنوي مستذكرا تاريخ اول مسرحيتين عام 1921 بعنوان (عمر بن الخطاب)  و ( الارملة ) واضاف  الحمداني : لقد تخرج الكثير من المسرحيين دون ان يذكرهم احد وتم تاسيس ملتقى المسرح عامي 2001 و 2002 وعلى نفقة المسرحيين الخاصة. بعدها تحدث الدكتور عزالدين المحمدي والاكاديمي سعد حميد عن الواقع المسرحي الكركوكي حيث تفتقر المدينة الى مؤسسة اكاديمية رغم استمرار العطاء المسرحي فيها.

واتفق جميع المتحدثين على دور البيت الثقافي في كركوك الريادي الذي لم يتأخر بالاستجابة لاية مناسبة الا ويكون خيمة ليلتقي فيها كل الادباء والكتاب والفنانين والاعلاميين.

 وفي الختام وزعت الشهادات التقديرية على 35 فنانا مسرحيا ومن كلا الجنسين .

 

PUKmedia كركوك/ رزكار شواني

صور خبرية
  • برتقال ديالى.. منتوج محلي لا يضاهى

  • السيدة هيرو ابراهيم احمد في احدث صورة لها

  • مؤتمر مراكز تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • رئيس الجمهورية يبحث مع بلاسخارت مستجدات الاوضاع

  • تساقط الثلوج في حاج عمران

  • تلاميذ مدرسة في شاربازير يلتقطون صورة باول موجة ثلوج للعام الجاري

  • إزدهار صناعة مدافئ الحطب في السليمانية

  • فنان يصمم نصبا لموقد تدفئة تقديرا لدورها في الشتاء


                                           

وصول مساعدات الى غرب كوردستان


وصلت دفعة جديدة من المساعدات الانسانية يوم الخميس الى منظمة الهلال الاحمر في مدينة السليمانية قبل ارسالها الى نازحي غرب كوردستان.

وقال هوزان عفريني رئيس منظمة هاوار لـ  شاب كوردي يضرم النار في نفسه
  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج

                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

مسلمة وايزيدي في قصة حبٍّ نادرة بألمانيا

بدأت قصتهما قبل ثلاثين عاماً، عندما أحبا بعضهما وقررا الزواج، رغم معرفتهما مقدماً بما ينتظرهما بعد اتخاذ مثل هذه الخطوة. تخطيا كل الصعاب معاً وكان حبهما زادهما نحو رحلة...


  احياء اليوم العالمي لحقوق الإنسان في عموم العراق
  250 صحفيا سجينا منذ 4 اعوام

كاريكاتیر