بالصور.. النساء يطالبن بحق المساواة


25/11/2018 17:57:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
بالصور.. النساء يطالبن بحق المساواة

طالب عدد من منظمات المجتمع المدني النسوية، اليوم الأحد، المساواة بينهم وبين الرجال.

وتجمع عدد من المنظمات النسوية، اليوم الأحد، في حدائق (بارك نالي) في مدينة السليمانية، لوقف ومكافحة العنف ضد النساء، مطالبين بتقليل الفوارق بينهم وبين الرجال والعمل على انهاء مظاهر العنف ضد المرأة.

كما أكدن، ضرورة العمل على تغيير النظام الاداري وتحقيق المساواة بينهن وبين الرجال.

وانطلقت، اليوم الأحد 2018/11/25، عدد من النشاطات والعديد من الفعاليات الفنية والاجتماعية ومعارض الرسوم وفعاليات الاطفال وغيرها من النشاطات الأخرى، التي تساهم في توعية المجتمع للحد من العنف ضد المرأة.

وكان المتحدث الرسمي باسم رئيس الجمهورية لقمان الفيلي، قد بيّن، حسب تصريح له، أن الحملة التي تنطلق بمبادرة من ناشطين ومدونين تسعى لترصين  مبدأ احترام حقوق المرأة وضرورة سيادة قيم العدل الاجتماعي والكرامة الإنسانية.

وانطلقت الحملة تحت شعار ( من أجل مكافحة العنف ضد المرأة في أماكن العمل) ستنطلق حملة لمدة ستة عشر يوماً تبدأ من  25 - تشرين الثاني، لتستمر حتى العاشر من -كانون الاول.

وبيّن المتحدث الرسمي باسم رئيس الجمهورية لقمان الفيلي، بتصريح له، أن الحملة التي تنطلق بمبادرة من ناشطين ومدونين تسعى لترصين  مبدأ احترام حقوق المرأة وضرورة سيادة قيم العدل الاجتماعي والكرامة الإنسانية.

وحددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 25 نوفمبر كيوم عالمي للقضاء على العنف ضد المرأة (بحسب القرار 54/134)، من اجل رفع الوعي حول مدى حجم المشكلات التي تتعرض لها المرأة حول العالم مثل الإغتصاب والعنف المنزلي وغيره من أشكال العنف المُتعددة.

يعود هذا التاريخ إلى عملية الاغتيال الوحشية في 1960 للأخوات (ميرابال) الناشطات السياسيات في جمهورية الدومنيكان، بأوامر من ديكتاتور الدومنيكان رافائيل تروخيلو (1930 - 1961). وفي عام 1981 حدد النشطاء في منظمة «Encuentros» النسائية بأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي يوم 25 نوفمبر بأنه يوم مكافحة العنف ضد المرأة وزيادة الوعي به، وفي 17 ديسمبر 1999 أصبح التاريخ رسميًا بقرار الأمم المتحدة.

 

PUKmedia خاص

الصور: تريفه حسن

صور خبرية
  • برتقال ديالى.. منتوج محلي لا يضاهى

  • السيدة هيرو ابراهيم احمد في احدث صورة لها

  • مؤتمر مراكز تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • رئيس الجمهورية يبحث مع بلاسخارت مستجدات الاوضاع

  • تساقط الثلوج في حاج عمران

  • تلاميذ مدرسة في شاربازير يلتقطون صورة باول موجة ثلوج للعام الجاري

  • إزدهار صناعة مدافئ الحطب في السليمانية

  • فنان يصمم نصبا لموقد تدفئة تقديرا لدورها في الشتاء


                                           

وصول مساعدات الى غرب كوردستان


وصلت دفعة جديدة من المساعدات الانسانية يوم الخميس الى منظمة الهلال الاحمر في مدينة السليمانية قبل ارسالها الى نازحي غرب كوردستان.

وقال هوزان عفريني رئيس منظمة هاوار لـ  شاب كوردي يضرم النار في نفسه
  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج

                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

مسلمة وايزيدي في قصة حبٍّ نادرة بألمانيا

بدأت قصتهما قبل ثلاثين عاماً، عندما أحبا بعضهما وقررا الزواج، رغم معرفتهما مقدماً بما ينتظرهما بعد اتخاذ مثل هذه الخطوة. تخطيا كل الصعاب معاً وكان حبهما زادهما نحو رحلة...


  احياء اليوم العالمي لحقوق الإنسان في عموم العراق
  250 صحفيا سجينا منذ 4 اعوام

كاريكاتیر