العمالة الايرانية والبحث عن العمل في السليمانية


10/7/2019 09:39:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
العمالة الايرانية والبحث عن العمل في السليمانية

يبدو ان العقوبات الأميركية على إيران زادت الخناق على الوضع الاقتصادي والمالي فيها وخاصة في المدن الكوردية، فالكثير من العمال الايرانيين اضطرو للسفر الى اقليم كردستان للبحث عن فرص العمل الذي هو بدوره يعاني اصلا من ازمة اقتصادية منذ مدة بسبب الحرب على داعش والازمة مع حكومة بغداد بسبب واردات النفط ورواتب الموظفين.

التقينا ببعض العمالة الكوردية القادمة من شرق كوردستان، قرب الجامع الكبير في مدينة السليمانية وهم ينتظرون فرصة للعمل اليومي، يقول شيرزاد " بسبب ازمة العمل وقلة الاموال وانخفاض سعرها بسبب الحصار الامريكي اتينا الى السليمانية للبحث عن عمل يساعدنا على المعيشة لكن هنا ايضا العمل ضعيف ولكن افضل لنا بسبب فرق العملة اذا وجدنا فرصة عمل".

ويقول عزيز: " منذ ايام وانا انتظر فرصتي حتى اباشر باي عمل واجور اقل حتى استطيع تحمل مصروفاتي، ولعلي اجد من حظي القليل شيء استند عليه انا وعائلتي، فالاحوال المادية صعبة هناك ".

من جهة اخرى يعاني العمال والكسبة الكورد من اهالي السليمانية، قلة فرص العمل بسبب العمال العرب والايرانيين الذين يعملون باجور اقل تصل الى النصف مما اثر على احوالهم كذلك، ويقول بكر علي وهو جالس في احد اركان بوابة الجامع الكبير يبيع احذية "الكيوه": العمل ضعف نسبيا بسبب الكسبة والعمال العرب والايرانيين فانخفض بيعنا، انهم يعملون باجور اقل من الاخرين وباسعار بيع منخفضة تتنافس اسعار المحلات.

يشار ان الازمات التي تعصف بالمنطقة اثرت على الجميع وسببت تخوفا لاصحاب رؤوس الاموال باطلاق المشاريع للحد من الازمات المالية والاقتصادية.

 

 

 

PUKmedia عدنان الجاف/ السليمانية

 

 

صور خبرية
  • مقبرة تمثيلية بمقر الامم المتحدة تشير الى الاطفال المقتولين في حروب 2018

  • مرور السليمانية توزع باقات ورد للسائقين

  • قرع جرس بدء العام الدراسي في خانقين

  • بدء العام الدراسي الجديد في الاقليم

  • بافل طالباني وعبدالمهدي يبحثان حل المشاكل

  • خانقين1970

  • معلمات من السلميانية 1959

  • دار للايتام بغداد 1955


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

الكوافير .. فن قائم بحد ذاته

الكوافير اصبح فنا قائما وشاملا بحد ذاته بعد ان كان نوعا من ممارسة اجتماعية تهتم بها شريحة النساء قبل الرجال واليوم تعادل الطرفان في هذه المعادلة ليصبح حقيقة فنا جماعيا ...


  خطة قصف بغداد بالكيمياوي.. اعترافات ابرار الكبيسي
  خلافات وحلول على هامش زيارة وفد الاقليم الى بغداد

كاريكاتیر