ابرز ما جاء في اجتماع عبدالمهدي واردوغان


15/5/2019 22:26:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
ابرز ما جاء في اجتماع عبدالمهدي واردوغان

عقدت في العاصمة التركية انقرة اليوم جلسة المباحثات المشتركة العراقية - التركية برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي ورئيس الجمهورية التركية رجب طيب اردوغان وحضور اعضاء الوفدين.

وذكر مكتب عبدالمهدي خلال بيان، تابعه PUKmedia اليوم الاربعاء: ان رئيس الوزراء اعرب في كلمته عن شكره لحفاوة الاستقبال، داعيا الرئيس التركي الى العراق خلال انعقاد المجلس العراقي التركي المشترك في بغداد.

واضاف: انن نطمح لإقامة مشاريع استثمار مشتركة للبلدين تسهم في تعزيز الاقتصاد والاستثمارات في المجالات الزراعية والصناعية وبتوفير فرص العمل الواسعة والعمل على انشاء خط سكك حديد من البصرة الى تركيا، داعيا الى وضع الايدي مع بعضها لمواجهة الارهاب، ومشيرا الى السعي لتشكيل فريق مشترك بهذا الصدد، مؤكدا ضرورة حسم قضايا منطقة بعشيقة والوصول الى اتفاقات لفائدة البلدين والمنطقة.

واشاد بخطوة تسمية ممثل متخصص عن الرئيس التركي مع فريق من خمسين خبيرا للتعاون في مجال المياه مع العراق، شاكرا إحتضان تركيا اعدادا كبيرة من ابناء الجالية العراقية ولدعم العراق بقرض وتشجيع السياحة بين البلدين ، كما اثنى على قيام تركيا بعلاج اعداد من جرحى القوات العراقية .

وشدد في ختام كلمته على ضرورة تشكيل فرق متابعة من كلا الجانبين لإنجاز ماتم بحثه والاتفاق عليه .

من جهته اشاد الرئيس التركي بشجاعة العراقيين وماقدموه من شهداء وجرحى، مشيرا الى مضمون المباحثات التي اجراها مع رئيس مجلس الوزراء حول التعاون في مكافحة الارهاب وانشطة المنظمات الارهابية، والمجالات الاقتصادية والطاقة والتعليم واعمار العراق ومساهمة الشركات التركية في هذا المجال، والاتفاق على عقد المجلس الاستراتيجي الاعلى المشترك في بغداد ، معربا عن ارتياحه لتطور العلاقات مع العراق وارتفاع حجم التبادل التجاري الى خمسة عشر مليار دولار عما كان عليه قبل عام والتطلع الى بلوغه عشرين مليار دولار .

واكد اردوغان استعداد تركيا لتفعيل واصلاح خط كركوك جيهان وشراء النفط العراقي والتعاون في مجال المياه والحدود والكمارك، مشيرا الى تكليف ممثله الخاص بهذا الشأن للتعاون وحل المشاكل المتعلقة بالمياه وبناء السدود اللازمة والاستفادة منها لتوليد الكهرباء، داعيا الى التعاون في المجالات العسكرية والامنية والى عقد اتفاقية في هذا الاتجاه ، والتعاون في مجالات الصناعات الدفاعية، كما اكد الرئيس التركي ان مباحثات العمل ستتناول عددا من المناطق ومنها منطقة بعشيقة .

وفي وقت سابق لجلسة المباحثات المشتركة عقد اعضاء الوفد العراقي من الوزراء ورؤساء واعضاء اللجان النيابية ورؤساء الهيئات ووكلاء الوزارات والمسؤولين الامنيين والعسكريين والمستشارين سلسلة لقاءات ثنائية مع نظرائهم في الجانب التركي تم خلالها بحث توسيع التعاون في المجالات الامنية والاقتصادية والطاقة والنقل والاتصالات والاستثمارات.

 

PUKmedia متابعة

صور خبرية
  • إحياء الذكرى السنوية الأولى لرحيل المناضل الشامخ عادل مراد

  • قوباد طالباني بعد المشاركة في مراسيم ذكرى رحيل المناضل الفقيد عادل مراد

  • إجتماع المجلس المركزي يوم الخميس

  • لعبة المحيبس في السليمانية لعبة رمضانية جديدة

  • تحضير عصير الزبيب الذي يشهد اقبالا خلال رمضان

  • اجتماع رئيس واعضاء المجلس البلدي بكركوك 1952

  • هكذا كانت حال العراق..أنسيتموه؟؟

  • فتيات دياربكر قبل 100 عام


                                           

شم أحمد.. مرشحة لبرلمان الاتحاد الاوروبي


رشحت فتاة كوردية، نفسها للحصول على مقعد في برلمان الاتحاد الاوروبي، ورقم ترشيحها هو 13.

وتقول، شم أحمد، كنت فتاة صغيرة عندما جئت من كوردستان إلى أوروبا، وكان عمري وقتها، أربع سنوات، الان بع...


  تكريم ثلاثة من اصدقاء الشعب الكوردي في سويسرا
  صحفي كوردي مرشح في الانتخابات البلدية بألمانيا
                                           

التشكيلية تارا خليل: احب التغير .. ولكن الواقعية الاقرب مني دائما


أعربت افنانة التشكيلية تارا خليل عبدالله، عن اسفها لعدم مد يد العون للفنون التشكيلية في كركوك، فيما اشارت الى تأثرها منذ البداية بالمدرسة الواقعية (الريالزمية) وكما تاثرت جدا بالفنانين العالميين وب...


  عثمان سواره: لدينا برنامج خاص لاعادة الامتيازات للبيشمركة
  الباحث طه سليمان: لم نعمل بالشكل المطلوب لتعريف الأنفال دوليا
                                           

حقول الحنطة تحترق.. وتعويض المزارعين

تعرضت مئات الحقول الزراعية إلى حرائق هائلة في مدن وبلدات خانقين، جلولاء، مخمور، سامراء، كلار، الموصل، صلاح الدين، النجف فيما حملت وزارة التجارة الاتحادية تنظيم داعش الارهابي مسؤولية احراق حقول الحن...


  خفايا واسرار معركة قزلر
  خبير: لا حرب بين ايران وامريكا

كاريكاتیر