ازمة البيض تلقي بضلالها على المواطن


23/6/2019 16:47:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
ازمة البيض تلقي بضلالها على المواطن

يبدو ان الازمات مستمرة في العراق ومن ضمنه اقليم كوردستان فأي قرار يصدر من البرلمان او الحكومة يسبب خللا واضطرابا بالاسواق مما يتحمل نتائجه المواطن فقط. قرار منع استيراد البيض من الخارج وتشجيع المحلي هو قرار صائب جدا في اية دولة مستقرة ومكتفية ذاتيا لكن في العراق يحتاج الى دراسات مستفضية لتطبيق هكذا قرار.  

يقول وصفي خليل المستشار الزراعي في غرفة تجارة وصناعة السليمانية: " ان قرار الحكومة العراقية بمنع استيراد البيض هو في فحواه جيد ويشجع المنتوج المحلي لكن يحتاج الى تمهيد اكثر واستعداد و دراسة وكيفية توزيع المنتوج الى المحافظات بصورة عادلة حتى لا يسبب ارتفاع او قلته في الاسواق." ويضيف خليل"الحل هو اطلاق كميات محددة من استيراد البيض لسد النقص في الاسواق ووضع تعرفية كمركية عليها."

جلال كريم صاحب محل لبيع البيض قال لـPUKmedia: ان " اسعارالبيض مرتفع الان وقليل جدا في الاسواق ويصعب ايجاده بسبب منعه من استيراده من دول الجوار حيث اصبحت ازمة بالاسواق والمنتوج المحلي لايغطي اسواق اقليم كوردستان."

من ناحية اخرى يقول المواطن اكرم" بالحقيقة القرار سيء جدا، الاسعار بارتفاع، كان سعر البيض 2500 الان 6000 وهو ارتفاع كبير ويصب في مصلحة تجار الدواجن وليس مصلحة المواطن الفقير الذي لا يستطيع شراء البيض الان والذي يعتبر وجبته الرخيصة في المائدة".

ويضيف كمال محمدصاحب محل اسواق: " القرار غير صحيح يجب على الحكومة ان تضع برنامج يضمن اسعار البيض في الاسواق وان تضع لجان خاصة تراقب الاسواق حتى يمنعون ارتفاعه. 

يشار ان مجلس النواب العراقي صوت على قرارين"بسبب حماية المنتج الوطني يمنع استيراد الدواجن وبيض المائدة والاسماك الحية والمجمدة والمبردة من أجل الاعتماد على المنتج المحلي دعماً للمشاريع الوطنية."

 

 

PUKmedia عدنان الجاف/ السليمانية

 

صور خبرية
  • معرض خاص بالفوتوغرافيات في شرق كوردستان

  • ممثلة الامم المتحدة في العراق ، جينين بلاسخارت في النجف

  • جانب من تظاهرات لبنان

  • مزارع نموذجي من حلبجة يعرض منتوجه في اربيل

  • تمثال ابراهيم باشا مؤسس مدينة السليمانية يتوسط سراي المدينة

  • احياء ذكرى المولد النبوي الشريف في اربيل

  • جانب من تظاهرات بغداد

  • أطفال يلعبون بكاميرا التصوير في أستراليا


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

دارا علي يجسد همومه وهموم الآخرين بفرشاته الناعمة


نادراً ما يكون طريق الحياة طريقاً ناعماً ممهداً  فهو طريق مليء بالمطبات والمنعطفات والفجوات  إضافة إلى العدد الكبير من الطرق الجانبية الملتوية التي قد لا تكون...


  اياد جبار: على الحكومة والبرلمان دعم المخرجين والسينمائيين
  لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان
                                           

أطباء: مهنتنا إنسانية قبل أن تكون تجارية

الاطباء هم الواجهة الانسانية في حياتنا والمجتمع فهناك الكثير من تربى على الاخلاق والرحمة قبل ان يتعلم الطب واصبح يستخدم ادواته العلمية في خدمة الناس.

  زيت الحبة السوداء غذاء وعلاج
  المرصد: تركيا تنفذ تغييرا ديموغرافيا ممنهجا في عفرين


كاريكاتیر