جهانغيري: لا يمكن للعالم الاستغناء عن النفط الإيراني


13/11/2018 15:54:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
جهانغيري: لا يمكن للعالم الاستغناء عن النفط الإيراني

قال النائب الأول لرئيس إيران، إسحاق جهانغيري، إن سبب استثناء الولايات المتحدة  8 دول من حظر شراء النفط الإيراني، يعود إلى "تخوف الإدارة الأمريكية من اضطرب الأوضاع الداخلية بسبب ارتفاع أسعار النفط".

وأضاف جهانغيري، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، الثلاثاء، أن "العالم لا يمكنه أن يستغني عن النفط الإيراني، وأن الولايات المتحدة  الأمريكية، عندما شعرت بأنه من المحتمل أن تضطرب الأوضاع الداخلية فيها بسبب ارتفاع أسعار النفط بادرت إلى إعفاء 8 دول من قرارها بحظر شراء النفط الإيراني".

وتابع: "البعض تصور أن الولايات المتحدة  قادرة علي الوقوف أمام صادرات النفط الإيرانية، إلا أن هذه الصادرات لم تتوقف، بل تم تصدير النفط بما يكفي حاجة البلاد".

ويرى النائب الأول لرئيس إيران أن "سمعة الولايات المتحدة قد تلاشت"، معتبرا أن سياستها تجاه بلاده "لعبة خاسرة".

وجاءت تصريحات النائب الأول للرئيس الإيراني خلال مراسم تدشين مصفي مياه الصرف الصحي في شرق مدينة أهواز مركز محافظة خوزستان جنوب غرب إيران.

وقال إن "الخطأ الآخر للولايات المتحدة بعد الانسحاب من الاتفاق النووي، واعادة الحظر، هو أنها تصورت أن الاقتصاد الإيراني سينهار، وان الأوضاع السياسية والاجتماعية في البلاد ستتدهور، وسيقوم الشعب بأعمال عنف ضد الحكومة".

وأضاف أنه "رغم أن اجراءات الحظر تسبب ضغوطا على البلاد، إلا أن إدارة البلاد يجب أن تتمكن من إدارة الحظر، وأن خط تنمية البلاد يجب أن يمضي إلى الأمام بقوة".

وفي تصريحات سابقة، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إنه تم استثناء 8 دول بشكل مؤقت من قرار حظر شراء النفط الإيراني، وذلك في نفس اليوم الذي بدأ فيه سريان العقوبات الأمريكية على إيران الموافق 4 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.

وأوضح بومبيو أن الدول المستثناة من قرار حظر شراء النفط الإيراني هي الصين، والهند، واليونان، وإيطاليا، واليابان، وكوريا الجنوبية، وتركيا، وتايوان.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، أن أكثر من 20 دولة توقفت نهائيا عن استيراد النفط الإيراني، مما أدى لخسارة طهران مليون برميل يوميا من صادراتها، بقيمة 2.5 مليار دولار من إيراداتها النفطية خلال أكتوبر/تشرين الأول.

  PUKmedia   وكالات

صور خبرية
  • رئيس الجمهورية يبحث مع بلاسخارت مستجدات الاوضاع

  • تساقط الثلوج في حاج عمران

  • تلاميذ مدرسة في شاربازير يلتقطون صورة باول موجة ثلوج للعام الجاري

  • إزدهار صناعة مدافئ الحطب في السليمانية

  • فنان يصمم نصبا لموقد تدفئة تقديرا لدورها في الشتاء

  • مركز شباب السليمانية يقيم معرضا فنيا للرسم

  • المستوطنون الايغور - اتراك الصينيين - في تل ابيض غرب كوردستان!

  • البيشمركة احبطت هجوما ارهابيا بدماء 3 شهداء


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

المجلس المركزي ينشر بلاغا من سبع نقاط حول المؤتمر العام الرابع

عقدت سكرتارية ومسؤولي لجان المجلس المركزي اجتماعا مساء اليوم الاربعاء (4/12/2019) في مبنى المجلس بمحافظة السليمانية، وبعد مناقشة معمقة مستفيظة للتطورات الراهنة حول المؤ...


  بلاسخارت تؤكد الأهمية الحاسمة للمساءلة والعدالة الكاملة على جميع المستويات
  اكثر من 86 حالة اعتقال تعسفي بعفرين في تشرين الثاني

كاريكاتیر