الرائد الاعلامي شفيق رفيق توفيق ترك بصماته باحرف من نور


23/5/2019 12:13:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الرائد الاعلامي شفيق رفيق توفيق ترك بصماته باحرف من نور

تأسس تلفزيون كركوك في 18/11/1967 هذا المنبر الاعلامي الذي استطاع ان يقدم الكثير من العطاء الاعلامي خدمة لمثقفي و فناني كركوك بمختلف القوميات والاطياف، وكان مدرسة حقيقية للفن والثقافة عبر الاجيال، هذا  التلفزيون كان الوحيد الذي يبث برامجه الی محافظات السليمانية واربيل ودهوك وبقية الاجزاء في كوردستان ايران وتركيا و سوريا، وكان للمذيعين و المذيعات والفنيين من مختلف القوميات بصمات واضحة من اجل الارتقاء بهذا المنبر الاعلامي ..

لقد مر تلفزيون كركوك بمراحل عديدة ويعتبر الثاني من نوعه بعد تلفزيون بغداد الذي تأسس في العام 1967 حيث لعب دورا كبيرا في بداية تاسيسه بغية نشر الوعي الثقافي والفني لعموم اقليم كوردستان ، وكانت بمثابة بداية الانطلاق للاعلام  المرئي الكوردي علی وجه الارض في مدينة كركوك ، ويعتبر منعطفا تاريخيا لاعلام القوميات في المدينة وبالدرجة الاولی للكورد بعد اتفاقية آذار عام 1970 وذلك بفتح قناة كوردية متخصصة ..

من بين المذيعين النشطين الذين كانوا لهم ادوار لايستهان بها في الارتقاء بهذه الشاشة العظيمة ، الرائد الاعلامي شفيق رفيق توفيق ، وهو من مواليد كركوك  1955 حيث اكمل الدراسة الابتدائية و المتوسطة و الاعدادية في كركوك ، وهو عضو جمعية المذيعين العراقيين ..

* متى كانت الاطلالة كمذيع في القناة الكوردية بتلفزيون كركوك ؟

- عينت في تلفزيون كركوك سنة 1979 بعنوان مذيع و مترجم  ، حيث واصلت العمل في القناة طوال 19 عاما من العطاء الاعلامي الى ان تركت  الوظيفة سنة 1998  وهجرت خارج العراق .

* خلال عملك في التلفزيون ماذا قدمت ؟

- خلال فترة وظيفتي في تلفزيون كركوك شغلت منصب رئيس قسم المنوعات ثم رئيس قسم الاخبارو البرامج السياسية و كذلك رئيس قسم الانتاج ورئيس قسم التنسيق و قمت باعداد و تقديم برامج سياسية و ترفيهية عديدة ، و كنت  اول من ادخل الكومبيوتر  الى البرامج و البث التلفزيزني حيث قمت بتحديث تايتل الاخبار و اقوال الصحف و المنوعات من التايتل الثابت الى المتحرك . 

* هل كان لك بصمات في الاخراج التلفزيوني ؟

- نعم قمت باخراج العديد من الاغاني الكردية و التركمانية لفنانين كبار امثال علي زنكنة و صباح قره التون وناظم عبيد و نجم الدين جمعة و رزكار دوبزي .. وغيرهم .

* وماذا عن منشوراتك في الصحف والمجلات ؟

خلال مسيرتي الاعلامية و الصحفية كتبت العديد من المقالات السياسية و التقارير الصحفية و الخبرية و ترجمة العديد من المواضيع تم نشرها في جريدة العراق و جريدة هاوكاري و مجلة البيان  الكوردية ..

* هل انت راض بما قدمت للاعلام الكوردي ؟

- في الحقيقة خلال عملي في القناة الكوردية بتلفزيون كركوك استطعت ان اكسب ود كبار المثقفين والصحفيين والاعلاميين والفنانين الكورد الذين اشادوا بي نتيجة عطائي المتواضع في مشهد الاعلام الكوردي ..

 

* اخيرا ماذا تود قوله ؟

- شكري وامتناني لكم على هذا اللقاء  الجميل .

 

 

اجرى اللقاء  / رزكار الشواني

 

صور خبرية
  • تشييع جثمان الخبير الامني هشام الهاشمي الذي اغتيل في بغداد 6 تموز 2020

  • انفجار خط مياه في السليمانية

  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الكشف عن وسائل متطورة في التحقيق بقضايا الجريمة المنظمة او الجرائم الارهابية

كشف القاضي المختص بالنظر بقضايا خلية الصقور في محكمة التحقيق المركزية في الرصافة عن استخدام وسائل فنية حديثة ومتطورة في التحقيق في القضايا الخاصة بالجريمة المنظمة او ال...


  استمرار العدوان التركي.. المطلوب افعال وليس اقوال
  لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

كاريكاتیر