الاتحاد الوطني يشدد على ضرورة تعويض ذوي الشهداء والمؤنفلين


13/4/2019 19:24:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الاتحاد الوطني يشدد على ضرورة تعويض ذوي الشهداء والمؤنفلين

اصدر المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، بيانا بالذكرى الـ31 لعمليات الابادة الجماعية (الأنفال) التي تعرض لها شعب كوردستان.

وجاء في البيان: تمر علينا 31 عاماً على عمليات الأنفال التي نفذها النظام البعثي البائد بقيادة المجرم (صدام حسين) في اطار سياسة التطهير العرقي والابادة الجماعية ضد شعب كوردستان وفق 8 مراحل بابشع الصور، راح ضحيتها 182 الف مواطن كوردي بريء من النساء والاطفال والشباب والشيوخ، تم سوقهم الى الصحاري ودفنهم وهم احياء او تغييبهم، وتعرض القسم الاخر منهم الى ابشع انواع التعذيب في سجون النظام المقبور. 

واضاف البيان: ان الاهداف الدنيئة للنظام البعثي لم تقف عند التصفية الجسدية فقط، بل كانت تستهدف تدمير البنى التحية لكوردستان ومنع الدعم عن ثورة شعب كوردستان، لذا قام النظام البائد بتدمير أكثر من 5 آلاف قرية وتسميم الانهر والينابيع وجميع مصادر الحياة، لكن ارادة شعب كوردستان الصامد والتواق للحرية والتحرر من الظلم والاحتلال كانت اكبر من تلك المخططات، ولم تهزها عمليات الانفال والقصف الكيمياوي والتعريب والترحيل والتبعيث والتسفير. 

وتابع البيان: بعد مرور كل تلك السنوات مازالت تاثيرات جريمة الأنفال باقية على ذوي المؤنفلين الابرار والناجين من تلك المآسي، ورغم العثور على عدد من المقابر الجماعية واعادة الرفاة الطاهرة لضحايا الانفال مازال مصير الكثير منهم مجهولاً. لذا فإن المهام الوطنية والقومية والوجدانية تجاه هذه الجريمة الكبيرة لم تنتهي بل هي في مراحلها الاولية، لذا يجب على البرلمان والحكومة والمؤسسات الوطنية الاخرى وضع استراتيجية وطنية لتنفيذ تلك المهام بشكل افضل على مستوى العراق والعالم.

وقال البيان: رغم ان المحكمة الجنائية العراقية العليا قد عرفت عمليات الانفال كجرائم ابادة جماعية وضد الانسانية، الا انه مع الاسف لم تتم محاكمة جميع المتهمين لحد الآن، ولم يتم تعويض ذوي المؤنفلين من النواحي المادية والمعنوية ولم يتم الانتهاء من بعض الاجراءات الاخرى الخاصة بحجم الجريمة. 

واضاف المكتب السياسي في بيانه: ان عقلية شرعنة تنفيذ جرائم الانفال مازالت حية وارضية ومناخ حدوث جرائم الابادة الجماعية مازالت باقية، حيث قام ارهابيو داعش في اواسط العام 2014 بتنفيذ عمليات ابادة جماعية ضد الكورد الايزيديين في شنكال، لذا علينا مواجهة تلك العقلية، وبدلا من معالجة المشاكل وترسيخ الحقوق الدستورية والقومية يريدون تدمير ارادة شعبنا عن طريق الابادة والحرب واستخدام القوة.

ودعا المكتب السياسي في بيانه الى تعويض ضحايا الانفال ومحاكمة جميع المطلوبين في قضية الانفال وتحسين الاوضاع المعيشية لذوي الشهداء والمؤنفلين والعمل على الزام الحكومة الاتحادية بالتعامل بشكل مسؤول مع جرائم الانفال من النواحي القانونية والدستورية والادارية.

وختم المكتب السياسي بيانه بالقول: نحن اذ نحيي ذكرى الآلاف من المواطنين الاعزاء من المؤنفلين الذين لن يندمل جرح فراقهم في ضمائرنا، يجب علينا ان نجعل هذه الذكرى عاملا لمعالجة المشاكل وتوحيد الصفوف للاستعداد بشكل افضل لمواجهة المخاطر والمتغيرات.

 

 

 

PUKmedia خاص 

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الحوار الاستراتيجي الامريكي العراقي.. 8 ملفات مهمة

من المقرر ان ينطلق الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الامريكية، خلال الايام المقبلة، فيما اكد محللون سياسيون ان عدة جولات ستقام ينضم اليها ممثل عن حكومة اقليم كوردستان لتحديد جوانب ال...


  دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار
  الاتحاد الوطني.. مظلة للتعايش والتقارب بين الاديان والمكونات

كاريكاتیر