سعدي بيره: اختيار رئاسة برلمان كوردستان قريبا


9/2/2019 14:39:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
سعدي بيره: اختيار رئاسة برلمان كوردستان قريبا

أكد سعدي احمد بيره، المتحدث الرسمي باسم المكتب السياسي، انه وخلال اجتماع برلمان كوردستان سيتم تحديد هيئة الرئاسة في البرلمان، ويبدأ تشكيل الحكومة الجديدة، فيما اشار الى انه سيتم اختيار محافظا جديدا لكركوك وسيكون منم الموكون الكوردي ومن الاتحاد الوطني تحديدا.

وكان المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، قد عقد اجتماعا، بإشراف السيد كوسرت رسول علي، نائب الأمين العام للاتحاد الوطني، لبحث الاتفاق السياسي مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني بشأن تشكيل الحكومة، والأوضاع في كركوك، قبل ظهر اليوم السبت 9/2/2019.

وقال سعدي أحمد بيره، المتحدث الرسمي باسم المكتب السياسي، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع: ان الاتحاد الوطني يحاول تحسين الاوضاع الاقتصادية والمالية والادارية في الاقليم بشكل يخدم الحالة المعيشية لمواطني الاقليم، مشيرا الى انه من الضروري تنشيط القطاعات الاخرى، وعدم الاعتماد على قطاع النفط فقط. 

واضاف بيره: ان يكون الاتحاد وباقي الاطراف الكوردستانية العمل على توحيد الصف وعدم التغريد خارج السرب، مبينا ضرورة حل المشاكل بالطرق السليمية ودعم نضال باقي الاطراف، وجعل قوات البيشمركة قوة وطنية بعيدة عن التحزب وان تكون تحركاتها بعلم من البرلمان والحكومة. 

فيما يخص العلاقات الدبلوماسية، اشار بيره الى، ان الاتحاد الوطني يرغب بان تكون علاقاته متوازنة وتحمل صفة الشراكة الحقيقية، مع جميع البلدان والعراق، وان يكون ممثلو العلاقات على المستوى المطلوب، وكذلك العمل على رفع مستوى دوائر العلاقات الخارجية وان تكون على اطار الوزارات.

ولفت المتحدث الرسمي باسم المكتب السياسي الى، انه لم يتم الحديث بشكل كامل حول الورقة السياسية بين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكوردستاني.

وحول كركوك قال بيره: ان الوضع في كركوك غير جيدة وان المدينة لها حالة خاصة ومن الضروري حل تلك المسائل، ونوه الى انه ووفقا للاتفاق حول اجتماع مجلس محافظة كركوك، فان الاتحاد الوطني لم يحدد مدينة اربيل كمكان للاجتماع، وان الامر متروك لاعضاء مجلس المحافظة لاختيار مكان الاجتماع. 

وأكد بيره، انه سيتم تحديد محافظ لكركوك وانه سيكون من المكون الكوردي ومن الاتحاد الوطني حصرا، وان اهالي كركوك هم من سيقومون بتحديد مرشحيهم.

وحول منصب وزارة العدل في الحكومة الاتحادية، لفت بيره، الى ان المنصب سيتم حسمه وفق ما يرغب به الاتحاد الوطني.

وحول اجتماع برلمان كوردستان، والذي من المقرر عقده في الـ 18 من الشهر الحالي، قال بيره: ان الاجتماع يمثل الخطوة الاولى لانتخاب هيئة رئاسة برلمان كوردستان، وبعدها سيتم تعديل قانون رئاسة الاقليم وتحديد الية الانتخاب بطريقة برلمانية وستم اختيار رئيس جديد للاقليم داخل البرلمان.

واشار الى، ان النظام القضائي في الاقليم في وضع سئ جدا ويتم تسييره بجهة منفردة، مؤكدا على ضرورة حل هذه المسألة وان الاتحاد الوطني يعمل على ان تكون هذه المنظومة مستقلة ومحفوظة.

 

 

PUKmedia خاص

صور خبرية
  • بافل طالباني يستقبل القائد العام للقوات الالمانية

  • الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان قرب مضيق هرمز

  • بطولة القديس جورج جنوبي موسكو

  • استمرار مسلسل حرق المحاصيل الزراعية

  • احتجاجات في هونغ كونغ ضد قانون تسليم المطلوبين إلى الصين

  • أنجيلينا جولي في مخيمات اللاجئين على الحدود بين كولومبيا وفنزويلا

  • رئيس أوكرانيا يأخذ صورة سيلفي في المؤتمر الأول لحزبه

  • سباق على كراسي المكاتب في اليابان


                                           

اوكرانيا.. السفير العراقي يحضر مأدبة رمضانية


شارك سفير جمهورية العراق لدى اوكرانيا، بكر احمد الجاف، يرافقه وفد من طاقم السفارة مأدبة الافطار الرمضانية التي اقامتها الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا، مساء الثلاثاء المنصرم 28-5-2019.

وحضر...


  مرشحة كوردية: الهولنديون مع البقاء في الاتحاد الاوروبي
  الاتحاد الوطني يهنئ رئيس بلدية كوردي في لندن
                                           

الفنان علي درويش: كركوك مدينة طفولتي عشت فيها ذكريات جميلة


الفان التشكيلي علي درويش من مواليد كركوك ١٩٦٦ اكمل دراسته الابتداءية والمتوسطة في كركوك ، درس بمعهد الفنون الجميلة في الموصل ٣سنوات ، تم فصله من المعهد بسبب عدم ذهابه ل...


  التشكيلية تارا خليل: احب التغير .. ولكن الواقعية الاقرب مني دائما
  عثمان سواره: لدينا برنامج خاص لاعادة الامتيازات للبيشمركة
                                           

في يوم سقوط الموصل بيد داعش

 بدأت معركة الموصل بين قوات الجيش العراقي من جهة وبين تنظيم داعش من جهة اخرى،  فرض مسلحو داعش على الجانب الأيمن من مدينة الموصل يوم  9 حزيران 2014، وجاء ...


  ‎القضاء العراقي يقرر مصير أكثر من 1000 طفل داعشي‎
  العيد ينعش اسواق السليمانية

كاريكاتیر