خارطة رقمية لأكثر من 15 ألف موقع أثري في العراق


19/5/2019 22:20:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
خارطة رقمية لأكثر من 15 ألف موقع أثري في العراق

اعلن وزير الثقافة والسياحة والآثار الاتحادية، عبد الأمير الحمداني، اليوم الأحد، إقامة خارطة رقمية لقرابة 15250 موقعاً أثرياً في عموم العراق، وذلك خلال حضوره معرضين في الهيئة العامة للآثار.

وهنأ الحمداني في مؤتمر صحفي اقيم بالمناسبة جميع الآثاريين في العراق والعالم بذكرى اليوم العالمي للآثار"، معلناً عن الاحتفال بمناسبتين هما معرض للصور والبوستر بعنوان "المعرض التعريفي بأهمية التراث الثقافي والمواقع الأثرية وتوظيف تقنيات التحسس النائي والصور الفضائية في حماية المواقع الأثرية والتراث المهدد بالأخطار"، واخر للمسكوكات تحت عنوان "النساء وشخصيات الدولة في المسكوكات".

وقال وزير الثقافة والسياحة والآثار، إن "المعرض يتكون من 12 بوستراً تناولت تاريخ العراق وآثاره ودياناته وقومياته، وما حصل من تهديد وتدمير للتراث، ومحاولات هيئة الآثار ووزارة الثقافة للحفاظ على الآثار والتراث من خلال تسيير الدوريات والحماية اللازمة للمواقع وإقامة بعض مشاريع الإنقاذ"، مبيناً أن "المعرض تم بالتنسيق مع جامعتي أوكسفورد وديرهام، وسيقام في المتحف العراقي لمدة 30 يوماً قبل نقله إلى باقي المتاحف العراقية".

واضاف الحمداني بشأن معرض المسكوكات، ان "هذه المسكوكات الموجودة في المتحف العراقي تمثل تاريخ البلاد والمنطقة بدءاً من العصور الساسانية وصولاً إلى العصر العباسي"، مشيراً إلى أن "المعرض يدل على حرص المتحف العراقي على عرض القطع الثمينة للجمهور".

وكشف عن "إقامة خارطة رقمية للمواقع الأثرية في العراق تحتوي على قاعدة بيانات تضم حوالي 15250 موقعاً أثرياً"، لافتاً إلى أن "الخارطة مجددة وقابلة للتحديث، إذ لا يعتبر عدد المواقع هذا نهائياً، بل هو تقريبي يشمل أعمال تنقيب منذ خمسينيات القرن الماضي إلى يومنا هذا".

وقال ايضا، إن "الوقت قد حان لتسويق الثقافة العراقية إلى الخارج بعد أن انكمشت إلى الداخل، عن طريق إقامة الأسابيع الثقافية خارج العراق، وإعادة فتح المراكز الثقافية في عواصم واشنطن ولندن وستوكهولم وبيروت وطهران، بعد أن أغلقت بسبب حالة التقشف التي أعلنت في البلاد".

PUKmedia/متابعة

 

صور خبرية
  • ايفانكا ترامب في جامع الشيخ زايد

  • اجتماع المجلس القيادي يوم السبت 16 شباط

  • فالانتاين في السليمانية

  • استمرار تظاهرات بغداد وعدة محافظات بمشاركة نسوية بارزة

  • إجتماع المجلس القيادي يوم الخميس 13 شباط

  • حمامات تطير فوق مبنى المتحف الوطني" امنة سوركة:" في السليمانية

  • كوردستان.. توفير الطعام للطيور والحيوانات خلال فصل الشتاء القارص

  • تساقط الثلوج على الموصل


                                           

العراق يرفض عسكرة الفضاء الخارجي


شارك، بكر فتاح، السفير والممثل الدائم للعراق في مكتب الامم المتحدة في فيينا في اجتماعات الدورة السابعة والخمسين للجنة العلمية والتقنية التابعة لمكتب الامم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي للفترة 3-14/ ...


  وزير الهجرة يؤكد عودة العراقيين من دول المهجر طوعا
  قرار تركي لمصلحة الجالية العراقية
                                           

معتز حماد: فرشاة الفنان سلاح قادر أن يكتب تاريخياً


يبحثُ في رسوماتهِ عن وطنٍ يحترمُ الجميعَ ويستمدُّ قوته الفنية من هموم الناس وأوجاعهم، وعلى صوت فيروز حيث يكمنُ سرُ الإبداع، لا يطيلُ حديثاً ولا يدخل في جدالٍ يختصرُ الأ...


  ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة
  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
                                           

عاملة صالون عراقية تنحر والدتها.. تفاصيل جريمة مروعة

استيقظ أهالي بغداد في اليوم الأول من السنة الجديدة على جريمة بشعة بعدما أقدمت فتاة على نحر والدتها وفصل رأسها داخل صالون للحلاقة في منطقة الشعب ومن ثم الهروب إلى محافظة...


   يوم واحد لا يكفي للحب
  خبير: عمليات ابطال العراق استباقية

كاريكاتیر