ابرز ما جاء في اجتماع عبدالمهدي واردوغان


15/5/2019 22:26:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
ابرز ما جاء في اجتماع عبدالمهدي واردوغان

عقدت في العاصمة التركية انقرة اليوم جلسة المباحثات المشتركة العراقية - التركية برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي ورئيس الجمهورية التركية رجب طيب اردوغان وحضور اعضاء الوفدين.

وذكر مكتب عبدالمهدي خلال بيان، تابعه PUKmedia اليوم الاربعاء: ان رئيس الوزراء اعرب في كلمته عن شكره لحفاوة الاستقبال، داعيا الرئيس التركي الى العراق خلال انعقاد المجلس العراقي التركي المشترك في بغداد.

واضاف: انن نطمح لإقامة مشاريع استثمار مشتركة للبلدين تسهم في تعزيز الاقتصاد والاستثمارات في المجالات الزراعية والصناعية وبتوفير فرص العمل الواسعة والعمل على انشاء خط سكك حديد من البصرة الى تركيا، داعيا الى وضع الايدي مع بعضها لمواجهة الارهاب، ومشيرا الى السعي لتشكيل فريق مشترك بهذا الصدد، مؤكدا ضرورة حسم قضايا منطقة بعشيقة والوصول الى اتفاقات لفائدة البلدين والمنطقة.

واشاد بخطوة تسمية ممثل متخصص عن الرئيس التركي مع فريق من خمسين خبيرا للتعاون في مجال المياه مع العراق، شاكرا إحتضان تركيا اعدادا كبيرة من ابناء الجالية العراقية ولدعم العراق بقرض وتشجيع السياحة بين البلدين ، كما اثنى على قيام تركيا بعلاج اعداد من جرحى القوات العراقية .

وشدد في ختام كلمته على ضرورة تشكيل فرق متابعة من كلا الجانبين لإنجاز ماتم بحثه والاتفاق عليه .

من جهته اشاد الرئيس التركي بشجاعة العراقيين وماقدموه من شهداء وجرحى، مشيرا الى مضمون المباحثات التي اجراها مع رئيس مجلس الوزراء حول التعاون في مكافحة الارهاب وانشطة المنظمات الارهابية، والمجالات الاقتصادية والطاقة والتعليم واعمار العراق ومساهمة الشركات التركية في هذا المجال، والاتفاق على عقد المجلس الاستراتيجي الاعلى المشترك في بغداد ، معربا عن ارتياحه لتطور العلاقات مع العراق وارتفاع حجم التبادل التجاري الى خمسة عشر مليار دولار عما كان عليه قبل عام والتطلع الى بلوغه عشرين مليار دولار .

واكد اردوغان استعداد تركيا لتفعيل واصلاح خط كركوك جيهان وشراء النفط العراقي والتعاون في مجال المياه والحدود والكمارك، مشيرا الى تكليف ممثله الخاص بهذا الشأن للتعاون وحل المشاكل المتعلقة بالمياه وبناء السدود اللازمة والاستفادة منها لتوليد الكهرباء، داعيا الى التعاون في المجالات العسكرية والامنية والى عقد اتفاقية في هذا الاتجاه ، والتعاون في مجالات الصناعات الدفاعية، كما اكد الرئيس التركي ان مباحثات العمل ستتناول عددا من المناطق ومنها منطقة بعشيقة .

وفي وقت سابق لجلسة المباحثات المشتركة عقد اعضاء الوفد العراقي من الوزراء ورؤساء واعضاء اللجان النيابية ورؤساء الهيئات ووكلاء الوزارات والمسؤولين الامنيين والعسكريين والمستشارين سلسلة لقاءات ثنائية مع نظرائهم في الجانب التركي تم خلالها بحث توسيع التعاون في المجالات الامنية والاقتصادية والطاقة والنقل والاتصالات والاستثمارات.

 

PUKmedia متابعة

صور خبرية
  • الممثلة الامريكية ايل فانينغ، اختيرت كاجمل امراة في العالم

  • السكان المحليون يصطادون الأسماك بالشباك على شاطئ جنوب إفريقيا

  • رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون

  • تفجير الأعمدة الشرقية لجسر الطريق السريع موراندي في جنوة

  • الشرطة الهندية تعتقل نشطاء شباب في حزب المؤتمر المعارض

  • الحر في أوروبا -باريس- فرنسا

  • أم تحمل أطفالها بعد طوفان في نيو أورليانز

  • بناء جسر يربط بين مقاطعتي قويتشو وسيتشوان في الصين


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

حوار مع لاهور شيخ جنكي


من أزمات إقليم كوردستان إلى كركوك والمناطق المتنازع عليها، لا تزال جملة من الملفات المعقّدة عالقة...


  هاشم جباري: سعي حثيث لانقاذ ارشيف القناة الكوردية وتلفزيون كركوك
  الرئيس برهم صالح يحذر من اندلاع الحرب
                                           

اربيل وبغداد... نحو مستقبل أفضل ونبذ للقطيعة

قام وفد من حكومة اقليم كوردستان بزيارة العاصمة الاتحادية بغداد يوم الثلاثاء 16/7/2019، حيث التقى برئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح ورئيس الوزراء الاتحادي عادل عبدالمهدي...


  أكثر من 820 مليون شخص يعانون من الجوع في العالم
  قلق في الشارع الكوردي من قطع رواتب الموظفين

كاريكاتیر