كركوك..اصبوحة ثقافية عن الشعر العراقي المعاصر


7/7/2019 20:44:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
كركوك..اصبوحة ثقافية عن الشعر العراقي المعاصر

اقام البيت الثقافي في كركوك التابع الى دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة الاتحادية  يوم 7  تموز 2019  اصبوحة ثقافية بعنوان (الشعر العراقي المعاصر والشعر الحر) للكاتب رمضان محمد الحديدي وبحضور نخب ادبية وثقافية.

وبدات الاصبوحة بكلمة يوسف طيب صالح مدير البيت الثقافي كركوك قدم فيها التهاني لوزير الثقافة والسياحة والآثار العراقية  الدكتور عبدالامير الحمداني وفلاح حسن العاني مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة وللوفد الثقافي المرافق بمناسبة ادراج آثار بابل على لائحة التراث العالمي في منظمة اليونسكو في اجتماع المنظمة في العاصمة الاذربيجانية باكو يوم 5 تموز 2019 ووعد مدير البيت الثقافي باقامة احتفالية ثقافية بهذه المناسبة في وقت لاحق..

بعدها بدأ الكاتب رمضان الحديدي بالحديث عن مضمون الندوة الثقافية قائلا: بدأ بواكير الشعر العربي المعاصر في اواخر الاربعينياتت مع كارثة فلسطين بعد مرحلة شعر المهاجرين والتي كانت تسمى بشعر الرومانسبة بعدها بدات مرحلة الشعر الواقعية عام 1958 والتي اعتبرت حدثا ثوريا لارتباطها بالثورة الوطنية ورافق ذلك ثورة فنية بشخوصها المعروفين يوسف العاني وفائق حسن وملا عبود الكرخي ومحمد القبنجي وناظم الغزالي..ثم جاءت القصيدة التشكيلية والتي تكونت من عناصر الصورة والحوار والحكاية والاساطير وبقي الشاعر واقعيا وانشودة المطر للسياب كنموذج حتى دخل الشعر مرحلة الستينات وتبناها الجيل الثاني وسميت قصيدة الرؤييا والتي تعرض فيها الشعب الى مرارات وانتكاسات ومنها نكسة حزيران حيث برز فيها عدد من الشباب ونهم فاضل العزاوي وسامي مهدي وحسب الشيخ جعفر وياسين طه حافظ .. اما الجيل الثالث فسميت قصيدته بالتجريبية وكل شاعر يجرب مايحلو له من اشعار وفرضوا وجودهم وهم ابناء الجيل الواحد ومنهم خزعل الماجدي وسلام الزبيدي.

ثم بدات مداخلات الحضور واستفسارهم عن الحركة النقدية ودورها في المراحل انفة الذكر ومنهم علي جواد الطاهر وفاضل ثامر وطراد الكبيسي وفي الختام وزع الكاتب رمضان الحديدي كتابه الموسوم (حب لايقاوم ) والمتضمن قصائد نثرية.

 

 

 

PUKmedia كركوك / رزكارشواني

صور خبرية
  • عودة اول وجبة من الحجاج الى كوردستان

  • عائلة تعمل في زراعة التبغ باقليم كوردستان

  • مهرجان الدف شرقي كوردستان

  • عملية عسكرية للبيشمركة في كولجو

  • توقيع ديوان للشاعرة كزال احمد في كركوك

  • رئيس الجمهورية يكرم الطلبة المتفوقين ويؤكد تمسك العراقيين بالتفوق والإبداع

  • الذكرى السادسة لرحيل الشاعر الكبير شيركو بيكس

  • السليمانية.. تستذكر آبادة الايزيديين


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي


ولد في كركوك عام 1965  واكمل قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة بالموصل عام 1988 ، بداياته مع فن الرسم تعود الى المرحلة المتوسطة ، بتشجيع من مدرس الفن الاستاذ اروان  تطورت قابليا...


  التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي
  حوار مع لاهور شيخ جنكي
                                           

شارع الجمهورية في كركوك .. ذكريات السنين الممتعة

شارع الجمهورية بمدينة كركوك الذي عشقناه منذ الطفولة بدءا بفندق سمير أميس ومرورا  ب  لفة  روست (دايى عباس)المشهورة  والتي كانت رائحة لفاته تفوح من بعد مئات الأمتار وكان يركن في ا...


  السليمانية... منظمة توزع لحوم الاضاحي على المحتاجين
  ماذا تعني الكتابة على واجهات السيارات في بغداد؟

كاريكاتیر