ندوة حول البيئة في كركوك


9/6/2019 19:02:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
ندوة حول البيئة في كركوك

بمناسبة اليوم العالمي للبيئة استضاف البيت الثقافي في كركوك التابع لوزارة الثقافة والسياحة والآثار/ دائرة العلاقات الثقافية العامة وبالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة (iom )، مدير بلدية كركوك سردار علي حسن  يوم  الاحد 9 حزيران 2019 وبحضور نخب ثقافية وادبية وذوي الاحتياجات الخاصة.

وتحدث  سردار علي مدير بلدية المحافظة عن الواقع البيئي في كركوك وابرز المشاريع البلدية والمشاكل والمعوقات وطرح الحلول للوصول الى بيئة مثالية تليق بمكانة كركوك بين محافظات العراق.. واستهل حديثه بالقول: ان البيئة اصبحت علم يدرس اكاديميا وتقدم فيها دراسات لنيل شهادات عليا وبذلك اصبح من واجب الحكومات العالمية والمحلية ان تهتم بهذا العلم خدميا وتنفيذيا لارتباطه الحيوي مع المواطن اينما يكون سواء في المدينة او ريفها مما يعني ان هناك عدة وزارات لها صلة وثيقة بالبيئة وفي مقدمتها التربية والتعليم والصحة والكهرباء والنفط والبلديات والزراعة والصناعة والثقافة والرياضة كل حسب اختصاصه وصلته بالمواطن والبلدية جهة خدمية منفذة تعمل وفق الامكانيات المخصصة لها وتتحمل اعباء كل الوزارات المذكورة وبتخصيصات لاتتناسب وجهدها والاهداف المناطة بها مما ينعكس ذلك سلبا على خطتها السنوية فهي الوقت الذي تعمل كل ساعات اليوم بمتابعة المحلات الصناعية المنتشرة داخل المدينة ومياه التصريف الصحي والاهتمام بالحدائق العامة والجزرات الوسطية ونقل النفايات من الازقة والاحياء السكنية الى خارج المدينة كل ذلك يتطلب تخصيصات مالية ضخمة لكن الظرف الاقتصادي الذي عانى منع العراق خلال السنوات الماضية توجب ان تخفض التخصيصات الى نسب متدنية من حيث العدد والعدة ومع كل ذلك فان بلدية كركوك ليست متشائمة بل تعمل بالممكن ووفق ماهو متاح ميدانيا واضاف مدير بلدية كركوك ان للمواطن دور حيوي بالتعاون مع الاقسام الخدمية في كل قاطع كل حسب داره او محل عمله بعدم رمي النفايات على قارعة الطرق او في مجرى مياه الامطار او في الساحات والمتنزهات لان ذلك يشوه صورة المدينة ويلوث بيئتها فالتوعية رسالة ينبغي على الجميع المشاركة في نشرها بدءا من الاسرة والمدرسة والدائرة والشارع ..

بعدها تحدثت السيدة ميلاد الملا ممثلة المنظمة الدولية للهجرة ( iom ) في كركوك عن اختيار يوم الخامس من حزيران من كل عام يوم للبيئة منذ عام 1972 ويتم اختيار موضوع محدد في كل سنة للعمل فيه بالتنسيق مع الجهات الحكومية والمنظمة دورها توعوي وليس تنفيذي وهذه الندوة هي الخطوة الاولى في كركوك لنشر الوعي البيئي لدى المواطن واضافت الملا في حديثها ان الوعي البيئي مكتسب وليس فطري والاكتساب يتم من البيت اولا .. وقبل الختام شارك الحضور بتقديم طروحاتهم ومقترحاتهم بما يخدم مدينة كركوك واختتم السيد يوسف طيب صالح مدير البيت الثقافي في كركوك الندوة الثقافية بقوله ان البيئة مشكلة عالمية تعاني منها دول العالم مما دفع بحكومات العالم بعقد مؤتمرات للحد من الضرر الصناعي على حياة الانسان وقدم مبادرة تشترك فيها دوائر التربية والتعليم والبيئة والصحة والاتحادات ومنظمات المجتمع المدني في محافظة كركوك لعقد ندوات ومؤتمرات في المدارس والجامعات على ان يتبنى البيت الثقافي في كركوك هذه المبادرة ومايتطلب من جهد وتهيئة اعلامية ومكانية .. واشادت السيدة ميلاد الملا ممثلة المنظمة الدولية بهذه المبادرة والتي اعتبرتها الاولى في كركوك .

 

 

PUKmedia رزكار شواني/ كركوك

 

 

 

 

 

 

 

 

صور خبرية
  • بافل طالباني وعبدالمهدي يبحثان حل المشاكل

  • خانقين1970

  • معلمات من السلميانية 1959

  • دار للايتام بغداد 1955

  • صورة نادرة للفرهود في العراق 1941 اليهود فوق بمنازلهم ينظرون للمسلمين بخناجرهم

  • رجل يَخِرّ ساقطاً، من البرج الشماليّ لمركز التجارة العالميّ في الحادي عشر من أيلول-سبتمبر 2001

  • بعد 18 عامًا.. التعرف على رفات أحد ضحايا هجمات 11 سبتمبر

  • إحياء مراسيم عاشوراء في السليمانية


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

الكوافير .. فن قائم بحد ذاته

الكوافير اصبح فنا قائما وشاملا بحد ذاته بعد ان كان نوعا من ممارسة اجتماعية تهتم بها شريحة النساء قبل الرجال واليوم تعادل الطرفان في هذه المعادلة ليصبح حقيقة فنا جماعيا ...


  خطة قصف بغداد بالكيمياوي.. اعترافات ابرار الكبيسي
  خلافات وحلول على هامش زيارة وفد الاقليم الى بغداد

كاريكاتیر