استعدادات للمرحلة الثالثة لعمليات فتح مقابر كوچو


19/6/2019 15:34:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
استعدادات للمرحلة الثالثة لعمليات فتح مقابر كوچو

 عقد الفريق الوطني للمقابر الجماعية اجتماعه الدوري برئاسة محمد طاهر التميمي مدير عام دائرة المنظمات غير الحكومية/ رئيس غرفة عمليات الأمانة العامة لمجلس الوزراء وبحضور كل من الدكتور زيد علي مدير عام دائرة الطب العدلي في وزارة الصحة والبيئة وضياء كريم مدير دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية في مؤسسة الشهداء.

وبحسب بيان لدائرة المنظمات غير الحكومية تلقى PUKmedia نسخة منه اليوم الاربعاء، اطلع الفريق على التقرير الثاني المقدم من قبل فريق التحقيق الدولي في جرائم داعش في العراق الى مجلس الامن الدولي بتاريخ 25/5/2019 وما ورد فيه بخصوص الجهود الخاصة بملف المقابر الجماعية واكد في هذا الخصوص على أهمية التعاون مع الفريق الدولي والتقدم في إنجاز الملفات ذات الطبيعة المشتركة، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بما ورد في قرار مجلس الامن الدولي المرقم 2573 من تقديم الدعم للجهات الوطنية العراقية ومساندتها ليتسنى لها إنجاز الاعمال المكلفة بها بموجب قانون شؤون و حماية المقابر الجماعية رقم 13 لسنة 2015 المعدل .

كما ناقش الفريق مجريات مرحلتي الفتح الأول و الثاني للمقابر الجماعية في قرية كوجو/ قضاء شنكال والتي اسفرت عن انتشال 146 رفات من 12 مقبرة جماعية والتحديات اللوجستية والأمنية التي واجهت عمل الفريق والإجراءات المقترحة لضمان تذليل المصاعب التي واجهت الفريق والإستمرار بالعمل حتى إنجاز العمل في المقابر المكتشفة لحد الآن والبالغ عددها 74 مقبرة جماعية في سنجار وحدها، خلفتها عصابة داعش الإرهابية بحق أبناء المكون الإيزيدي الأصيل .

وعرض الدكتور زيد علي مدير عام دائرة الطب العدلي نتائج عمليات المطابقة والتقنيات المستخدمة في مختبرات دائرته، مؤكدا في الوقت نفسه النقص الحاد في عدد المتبرعين لعينات الحمض النووي DNA من ذوي الشهداء والمفقودين واهمية الحصول على دعم الجهات الساندة (فريق التحقيق الدولي UNITAD و اللجنة الدولية لشؤون المفقودين icmp) لهذا العمل لضمان تحقيق المطابقة في التعرف على الرفات المستخرجة.

من جانبه عرض ضياء كريم مدير دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية الجدول الزمني المقترح للأعمال المقبلة للفريق مؤكدا على ثبات توجه الفريق على معايير اختيار المواقع بحسب توافر العينات للمتبرعين من ذوي المفقودين وإستكمال جميع المتطلبات لبدء اعمال التنقيب، وفي سياق متصل أكد المجتمعون على التعاون الكبير الذي شهدته اعمال فتح المقابر الجماعية في سنجار بين الفريق الوطني ووزارة الشهداء والمؤنفلين في حكومة إقليم كوردستان .

 

PUKmedia/دائرة المنظمات غير الحكومية

صور خبرية
  • الممثلة الامريكية ايل فانينغ، اختيرت كاجمل امراة في العالم

  • السكان المحليون يصطادون الأسماك بالشباك على شاطئ جنوب إفريقيا

  • رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون

  • تفجير الأعمدة الشرقية لجسر الطريق السريع موراندي في جنوة

  • الشرطة الهندية تعتقل نشطاء شباب في حزب المؤتمر المعارض

  • الحر في أوروبا -باريس- فرنسا

  • أم تحمل أطفالها بعد طوفان في نيو أورليانز

  • بناء جسر يربط بين مقاطعتي قويتشو وسيتشوان في الصين


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

حوار مع لاهور شيخ جنكي


من أزمات إقليم كوردستان إلى كركوك والمناطق المتنازع عليها، لا تزال جملة من الملفات المعقّدة عالقة...


  هاشم جباري: سعي حثيث لانقاذ ارشيف القناة الكوردية وتلفزيون كركوك
  الرئيس برهم صالح يحذر من اندلاع الحرب
                                           

محللون: العراق يضغط على ايران لنزع فتيل الازمة

أكد سياسيون ومحللون ان العراق قادر على لعب دور في نزع فتيل الأزمة الراهنة في المنطقة على خلفية التصعيد الامريكي الايراني. 

يأتي ذلك في وقت يقوم فيه رئيس الوزراء الاتحادي عادل عبدالمهدي...


  تزايد مؤشرات التصعيد الامريكي في العراق
  اربيل وبغداد... نحو مستقبل أفضل ونبذ للقطيعة

كاريكاتیر