عشتار اربائيل والحضارة الاشورية


25/5/2019 15:33:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
عشتار اربائيل والحضارة الاشورية

"أنا آشور بانيبال، ملك العالم، ملك أشور، اعدت بناء ايگاشانكالاما [معبد الالهه عشتار اربائيل] وكسيت جدرانه بالفضه والذهب".

عندما نتكلم عن الحضارة الآشورية وحروبها، نكون ملزمين بالتحدث عن الالهه عشتار اربائيل ومدينة اربائيل/اربيل حاليا.

الألواح المسماريه واللقى الاثريه التى وجدت في نينوى ومكانات اخرى .. سلطت الضوء على وجود مدينه مهمه اسمها اربائيل، هذه المدينه احتوت على زقوره مخصصه لعباده الاله عشتار مع وجود قصر للملك ولحاكم المدينه. 

اربائيل/اربيل حاليا، عاصمه حكومه اقليم كوردستان العراق، تمتلك تاريخا يعود لآلاف السنين. أضيفت قلعتها الى قائمه مواقع التراث العالمي التابعة ليونسكو لانها من اقدم مدن العالم الاهله بالسكان. المدينة ايضا تحمل اسما مشابها استمر لآلاف السنين حيث ظهرت باسماء: اوربيلم، اربائيل، اربيلا، اروائيل، اربل وحاليا اربيل وهولير (هناك من يعتقد ان هولير، الاسم الذي يستخدمه الكورد، اسم متحول من اربائيل ايضا وتغير بسبب تغير لفظ الحروف باللغه الكورديه اي من اربائيل - اربليل - اروائيل الى هولير. 

الكثير من الآثاريين في داخل العراق وخارجه يؤمنون بان اربائيل (او اربيلا كما اسماها الاغريق) التي ظهرت بالكتابات المسماريه هي اربيل وان معبد الالهه عشتار موجود في داخل قلعتها. لكن مع هذا كل الادله الملموسة وجدت خارج اربيل. اما ما وجد داخل مدينه اربيل هو قبر اشوري وبقايا سُوَر مدينه يعود للفترة الآشورية. و ذلك بسبب القيود التي فرضت سابقا على اعمال التنقيب من قبل الحكومات السابقه و توسع المدينه والبناء بدون تحري مسبق لما تحت الطبقه السطحيه للارض (قد تكشف لنا التنقيبات المستقبليه معلومات واثار جديده).

خلال فتره الحضاره الآشورية، وعلى عكس الحضارات السابقه لوادي الرافدين، ظهرت عشتار بدورين مختلفتين. ففي مدينه اربائيل كانت عشتار الهه الحرب وسميت عشتار اربائيل بسيده اربائيل وفي نينوى عشتار كانت الهه الحب والخصب وكان اسمها  (عشتار نينوى او سيده نينوى). 

ويذكر ان اشوربانيبال قال عن عشتار نينوى "سيدة نينوى، هذه الأم التي حملتني ووهبتني ملك لا مثيل له... اما سيدة اربائيل فهي خالقتي، التي وهبتني الحياة الأبدية...".

عشتار اربائيل كانت من اهم آلالهات في ذلك الوقت. لقبها الملك سنحاريب بالسيدة عشتار او السيدة الجليلة. وجد اسمها في لوح مسماري اكتشفه الآثاري العراقي فؤاد صفر، في أربعينيات القرن الماضي، بالقرب من الفتحه الرئيسيه لقناة سنحاريب في منطقه وادي بستورا. تم انشاء هذه القناة في القرن السابع قبل الميلاد بأمر من الملك سنحاريب لمهندسيه، حيث أمرهم بجلب المياه الى موطن السيدة عشتار في اربائيل - على الرغم من عدم مقدره الآثاريين من إيجاد اثر مستمر لهذه القناه بسبب النمو الحضري، لكنهم توصلوا الى ان قناه المياه كانت متوجهه الى مدينه اربيل وقلعتها.

كانت عشتار اربائيل مع آلالهات أشور، سين ونابو، من الداعميين للملك آسرحدون وآشوربانيبال في حملاتهم العسكريه. فقد كان اسم عشتار اربائيل يكتب مع باقي الآلهات  كجزء من التحيه في مقدمه الرسائل الملكية.

اربائيل في عهد الملك أشوربانيبال أصبحت من اهم المدن في الامبراطورية الاشوريه - حيث كانت مركزا عسكريا مهما ونقطه انطلاق وعوده الملك من الحرب ومكانا للاحتفال بالنصر.

كان معبد عشتار اربائيل من اكبر المعابد حيث الفتاوى والتنبؤات تخرج منه وفيه الملك يستلم التوجيهات الشفوية والتبريكات من عشتار اربائيل. وكانت النبوءات الخاصه: بسلامه حياه الملك وعيشه لفتره طويله تخرج منه بالاضافه الى تأكيدات حول نجاح حكم أولاده من بعده، وهزيمه أعداءه. احتوى معبد عشتار اربائيل على مدرسه خط ونسخ وتعامل مع القضايا التجارية والمدنيه وكان بمثابة بنك يدين التجار الحبوب والفضه والنحاس. 

كانت استعدادت الحرب عند الاشوريين لها طقوسها الخاصه. تبدأ الاستعدادات أولاً من الملك الذي يقول صلواته في معبد اربائيل وبعد تلقي بركات عشتار ، يغادر الملك المدينة للذهاب إلى الحرب.

كان توثيق حملة آشوربانيبال ضد الملك العيلامي في الواح مسماريه وجدرايات وجدت في قصر نينوى لها الاثر الكبير في معرفه جانب من هذه الطقوس.

كان آشوربانيبال انذاك في أربائيل حين تلقى رسالة مسيئه من الملك تيومان ، ملك عيلام. في ذلك اليوم ذهب لمعبد الالهه عشتاراربائيل وصلى لها باكيا وبخشوع. في نفس الليلة شهد رائي أشوربانيبال رؤية في نومه وعندما استيقظ أبلغها للملك قائلا:

"جاءت عشتارحامله قوس الرمي في ذراعها وسيفا حادا مستعده للقيام بالمعركة. ووقفت انت أمامها وتحدثت معك كأم لك وطمئنتك وقالت ستذهب بدلا عنك لتقاتل في المعركه وتهزم الاعداء ... اما انت فعليك البقاء هنا تناول الطعام، والشراب واستمع للموسيقى وما عليك سوى ان تقدم الطاعه الالهيه والاحترام لها ... احتضنتك بعدها  بلطف وحمايتها."

انتصر الاشوريون على عيلام في المعركه وجيئ براس ملكهم تيومان لآشوربانيبال وتحققت الرؤيا. بدات بعدها طقوس احتفالات النصر في اربائيل من عزف موسيقى (على اله القيثارة والطبل) والغناء مع ترنيمة الملك المخصصه لاربائيل  في هكذا مناسبة مع تعذيب و إعدام الاسرى.

بعد موت آشوربانيبال استمرت الحضاره الاشوريه الى فتره قصيره وسقطت على يد البابليين والميديين. ويقال ان اربائيل سيطرعليها الميدين ولايعرف اذا استمروا بعبادة الالهه عشتار اربائيل.

 

 

 

 

بقلم الدكتوره فرح وسام الهاشمي - باشا عمادي

 

 

 

 

صور خبرية
  • بافل طالباني وعبدالمهدي يبحثان حل المشاكل

  • خانقين1970

  • معلمات من السلميانية 1959

  • دار للايتام بغداد 1955

  • صورة نادرة للفرهود في العراق 1941 اليهود فوق بمنازلهم ينظرون للمسلمين بخناجرهم

  • رجل يَخِرّ ساقطاً، من البرج الشماليّ لمركز التجارة العالميّ في الحادي عشر من أيلول-سبتمبر 2001

  • بعد 18 عامًا.. التعرف على رفات أحد ضحايا هجمات 11 سبتمبر

  • إحياء مراسيم عاشوراء في السليمانية


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

خلافات وحلول على هامش زيارة وفد الاقليم الى بغداد

رجح النائب شيروان ميرزا عن كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني بمجلس النواب، وصول وفد اقليم كوردستان الى العاصمة الاتحادية بغداد يوم الثلاثاء المقبل.

وتشكل الموازنة المالية لعام 2020، وحصة الاق...


   منظمة بلاد السلام.. وجه انساني لاستحصال حقوق المتضررين
  قلعة دزة تطالب ببناء سد لحل مشكلة المياه

كاريكاتیر