خارطة رقمية لأكثر من 15 ألف موقع أثري في العراق


19/5/2019 22:20:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
خارطة رقمية لأكثر من 15 ألف موقع أثري في العراق

اعلن وزير الثقافة والسياحة والآثار الاتحادية، عبد الأمير الحمداني، اليوم الأحد، إقامة خارطة رقمية لقرابة 15250 موقعاً أثرياً في عموم العراق، وذلك خلال حضوره معرضين في الهيئة العامة للآثار.

وهنأ الحمداني في مؤتمر صحفي اقيم بالمناسبة جميع الآثاريين في العراق والعالم بذكرى اليوم العالمي للآثار"، معلناً عن الاحتفال بمناسبتين هما معرض للصور والبوستر بعنوان "المعرض التعريفي بأهمية التراث الثقافي والمواقع الأثرية وتوظيف تقنيات التحسس النائي والصور الفضائية في حماية المواقع الأثرية والتراث المهدد بالأخطار"، واخر للمسكوكات تحت عنوان "النساء وشخصيات الدولة في المسكوكات".

وقال وزير الثقافة والسياحة والآثار، إن "المعرض يتكون من 12 بوستراً تناولت تاريخ العراق وآثاره ودياناته وقومياته، وما حصل من تهديد وتدمير للتراث، ومحاولات هيئة الآثار ووزارة الثقافة للحفاظ على الآثار والتراث من خلال تسيير الدوريات والحماية اللازمة للمواقع وإقامة بعض مشاريع الإنقاذ"، مبيناً أن "المعرض تم بالتنسيق مع جامعتي أوكسفورد وديرهام، وسيقام في المتحف العراقي لمدة 30 يوماً قبل نقله إلى باقي المتاحف العراقية".

واضاف الحمداني بشأن معرض المسكوكات، ان "هذه المسكوكات الموجودة في المتحف العراقي تمثل تاريخ البلاد والمنطقة بدءاً من العصور الساسانية وصولاً إلى العصر العباسي"، مشيراً إلى أن "المعرض يدل على حرص المتحف العراقي على عرض القطع الثمينة للجمهور".

وكشف عن "إقامة خارطة رقمية للمواقع الأثرية في العراق تحتوي على قاعدة بيانات تضم حوالي 15250 موقعاً أثرياً"، لافتاً إلى أن "الخارطة مجددة وقابلة للتحديث، إذ لا يعتبر عدد المواقع هذا نهائياً، بل هو تقريبي يشمل أعمال تنقيب منذ خمسينيات القرن الماضي إلى يومنا هذا".

وقال ايضا، إن "الوقت قد حان لتسويق الثقافة العراقية إلى الخارج بعد أن انكمشت إلى الداخل، عن طريق إقامة الأسابيع الثقافية خارج العراق، وإعادة فتح المراكز الثقافية في عواصم واشنطن ولندن وستوكهولم وبيروت وطهران، بعد أن أغلقت بسبب حالة التقشف التي أعلنت في البلاد".

PUKmedia/متابعة

 

صور خبرية
  • رئيس الجمهورية يستقبل أمير الكويت

  • بافل طالباني يستقبل القائد العام للقوات الالمانية

  • الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان قرب مضيق هرمز

  • بطولة القديس جورج جنوبي موسكو

  • استمرار مسلسل حرق المحاصيل الزراعية

  • احتجاجات في هونغ كونغ ضد قانون تسليم المطلوبين إلى الصين

  • أنجيلينا جولي في مخيمات اللاجئين على الحدود بين كولومبيا وفنزويلا

  • رئيس أوكرانيا يأخذ صورة سيلفي في المؤتمر الأول لحزبه


                                           

جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين


من المقرر ان يصل جثمان الشاب " روند جبار فرمان" نجل القيادي الشهيد جبار فرمان يوم الاثنين المقبل الى مطار السليمانية الدولي.

وتوفي نجل القيادي جبار فرمان يوم الثلاثاء 18/6/2019، في المانيا....


  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
  اوكرانيا.. السفير العراقي يحضر مأدبة رمضانية
                                           

الفنان علي درويش: كركوك مدينة طفولتي عشت فيها ذكريات جميلة


الفان التشكيلي علي درويش من مواليد كركوك ١٩٦٦ اكمل دراسته الابتداءية والمتوسطة في كركوك ، درس بمعهد الفنون الجميلة في الموصل ٣سنوات ، تم فصله من المعهد بسبب عدم ذهابه ل...


  التشكيلية تارا خليل: احب التغير .. ولكن الواقعية الاقرب مني دائما
  عثمان سواره: لدينا برنامج خاص لاعادة الامتيازات للبيشمركة
                                           

ازمة البيض تلقي بضلالها على المواطن

يبدو ان الازمات مستمرة في العراق ومن ضمنه اقليم كوردستان فأي قرار يصدر من البرلمان او الحكومة يسبب خللا واضطرابا بالاسواق مما يتحمل نتائجه المواطن فقط. قرار منع استيراد البيض من الخارج وتشجيع المحل...


  كيف يرث الأحفاد المتوفى اصولهم من تركة أجدادهم؟
  تعزيز الأمن الكيميائي في الاقليم

كاريكاتیر