اكتشاف ورش لبناء السفن من عصر البطالمة بمصر


12/2/2019 18:32:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
اكتشاف ورش لبناء السفن من عصر البطالمة بمصر

تمكنت البعثة الأثرية المصرية العاملة بتل آثار أبوصيفي بمنطقة آثار شمال سيناء في مصر من الكشف عن بقايا مبنى من الحجر الجيري تبين أنه ورشة لإصلاح المراكب والسفن تعود للعصر البطلمي والروماني.

وقالت وزارة الآثار المصرية إن المبنى يقع في الجهة الجنوبية من تل آثار أبوصيفي بالقنطرة شرق والمعروقة بمدينة سيلا الرومانية سابقا.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن الورشة تتكون من أحواض جافة لإصلاح وبناء السفن، عبارة عن حوضين منفصلين بينهما مبنى مستطيل الشكل، يقع الحوض الأكبر إلى الشرق، ويتكون من بقايا جدارين متوازيين يمثلان جسم الحوض بعرض 6 أمتار، حيث يتم سحب السفن داخل الحوض للإصلاح، مضيفا أن كلا الجدارين يتجه نحو الجنوب تجاه مياه البحيرة القديم.

من جانبها، قالت نادية خضر رئيس الإدارة المركزية لآثار وجه بحري، إن معظم الأحجار الجيرية الضخمة المكونة للورشة قد تم اقتلاعها من أماكنها الأصلية لإعادة استخدامها في أغراض أخرى في عصور لاحقة وذلك بعد انتهاء وظيفة الميناء وجفاف البحيرة وفرع النيل الذي كان يُغذي المكان.

وأضافت أنه تم الكشف أيضا عن بقايا أخشاب متحللة متراصة بطريقة منتظمة داخل الحوض الكبير في شكل طبقات ربما كانت تستخدم في عمليات إصلاح السفن أو كانت عبارة عن بقايا قارب أو طوف، بالإضافة إلى العديد من المسامير المصنوعة من البرونز والحديد مختلفة الأشكال والأحجام كانت تستخدم في بناء وإصلاح القوارب.

وقال هشام حسين، مدير عام آثار شمال سيناء، إنه تم العثور أيضاً على بقايا عظام لأسماك نيلية كانت تشتهر بها المنطقة خلال العصور القديمة، حيث كان يمر أحد فروع النيل إلى الجنوب من تل أبو صيفي، بالإضافة إلى العثور على كميات من الفخار المحلي والفخار المستورد.

 

PUKmedia/وكالات

صور خبرية
  • فقيد الامة مام جلال في صورة تعود الى عام 2000 اثناء مهرجان كلاويز الثقافي

  • انطلاق فعاليام مهرجان كلاويز الثقافي في السليمانية

  • سقوط برج كاتدرائية نوتردام التاريخية جراء حريق في باريس

  • رئيس الجمهورية يزور المقابر الجماعية في السماوة

  • بابا الفاتيكان يقبل أقدام زعماء جنوب السودان

  • رئيس الجمهورية يستقبل السفير الايراني

  • كلهم رحلوا

  • ايقونة "الثورة السودانية"


                                           

هولندا.. اقامة ندوة حول الصحافة الكوردية


تقيم منظمة (جَبك) وبالتعاون مع أكاديمية (بدرخان) للبحوث الصحفية والثقافية، في هولندا، ندوة بمناسبة مرور 121 سنة على الصحافة الكوردية.

وستقام الندوة تحت شعار (الصحافة الكوردية الى اين؟)، في ...


  شاب كوردي يحصل على شهادة الطيران في السويد
  الاتحاد الوطني يحتفل بعيد نوروز في مصر
                                           

الباحث طه سليمان: لم نعمل بالشكل المطلوب لتعريف الأنفال دوليا


أكد باحث مختص في جرائم الانفال ان حكومة اقليم كوردستان لا علاقة لها بتعويض ضحايا هذه الجرائم التي ارتكبتها الحكومة العراقية في عهد نظام البعث المنحل في عام 1988.

<...


  كمال مظهر: عمليات الانفال تكررت بأشـكال مختلفة
  رئيس الجمهورية: الفساد والإرهاب وجهان لعملة واحدة
                                           

كهف هزار ميرد.. تاريخ موغل ينتظر الكشف

تمتاز طبيعة كوردستان بمناظر خلابة تسحر الناظر والسائح اليها لأول مرة.. حيث سهول خضراء وجبال وثلوج، على مدار فصول السنة، ناهيك عن آثار تاريخية موغلة بالقدم.. بل ان كوردستان منبع الحضارة، لاكتشاف اقد...


  مراقبون: زيارة عبدالمهدي الى السعودية لها آثار ايجابية
  الانفال.. قصص موجعة في شهادات خبراء المقابر الجماعية

كاريكاتیر