خبراء: استئناف تصدير نفط كركوك سيدر منافع كبيرة


17/11/2018 16:34:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
خبراء: استئناف تصدير نفط كركوك سيدر منافع كبيرة

اعتبر خبراء الاقتصاد، قرار استئناف تصدير نفط كركوك عبر اقليم كوردستان الى العالم، بالايجابي، وذي مردوات كبيرة لاقليم كوردستان والعراق.

وكانت وزارة النفط الاتحادية قد اعلنت امس الجمعة استئناف تصدير نفط كركوك عبر خط انابيب اقليم كوردستان الى ميناء جيهان التركي، في خطوة رحبت بها الولايات المتحدة، على لسان مستشار الامن القومين الامريكي جون بولتون الذي اعرب عن سروره بالاتفاقية كخطوة اولى واعدة للعودة الى مستويات العام 2017.

وأضاف: "يمكن استعادة الإيرادات المفقودة والخدمات للشعب العراقي وجعل العراق دولة مستقلة في مجال الطاقة".

وقال الخبير الاقتصادي خالد حيدر في تصريح خاص لـPUKmedia اليوم السبت: ان القرار ايجابي جدا ويصب لصالح الاقليم لسببين، الاول الجانب الامني وحماية الانابيب الناقلة لنفط كركوك الى تركيا، كما ان القرار يمهد للمباحثات حول امور اخرى تصب في مصلحة الجانبين، لافتا الى ان استئناف تصدير نفط كركوك سيوفر اجواء ملائمة للمستثمرين العراقين والاجانب للتوجه الى كوردستان، كما سيدفع بغداد الى المزيد من التسهيلات التجارية او ارسال مبالغ نقدية الى الاقليم، كون النفط يمر عبر اراضيه.

واضاف: ان قرار استئناف نفط كركوك يؤدي الى اتفاقيات اخرى تستمر تدريجيا لاعادة العلاقات بين الجانبين، مشيدا بالقرار ومنافعه لشعب الاقليم خاصة والعراقيين عموما.

من جانبه اوضح الخبير الاقتصادي الدكتور عزت صابر لـPUKmedia: ان منافع كثيرة تدر بعد قرار استئناف تصدير نفط كركوك، موضحا، ان اجمالي التصدير للنفط سيرتفع وتقل كلفة التصدر، اذ كان التصدير يتم  عبر شاحنات الى ايران اما الان فسيتم التصدير عبر الانابيب.

واضاف: ان الاقليم سيستلم مبالغ من بغداد، كما ان ايرادادت العراق ستزداد وستزداد ايضا حصة الاقليم  بعد استئناف التصدير، لافتا الى ان النفط يتم تصديره عبر الاقليم وباشراف الحكومة الاتحادية، وان الخدمات ستدر منافع للاقليم والعراق.

وقالت مصادر في قطاع النفط إن التدفقات استؤنفت عند مستوى متواضع يتراوح بين 50-60 ألف برميل يوميا مقارنة مع ذروة بلغت 300 ألف برميل يوميا في العام الماضي، وإن من غير الواضح متى وإلى أي مدى ستزيد تلك الإمدادات.

ويجري تصدير خام كركوك إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط باستخدام خط أنابيب يمر في إقليم كوردستان.

وأكد عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية استئناف تصدير النفط مضيفا أن اتفاقا جرى التوصل إليه لاستئناف التدفقات عند 50-100 ألف برميل يوميا.

وقال جهاد إن استئناف شحنات كركوك بما يتراوح بين 50-100 ألف برميل يوميا لن يعزز إجمالي صادرات العراق.

وارتفعت أسعار النفط، مع صعود خام برنت بأكثر من دولار للبرميل مدعوما بعوامل من بينها التدفقات من كوردستان والتي جاءت أقل من التوقعات.

وتسبب وقف الصادرات من كركوك في تشرين الأول 2017 في توقف تدفق نحو 300 ألف برميل يوميا من العراق باتجاه تركيا والأسواق الدولية، مما تسبب في خسارة إيرادات صافية بلغت حوالي ثمانية مليارات دولار في العام المنقضي.

وتأتي معظم صادرات العراق من حقول الجنوب، لكن كركوك من بين أكبر الحقول النفطية وأقدمها في الشرق الأوسط وتشير تقديرات إلى انها تحتوي على احتياطيات قابلة للاستخراج تبلغ نحو تسعة مليارات برميل.

 

PUKmedia خاص

صور خبرية
  • البيشمركة احبطت هجوما ارهابيا بدماء 3 شهداء

  • جانب من اجتماع المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكوردستاني

  • ضلاة الجنازة على شهيد من البيشمركة في كرميان

  • البيشمركة تحبط مخططا لداعش في كرميان

  • فصل الخريف وتساقط الاوراق

  • جانب من اجتماع مجلس وزراء اقليم كوردستان

  • قرعة بطولة كوبا أمريكا

  • إفتتاح مكتبة خاصة بالمكفوفين بالسليمانية


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة


الشاعر “بدل رفو” يتنفس الشاعر كما يتنفس البلبل هواء الصباح ويرسل تغريداتة العذبة على سفوح التلال فتخضر الطبيعة بجمالها وترتدي ثوبها السندسي الأخضر الجميل، ت...


  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
   دارا علي يجسد همومه وهموم الآخرين بفرشاته الناعمة
                                           

المجلس المركزي ينشر بلاغا من سبع نقاط حول المؤتمر العام الرابع

عقدت سكرتارية ومسؤولي لجان المجلس المركزي اجتماعا مساء اليوم الاربعاء (4/12/2019) في مبنى المجلس بمحافظة السليمانية، وبعد مناقشة معمقة مستفيظة للتطورات الراهنة حول المؤ...


  بلاسخارت تؤكد الأهمية الحاسمة للمساءلة والعدالة الكاملة على جميع المستويات
  اكثر من 86 حالة اعتقال تعسفي بعفرين في تشرين الثاني

كاريكاتیر