خارطة رقمية لأكثر من 15 ألف موقع أثري في العراق


19/5/2019 22:20:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
خارطة رقمية لأكثر من 15 ألف موقع أثري في العراق

اعلن وزير الثقافة والسياحة والآثار الاتحادية، عبد الأمير الحمداني، اليوم الأحد، إقامة خارطة رقمية لقرابة 15250 موقعاً أثرياً في عموم العراق، وذلك خلال حضوره معرضين في الهيئة العامة للآثار.

وهنأ الحمداني في مؤتمر صحفي اقيم بالمناسبة جميع الآثاريين في العراق والعالم بذكرى اليوم العالمي للآثار"، معلناً عن الاحتفال بمناسبتين هما معرض للصور والبوستر بعنوان "المعرض التعريفي بأهمية التراث الثقافي والمواقع الأثرية وتوظيف تقنيات التحسس النائي والصور الفضائية في حماية المواقع الأثرية والتراث المهدد بالأخطار"، واخر للمسكوكات تحت عنوان "النساء وشخصيات الدولة في المسكوكات".

وقال وزير الثقافة والسياحة والآثار، إن "المعرض يتكون من 12 بوستراً تناولت تاريخ العراق وآثاره ودياناته وقومياته، وما حصل من تهديد وتدمير للتراث، ومحاولات هيئة الآثار ووزارة الثقافة للحفاظ على الآثار والتراث من خلال تسيير الدوريات والحماية اللازمة للمواقع وإقامة بعض مشاريع الإنقاذ"، مبيناً أن "المعرض تم بالتنسيق مع جامعتي أوكسفورد وديرهام، وسيقام في المتحف العراقي لمدة 30 يوماً قبل نقله إلى باقي المتاحف العراقية".

واضاف الحمداني بشأن معرض المسكوكات، ان "هذه المسكوكات الموجودة في المتحف العراقي تمثل تاريخ البلاد والمنطقة بدءاً من العصور الساسانية وصولاً إلى العصر العباسي"، مشيراً إلى أن "المعرض يدل على حرص المتحف العراقي على عرض القطع الثمينة للجمهور".

وكشف عن "إقامة خارطة رقمية للمواقع الأثرية في العراق تحتوي على قاعدة بيانات تضم حوالي 15250 موقعاً أثرياً"، لافتاً إلى أن "الخارطة مجددة وقابلة للتحديث، إذ لا يعتبر عدد المواقع هذا نهائياً، بل هو تقريبي يشمل أعمال تنقيب منذ خمسينيات القرن الماضي إلى يومنا هذا".

وقال ايضا، إن "الوقت قد حان لتسويق الثقافة العراقية إلى الخارج بعد أن انكمشت إلى الداخل، عن طريق إقامة الأسابيع الثقافية خارج العراق، وإعادة فتح المراكز الثقافية في عواصم واشنطن ولندن وستوكهولم وبيروت وطهران، بعد أن أغلقت بسبب حالة التقشف التي أعلنت في البلاد".

PUKmedia/متابعة

 

صور خبرية
  • يوم شهيد الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • السليمانية عام 1930

  • معرض فني لتربية غرب السليمانية

  • معرض عن أهمية المرأة في السليمانية

  • استمرار تظاهرات بغداد

  • جانب من مؤتمر لجان تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • اوراق أواخر الخريف في جنوب ألمانيا

  • فعاليات بمناسبة اليوم العالمي لضحايا الحوادث المرورية في السليمانية


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

دارا علي يجسد همومه وهموم الآخرين بفرشاته الناعمة


نادراً ما يكون طريق الحياة طريقاً ناعماً ممهداً  فهو طريق مليء بالمطبات والمنعطفات والفجوات  إضافة إلى العدد الكبير من الطرق الجانبية الملتوية التي قد لا تكون...


  اياد جبار: على الحكومة والبرلمان دعم المخرجين والسينمائيين
  لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان
                                           

انتهاكات الفصائل الموالية لتركيا تأخذ وجوها وطرقا متعددة في عفرين

اعلن مركز توثيق الانتهاكات في غربي كوردستان وشمال سوريا، ان القوات التركية والفصائل الموالية لها في عفرين ترتكب كافة أنواع الانتهاكات ضد أبناء المنطقة، في "مسعى لإجبار ...


  الاتحاد الوطني يبدأ خطوات عقد مؤتمره الرابع
  وضحة.. اعترافات مثيرة لإمرأة داعشية

كاريكاتیر