خارطة رقمية لأكثر من 15 ألف موقع أثري في العراق


19/5/2019 22:20:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
خارطة رقمية لأكثر من 15 ألف موقع أثري في العراق

اعلن وزير الثقافة والسياحة والآثار الاتحادية، عبد الأمير الحمداني، اليوم الأحد، إقامة خارطة رقمية لقرابة 15250 موقعاً أثرياً في عموم العراق، وذلك خلال حضوره معرضين في الهيئة العامة للآثار.

وهنأ الحمداني في مؤتمر صحفي اقيم بالمناسبة جميع الآثاريين في العراق والعالم بذكرى اليوم العالمي للآثار"، معلناً عن الاحتفال بمناسبتين هما معرض للصور والبوستر بعنوان "المعرض التعريفي بأهمية التراث الثقافي والمواقع الأثرية وتوظيف تقنيات التحسس النائي والصور الفضائية في حماية المواقع الأثرية والتراث المهدد بالأخطار"، واخر للمسكوكات تحت عنوان "النساء وشخصيات الدولة في المسكوكات".

وقال وزير الثقافة والسياحة والآثار، إن "المعرض يتكون من 12 بوستراً تناولت تاريخ العراق وآثاره ودياناته وقومياته، وما حصل من تهديد وتدمير للتراث، ومحاولات هيئة الآثار ووزارة الثقافة للحفاظ على الآثار والتراث من خلال تسيير الدوريات والحماية اللازمة للمواقع وإقامة بعض مشاريع الإنقاذ"، مبيناً أن "المعرض تم بالتنسيق مع جامعتي أوكسفورد وديرهام، وسيقام في المتحف العراقي لمدة 30 يوماً قبل نقله إلى باقي المتاحف العراقية".

واضاف الحمداني بشأن معرض المسكوكات، ان "هذه المسكوكات الموجودة في المتحف العراقي تمثل تاريخ البلاد والمنطقة بدءاً من العصور الساسانية وصولاً إلى العصر العباسي"، مشيراً إلى أن "المعرض يدل على حرص المتحف العراقي على عرض القطع الثمينة للجمهور".

وكشف عن "إقامة خارطة رقمية للمواقع الأثرية في العراق تحتوي على قاعدة بيانات تضم حوالي 15250 موقعاً أثرياً"، لافتاً إلى أن "الخارطة مجددة وقابلة للتحديث، إذ لا يعتبر عدد المواقع هذا نهائياً، بل هو تقريبي يشمل أعمال تنقيب منذ خمسينيات القرن الماضي إلى يومنا هذا".

وقال ايضا، إن "الوقت قد حان لتسويق الثقافة العراقية إلى الخارج بعد أن انكمشت إلى الداخل، عن طريق إقامة الأسابيع الثقافية خارج العراق، وإعادة فتح المراكز الثقافية في عواصم واشنطن ولندن وستوكهولم وبيروت وطهران، بعد أن أغلقت بسبب حالة التقشف التي أعلنت في البلاد".

PUKmedia/متابعة

 

صور خبرية
  • بافل طالباني وعبدالمهدي يبحثان حل المشاكل

  • خانقين1970

  • معلمات من السلميانية 1959

  • دار للايتام بغداد 1955

  • صورة نادرة للفرهود في العراق 1941 اليهود فوق بمنازلهم ينظرون للمسلمين بخناجرهم

  • رجل يَخِرّ ساقطاً، من البرج الشماليّ لمركز التجارة العالميّ في الحادي عشر من أيلول-سبتمبر 2001

  • بعد 18 عامًا.. التعرف على رفات أحد ضحايا هجمات 11 سبتمبر

  • إحياء مراسيم عاشوراء في السليمانية


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

خطة قصف بغداد بالكيمياوي.. اعترافات ابرار الكبيسي

نشرت صحيفة الصباح الرسمية، الاربعاء، اعترافات الداعشية ابرار الكبيسي التي تعد اخطر امرأة في التنظيم، فيما اشارت الى انها خططت لاستهداف بغداد بثلاث هجمات كيمياوية عام 2016.

وجاءت في اعترافات...


  خلافات وحلول على هامش زيارة وفد الاقليم الى بغداد
   منظمة بلاد السلام.. وجه انساني لاستحصال حقوق المتضررين

كاريكاتیر