فيلم لقبادي بقائمة أفضل 12 فيلما في تاريخ السينما


7/11/2018 16:19:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
لقطة من فيلم زمن الخيول الثملة

 صنّف الفيلم السينمائي «زمن الخيول الثملة» للمخرج «بهمن قبادي» ضمن قائمة أفضل 12 فيلما في تاريخ السينما.

الفيلم السينمائي «زمن الخيول الثملة» A Time for Drunken Horses للمخرج الكوردي الكبير «بهمن قبادي» الحاصل على جائزة «الكاميرا الذهبية» من مهرجان «كان» في فرنسا عام 2000، و الذي شارك في أكثر من خمسين مهرجان سينمائي دولي حتى الآن، كما حصل على جوائز عديدة، حاز اخيرا على المرتبة السادسة ضمن لائحة أفضل 12 فيلما عالميا غير أجنبي في تاريخ السينما العالمية. وفقا لما ذكره الناقد و الاعلامي العالمي «نيكولاس باربر» Nicholas Barber من شبكة «بي بي سي» .

افتتح «نيكولاس باربر» تقريره في قسم الأخبار الأجنبية لـ «بي بي سي»  قائلا: استطلاع الأفلام الأجنبية في قسم البي بي سي الثقافي يشمل مجموعة أفلام من 66 ولة مختلفة ، ومن المؤكد أن تكون أعمال بعض هذه الدول أفضل من غيرها. كذلك هناك عدة أفلام غير موجودة في هذه القائمة و هذا يدل على أن تلك الأفلام غير جيدة. و هذا يدل على أنهم يبحثون عن الأعمال المميزة.

و استطرد «نيكولاس باربر» مقاله حول الفيلم السينمائي «زمن الخيول الثملة» للمخرج «بهمن قبادي» الذي حاز على الرقم 6 من بين 12 فيلما عالميا: في بداية الفيلم تظهر ترجمة كتب فيها «تحية لميراثي الثقافي» ثم تلاها «هؤلاء الناس حقيقيون في ذهني و ليسوا مجرد خيال»، طبعا لا شك في هذا. قد يكون قبادي قد صور قصة جميلة وجذابة في هذا الفيلم. لكن «وقت سكر الخيول» التي حدثت قصتها في مدينة قبادي، هي ملخص عن الحياة الكوردية، لهذا السبب كانت مؤثرة جدا. بطل الفيلم «أيوب» شاب يتيم يعمل مع المهربين ليتمكن من اجراء عمل جراحي لأخيه المشلول «مادي». و عندما كانوا يسيرون أعلى الجبل تهبّ رياح شديدة حتى وصل بهم الحال لأن يجعلو الخيول تشرب الكحول لتكمل حركتها، و هكذا تم اختيار اسم الفيلم.

وهذه عناوين الـ 12 فيلما التي تم اختيارهم: 1- «الوظيفة السوداء» Black Orpheus للمخرج «مارسل كاموس» Marcel Camus عام 1957 برازيل، 2- «أنا كوبا» I Am Cuba للمخرج «ميخائيل كلاتوزوف» Mikhail Kalatozov عام 1964 كوبا، 3- «كرة الاطفاء» The Firemen’s Ball للمخرج «ميلوش فورمن» Miloš Forman عام 1967 تشكسلواكي، 4- «محاصرة» Siege للمخرج «كيلبرتو توفانو» Gilberto Tofano عام 1969اسرائيل، 5- «مابلانتوسلا» Mapantsula للمخرج «اوليفر شميتز» عام 1988 افريقا الشمالية، 6- «زمن الخيول الثملة» A Time for Drunken Horses  للمخرج «بهمن قبادي» عام 2000 ایران، 7- «الراكض السريع» Atanarjuat: The Fast Runner للمخرج «زاکارایاس کونك» Zacharias Kunuk عام 2001 كندا، 8- «لعبة الرشق بالسهام» Daratt للمخرج «محمد صلاح هارون» عام 2006 تشاد، 9- «العم بونمي ، الذي يمكن أن يتذكر ماضيه» Uncle Boonmee Who Can Recall His Past Lives للمخرج «آبيتشاتبونغ ويراستاكول» Apichatpong Weerasethakul عام 2010 تايلند، 10- «وجدة» Wadjda للمخرجة «هيفاء المنصور» عام 2012، 11-  «نورتي، نهاية التاريخ» Norte, the End of History للمخرج «لاف دياز» Lav Diaz عام 2013 الفيليبين و 12- «في حضن الأفعى»Embrace of the Serpent  للمخرج «كيرو غيورا» Ciro Guerra عام 2015 كولومبيا.

PUKmedia عن (بي بي سي) انجليزية

صور خبرية
  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو

  • رحيل اسطورة الكرة العراقية احمد راضي بسبب كورونا


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

 يعد الاعتداء الجنسي على الأطفال جريمة من العيار الثقيل، لكن حالات الاعتداء تزداد بشكل مروع، كيف يكون هذا ممكنا في المانيا حيث تسهر مكاتب الشباب والمحاكم العائلية على راحة الأطفال؟

الا...


  الفيلسوف جون بول سارتر: 'نحن وحدنا مسؤولون عن تقييد حريتنا'
  فيروس كورونا.. الأوبئة في كتابات المؤرخين

كاريكاتیر