الثقافة تتخذ تدابير عاجلة لترميم معلم تأريخي وسط بغداد


6/5/2019 22:04:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الثقافة تتخذ تدابير عاجلة لترميم معلم تأريخي وسط بغداد

أعلنت وزارة الثقافة الاتحادية وديوان الوقف السني، عن إتخاذ تدابير عاجلة لإصلاح الاضرار في المرقد الديني للـ"الشيخ السهروردي" وسط العاصمة بغداد.

وذكر بيان للوزارة حصل PUKmedia على نسخة منه، اليوم الاثنين: انه "أطلع وزير الثقافة والسياحة والاثار عبد الامير الحمداني على الاجراءات المتخذة للحد من الاضرار الخارجية التي تعرض لها جامع ومرقد الشيخ عمر السهروردي الذي يعد احد المعالم التاريخية في مدينة بغداد ويحتوي على مصلى واسع تبلغ مساحته 600 متر مربع وتتوسطه قبة مستندة على عشر ركائز اضافة الى جدران سميكة البناء ويغلف المرمر قبة محرابه ويعود بناؤه الى القرن السابع الهجري".

واضاف البيان عن الحمداني قوله، ان "الضريح لحقت به بعض الاضرار الجانبية نتيجة تقادم السنين والعوامل المناخية والافتقار الى عمليات الادامة والصيانة مما استدعى تدخلا سريعا ومباشرا من قبل وزارة الثقافة ممثلة بالمديرية العامة للاثار بالتنسيق مع ديوان الوقف السني".

وأشار الى ان "الوزارة والوقف السني شكلا فريقا مشتركا لتشخيص الاسباب التي ادت الى انحراف القبة وحدوث بعض التشققات فضلا عن ظهور عيوب في الاسس التي تحيط بالمقام الشريف والظروف الجوية الامر االذي استدعى اجراء صيانة وقائية".

ولفت الى ان "الوزارة سخرت جميع طاقاتها لتدارك الاضرار بالمقام الشريف وانها هيأت جميع الامكانيات ووضعتها تحت تصرف القائمين على هذا الرمز التاريخي الذي يقع في قلب بغداد".

وتدوال ناشطون على منصات لتواصل الاجتماعي خلال الاسبوع المنصرم صورا لمنارة المرقد الديني وتظهر عليه تصدعات في اجزاءه العلوية.

 

PUKmedia اعلام وزارة الثقافة

صور خبرية
  • مجموعة من تلاميذ السليمانية عام 1938 ميلادية

  • السليمانية.. كادح ملتزم باجراءات الوقاية ضد كورونا

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

تركيا … والكوردي المستباح

ليست الولايات المتحدة الاستثناء في المعاناة من مرض العنصرية. ولعله فعل مصادفة أو وحدة حال بين الفاشيين في العالم، أن يصلنا خبر قيام مجموعة من الشبان الأتراك بقتل شاب كردي لأنه كان يستمع لأغنية كردي...


  الحوار الاستراتيجي الامريكي العراقي.. 8 ملفات مهمة
  دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار

كاريكاتیر