سعدي بيره: اختيار رئاسة برلمان كوردستان قريبا


9/2/2019 14:39:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
سعدي بيره: اختيار رئاسة برلمان كوردستان قريبا

أكد سعدي احمد بيره، المتحدث الرسمي باسم المكتب السياسي، انه وخلال اجتماع برلمان كوردستان سيتم تحديد هيئة الرئاسة في البرلمان، ويبدأ تشكيل الحكومة الجديدة، فيما اشار الى انه سيتم اختيار محافظا جديدا لكركوك وسيكون منم الموكون الكوردي ومن الاتحاد الوطني تحديدا.

وكان المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، قد عقد اجتماعا، بإشراف السيد كوسرت رسول علي، نائب الأمين العام للاتحاد الوطني، لبحث الاتفاق السياسي مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني بشأن تشكيل الحكومة، والأوضاع في كركوك، قبل ظهر اليوم السبت 9/2/2019.

وقال سعدي أحمد بيره، المتحدث الرسمي باسم المكتب السياسي، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع: ان الاتحاد الوطني يحاول تحسين الاوضاع الاقتصادية والمالية والادارية في الاقليم بشكل يخدم الحالة المعيشية لمواطني الاقليم، مشيرا الى انه من الضروري تنشيط القطاعات الاخرى، وعدم الاعتماد على قطاع النفط فقط. 

واضاف بيره: ان يكون الاتحاد وباقي الاطراف الكوردستانية العمل على توحيد الصف وعدم التغريد خارج السرب، مبينا ضرورة حل المشاكل بالطرق السليمية ودعم نضال باقي الاطراف، وجعل قوات البيشمركة قوة وطنية بعيدة عن التحزب وان تكون تحركاتها بعلم من البرلمان والحكومة. 

فيما يخص العلاقات الدبلوماسية، اشار بيره الى، ان الاتحاد الوطني يرغب بان تكون علاقاته متوازنة وتحمل صفة الشراكة الحقيقية، مع جميع البلدان والعراق، وان يكون ممثلو العلاقات على المستوى المطلوب، وكذلك العمل على رفع مستوى دوائر العلاقات الخارجية وان تكون على اطار الوزارات.

ولفت المتحدث الرسمي باسم المكتب السياسي الى، انه لم يتم الحديث بشكل كامل حول الورقة السياسية بين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكوردستاني.

وحول كركوك قال بيره: ان الوضع في كركوك غير جيدة وان المدينة لها حالة خاصة ومن الضروري حل تلك المسائل، ونوه الى انه ووفقا للاتفاق حول اجتماع مجلس محافظة كركوك، فان الاتحاد الوطني لم يحدد مدينة اربيل كمكان للاجتماع، وان الامر متروك لاعضاء مجلس المحافظة لاختيار مكان الاجتماع. 

وأكد بيره، انه سيتم تحديد محافظ لكركوك وانه سيكون من المكون الكوردي ومن الاتحاد الوطني حصرا، وان اهالي كركوك هم من سيقومون بتحديد مرشحيهم.

وحول منصب وزارة العدل في الحكومة الاتحادية، لفت بيره، الى ان المنصب سيتم حسمه وفق ما يرغب به الاتحاد الوطني.

وحول اجتماع برلمان كوردستان، والذي من المقرر عقده في الـ 18 من الشهر الحالي، قال بيره: ان الاجتماع يمثل الخطوة الاولى لانتخاب هيئة رئاسة برلمان كوردستان، وبعدها سيتم تعديل قانون رئاسة الاقليم وتحديد الية الانتخاب بطريقة برلمانية وستم اختيار رئيس جديد للاقليم داخل البرلمان.

واشار الى، ان النظام القضائي في الاقليم في وضع سئ جدا ويتم تسييره بجهة منفردة، مؤكدا على ضرورة حل هذه المسألة وان الاتحاد الوطني يعمل على ان تكون هذه المنظومة مستقلة ومحفوظة.

 

 

PUKmedia خاص

صور خبرية
  • بافل طالباني وعبدالمهدي يبحثان حل المشاكل

  • خانقين1970

  • معلمات من السلميانية 1959

  • دار للايتام بغداد 1955

  • صورة نادرة للفرهود في العراق 1941 اليهود فوق بمنازلهم ينظرون للمسلمين بخناجرهم

  • رجل يَخِرّ ساقطاً، من البرج الشماليّ لمركز التجارة العالميّ في الحادي عشر من أيلول-سبتمبر 2001

  • بعد 18 عامًا.. التعرف على رفات أحد ضحايا هجمات 11 سبتمبر

  • إحياء مراسيم عاشوراء في السليمانية


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

الكوافير .. فن قائم بحد ذاته

الكوافير اصبح فنا قائما وشاملا بحد ذاته بعد ان كان نوعا من ممارسة اجتماعية تهتم بها شريحة النساء قبل الرجال واليوم تعادل الطرفان في هذه المعادلة ليصبح حقيقة فنا جماعيا ...


  خطة قصف بغداد بالكيمياوي.. اعترافات ابرار الكبيسي
  خلافات وحلول على هامش زيارة وفد الاقليم الى بغداد

كاريكاتیر