فاجعة حلبجة.. التراجيديا السوداء


15/3/2019 20:48:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
فاجعة حلبجة.. التراجيديا السوداء

تمر علينا غدا السبت الذكرى الـ 31 عاما على قصف مدينة حلبجة الشهيدة بالأسلحة الكيمياوية من قبل النظام البعثي البائد، والذي راح ضحيته أكثر من 5000 مواطناً كوردياً، فضلاً عن اصابة الاف آخرين بجروح مختلفة.

وقام النظام البعثي الدكتاتوري في يوم 16-3-1988 بقصف مدينة حلبجة الشهيدة بالأسلحة الكيمياوية، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 5000 مواطناً كوردياً، بينهم نساء وأطفال ورجال وشيوخ، ونزوح الاف إلى المناطق الحدودية مع إيران، فضلاً عن اصابة العديد بجروح مختلفة.

وستنظم في مختلف مدن ومناطق إقليم كوردستان فعاليات استنكارية ضدّ الجريمة البشعة بحق اهالي مدينة حلبجة، واقامة مراسيم خاصة لإستذمار أرواح ضحايا هذه العملية التي راح ضحيتها الالاف من المواطنين الكورد الأبرياء، فضلاً عن وقوف لحظات صمت في الساعة الحادية عشر من صباح الغد تجسيداً للحظات القصف التي تعرضت لها المدينة في هذا الوقت.

صور ومشاهد وشواهد مخيفة ومؤلمة اذهلت العالم وازالت غشاوة الماكنة الاعلامية المتواطئة مع الجلاد، ووضعته في مواجهة مخجلة مع واقع الهوة المخزية التي ارتكس فيها النظام البائد وآلته الجهنمية واسرافه في الولوغ بدماء وكرامة الشعب العراقي كورداً وعرباً وأقليات.. صور زلزلت الارض تحت ضمائر الشعوب الحرة وانتجت الريح الغاضبة المحملة بلعنات القدر والايام التي اقتلعت اركان النظام المدان ودمغته بالعار المجلل الى يوم تنتصف فيه الشعوب الجريحة من قاتليها..

ان تلك الجريمة التي استهدفت الانسانية العزلاء الآمنة ستبقى جرحا غائرا في ذاكرة الجماهير الكوردية النبيلة وكارثة انسانية يندى لها جبين الشعوب الحرة ومصدر ألم ومشاعر مفجعة في ضمير الشعب العراقي الذي يحيي هذه الذكرى بمشاعر الغضب والاستنكار والادانة ويمارس وجوده الحر من خلال التبرؤ من قوى الشر والظلام التي تطاولت على حق الانسان في الحياة ..وستظل تلك اللحظات المضيئة التي خلدتها التضحيات العظيمة لجماهير حلبجة مصدر فخر واعتزاز لشعب كوردستان والعراقيون اجمع.. وستبقى تلك المدينة الباسلة التي عمدت حريتها بالدم والدموع رمزا ومعلما للبشرية وناقوس خطر يذكر الشعوب بمسؤولياتها تجاه الحرية والسلام العالمي وستبقى تلك الدماء التي سالت في لحظة فاصلة في عمر الانسانية محفورة في ضمير الشعوب الحية المحبة للحرية والخير والسلام..

PUKmedia

 

 

صور خبرية
  • اول جواز سفر صادر عن محافظة حلبجة الشهيدة

  • الاعلان عن النصر النهائي على تنظيم داعش الارهابي

  • نوخشة ناصح قائممقام حلبجة في كلمة لها بذكرى قصف المدينة بالاسلحة الكيمياوية.. وذلك في الولايات المتحدة

  • اخر صورة لركاب عبارة الموصل واودت الحادثة بحياة 93 مواطنا اغلبهم اطفال ونساء

  • مديرية السياحة في السليمانية تستقبل السواح

  • اجتماع وفدين رفيعين من الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي

  • في ذكرى احتلال عفرين 18/3/2018

  • مهرجان معركة الطحين التقليدي في اليونان


                                           

ممثلية الاقليم في بريطانيا تستذكر فاجعة حلبجة


استذكرت ممثلية حكومة اقليم كوردستان، في بريطانيا فاجعة حلبجة الشهيدة، فيما وضعت اكليلا من الورد في (حديقة حلبجة) وسط مدينة بورتسموث البريطانية.

ووضع كاروان جمال طاهر ممثل حكومة اقليم كوردست...


  كييف..السفارة العراقية تعلن الحداد
  المانيا.. احياء الذكرى الـ31 لفاجعة حلبجة
                                           

محمد شيخ عثمان: الانصات المركزي نالت ثقة الرئيس مام جلال منذ عددها الأول


تحتفل الانصات المركزي اليوم الثلاثاء 12/3/2019، بيوبيلها الفضي، حيث توقد شمعتها الـ 26، لتواصل مسيرتها في رفد الاعلام الكوردي والعراقي بالعديد من المواد...


  رئيس الجمهورية: الفساد هو الاقتصاد السياسي للعنف
   عبدالكريم شيخاني: إنقلاب 8 شباط اخطر حدث في تاريخ العراق
                                           

بعد نهاية داعش... ما شروط الكورد للحوار مع دمشق؟

أكد قياديون كورد من غرب كوردستان ضرورة ان تقر الحكومة السورية بالواقع على الأرض، فيما شددوا على ان الحل للأزمة يكمن في اقرار دستور جديد للبلاد.

  أحداث بغداد: ارتفاع طلبات التبني
  إقبال متزايد للقوميات الأخرى على الزي الكوردي


كاريكاتیر